سبب المد المتصل، وهو سؤال من ضمن أسئلة كتاب الطالب للفصل الدراسي الأول، ونحن في موسوعة المحيط سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية والصحيحة عن هذا السؤال، الذي يُصعب على الطلاب والطالبات إجابته، وإيجاد الإجابة النموذجية الصحيحة، يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة المهمة والتي قد تكون موضع سؤال في الاختبارات النهائية، وهو سؤال من ضمن أسئلة الكتاب للفصل الدراسي الأول، ومن خلال هذه السطور التالية نستعرض لكم سبب المد المتصل.

سبب المد المتصل

إن سؤال ” سبب المد المتصل” هو من ضمن أسئلة الكتاب في الفصل الدراسي الاول في المنهاج السعودي للطلاب وطالبات وتمكن إجابة السؤال على النحو التالي:

السؤال/ سبب المد المتصل؟

الإجابة/

  • المد المتصل هو أن يأتي الهمز بعد حرف المد مباشرة في كلمة واحدة سواء أكان الهمز في وسط الكلمة أم في آخرها. نحو (أولائك)، (السَّمَآء).
  • مقداره مده: أربع حركات (التوسط) أو خمس حركات (فريق التوسط) وقفاً ووصلاً والوجهان معمول بهما، والتوسط المشهور والمقدم في الأداء . كما انه يجوز المد بمرتبة الاشباع وقدرها ست حركات،  إذا كانت الهمزة متطرفة في نهأية الكلمة وموقوفاً عليها، نحو (يشآءُ)، (السَّمَآء).
  • سبب التسمية: سمي متصلاً لاتصال حرف المد بالهمزة بعده في كلمة واحدة.
  • حكمه: الوجوب؛ لوجوب مده عند كل القراء زيادة على المد الطبيعي، مع إختلافهم في مقدار الزيادة، ولذا يسمى المد الواجب المتصل .
  • سبب المد المتصل: أن الهمزة تقيلة عند النطق بها لأنها حرف شديد جهري بعيد المخرج، فزيد في المد قبلها للتمكن من النطق بها على الوجه الصحيح، وقيل: إن حرف المد ضعيف خفي، والهمز قوي صعب، فزيد في المد تقوية لضعفه وصوناً له من ان يسقط عند الاسراع لخفائه وصعوبة الهمزة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على سبب المد المتصل، وهو من أسئلة الكتاب للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، في الختام يمكنكم أعزائي الطلبة مشاركتنا بالأسئلة التي تواجهون صعوبة في إيجاد الحل المناسب لها، ودمتم بود.