سبب ظهور اطوار القمر، توجد بعض العمليات البحثية حول الإجابات الأسئلة الدراسية التي تواجه الطلاب والطالبات من ضمن هذه الأسئلة سؤال “سبب ظهور اطوار القمر”، وهو سؤال من ضمن أسئلة كتاب مادة العلوم للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول لعام الهجري الجديد، وكما إن التعليم في المملكة العربية السعودية أصبح تعليم عن بعد واصبح من خلال شبكة الإنترنت، وتخصص وقت معين لحضور الحصة للطلاب عبر منصة مدرستي التي أنشأتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وفي هذه الأوقات يبحثون الطلاب عن إجابة بعض الأسئلة التي تمر عليهم في المنهج الدراسي السعودي، ونحن بهذا الصدد سنتعرف من خلال هذا المقال على إجابة، سبب ظهور اطوار القمر.

سبب ظهور اطوار القمر

إن سؤال ” سبب ظهور اطوار القمر” هو من ضمن أسئلة كتاب العلوم في الفصل الدراسي الأول في المنهاج السعودي للطلاب وطالبات الصف السادس الابتدائي وتمكن إجابة السؤال على النحو التالي:

السؤال/ سبب ظهور اطوار القمر؟

الإجابة/

يدور القمر حول الأرض، وتدور الأرض حول الشمس، فيبدو القمر كأنه يغير من شكله ( أطوار القمر).

شكل القمر لا يتغير، أما ما نراه فإنما هو الجزء المضاء من القمر، فالقمر لا يضيء بنفسه، وإنما يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه  ويكون نصف كرة القمر المواجه للشمس مضاءً، بينما يكون النصف الآخر مظلماً.

لذلك نستنتج أن ظهور الأطوار المتعاقبة للقمر ينتج بسبب دوران القمر حول الأرض والتي تدور بدورها حول الشمس.

ما هي أطوار القمر

اطوار القمر ثمانية وهي متنوعة وهي كالتالي :

  • المحاق: هي المرحلة المحصورة بين الشمس والأرض، ولا يُرى القمر في هذه المرحلة؛ لأنّ الجزء المضيء للقمر يكون مقابلاً لجهة الشمس.
  • الهلال الأول: يظهر أقلّ من جزئه النصفيّ مضيئاً من الناحية اليمنى للقمر.
  • التربيع الأول: يُضاء نصفه الأيمن كاملاً.
  • الأحدب الأول: يظهر النصف الأكبر مضيئاً بشكلٍ واضحٍ ومرئيّ من كوكب الأرض.
  • البدر: يكتمل القمر في هذا الطور؛ حيث يصبح كرةً دائريّةً مضيئة وبرّاقة، والفترة الزمنيّة بين طوري المحاق والبدر هي أربعة عشر يوماً، أي ما يعادل نصف الشهر تقريباً، ويبدأ بالتناقص تدريجيّاً ويقلّ الجزء المضيء من القمر.
  • الأحدب الأخير: يظهر الجزء المضاء الكبير من القمر على الجانب الأيسر.
  • التربيع الأخير: تتمّ رؤية نصف القمر المضاء من جهة اليسرى بشكلٍ كاملٍ وواضح.
  • الهلال الأخير: رؤية نصف القمر المضاء من الجانب الأيسر، ثم يعود بعدها القمر إلى طور المحاق، ولا يستطيع سكان الأرض رؤيته بعدها، وتمتدّ الفترة الزمنية بين المحاق والبدر مدّة أربعة عشر يوماً ونصف اليوم تقريباً، لتعود وتكتمل أطوار القمر بعد فترةٍ زمنيّة قدرها تسعةً وعشرين يوماً تقريباً.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على سبب ظهور اطوار القمر، وهو من أسئلة كتاب العلوم للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، في الختام يمكنكم أعزائي الطلبة مشاركتنا بالأسئلة التي تواجهون صعوبة في إيجاد الحل المناسب لها، ودمتم بود.