تلجأ الأمهات إلى استخدام الحليب الصناعي للأطفال في عدة حالات منها: عدم إقبال الطفل على الحليب الطبيعي والرضاعة الطبيعية، أو في حالات تغيب الأم عن الطفل لدواعي العمل أو ظروف خاصة أو لأسباب أخرى كتغذية الطفل تغذية أفضل تهدف إلى زيادة الوزن، وفي هذا السياق نطرح السؤال: هل حليب اطفال يسمن؟ وما أفضل أنواع حليب الأطفال؟ وكيف يعمل هذا الحليب على زيادة الوزن والتسمين.

هل حليب اطفال يسمن

تبحث الأمهات في بعض الأحيان عن نوع من الحليب المناسب للطفل لاستخدامه في حال عملها وتغيبها عنه، أو في حال كانت تعاني من ضعف أو نقص في هرمون الحليب وبالتالي يؤثر على عملية الرضاعة والطفل بحيث لا يشعر بالشبع لذلك لابد من استخدام الحليب الصناعي بالتزامن مع الرضاعة الطبيعية لتعويض النقص أو الضعف في حليب الأم، وإليكم أفضل أنواع الحليب:

  • حليب بـرو نالاك 2: يحتوي هذا الحليب على فيتامينات مغذية للطفل وتسبب زيادة في وزن الطفل، ورغم ذلك لابد من استشارة طبيب الأطفال لتحديد الجرعة المناسبة للطفل كي لا تسبب أي أضرار على صحته.
  • حليب بيبي جـونـيــور: يعتبر حليب بيبي جونيور مناسب للفئة العمرية من سنة حتى ثلاث سنوات، ويتميز باحتواءه على أملاح الكالسيوم وفيتامين د الضرورية لنمو وبناء العظام، كما يساهم في تحسين وتقوية جهاز المناعة، وتسهيل عملية الهضم، لكنه لا يعتبر بديل تام عن حليب الأم فهو بمثابة حليب مساعد للرضاعة الطبيعية ويعمل على تعويض الطفل عن الكثير من الأطعمة.
  • أبتـامـيــل: حليب أبتاميل ملائم للفئة العمرية التي تتراوح ما بين شهر وحتى ستة أشهر، يساهم في تخفيف الاضطرابات الهضمية لدى الطفل كما يُعالج حالات المغص والإمساك عند الطفل، ويعمل على تقوية كل من الذاكرة وجهاز المناعة، ويتميز باحتواءه على فيتامين أ المعروف بتأثيره على البصر.
  • نــان 2: يتميز حليب نان 2 بتركيبة مثالية مناسبة للأطفال، ويتم إعطاؤه للأطفال من عمر شهر وحتى عشرة شهور، ويساهم في نمو جسم الطفل بشكل طبيعي.
  • نيــوكـيــت: يساعد حليب نيوكيت على تسهيل عملية الهضم، كما يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للنمو، ويتم إعطاؤه للأطفال في الفترة ما بين شهر وحتى عمر سنة.
  • برو جرس جـولـد: يتميز حليب برو جرس جولد بتركيبته المميزة حيث يحتوي على بروتينات بالإضافة إلى أملاح الكالسيوم الضرورية لبناء العظام والأسنان، بذلك يساهم في المحافظة على نمو طبيعي للطفل والمحافظة على صحته، وهو مناسب للأطفال من عمر شهر وحتى ستة أشهر.
  • سيـليــا:  إن حليب سيليا هو الأفضل على الإطلاق وذلك لتشابه تركيبه مع حليب الأم، حيث يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية، وينبغي استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الملائمة للطفل كي لا تسبب له الضرر.
  • سيميلاك كمـفـورت:  يتركب هذا الحليب من مواد غذائية التي تساهم في نمو الجسم وتسمينه، وهو ملائم للأطفال في الفئة العمرية من شهر وحتى ستة أشهر.

وبشكل عام فإن حليب الأطفال يساعد على زيادة وزن الطفل، وهذه الزيادة ناتجة عن نمو الجسم نتيجة احتواء الحليب على العناصر المغذية للجسم من كالسيوم وفيتامينات وبروتينات، تعمل بشكل كامل ومتكامل على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، وكذلك تحسين عملية الهضم والوقاية من الاضطرابات الهضمية و الوقاية من حدوث مغص لدى الطفل أو إمساك،كما يجب مراعاة عمر الطفل واختيار الحليب الذي يتلاءم مع الفئة العمرية للطفل.

وفي النهاية تكون الإجابة على سؤال المقال: هل حليب اطفال يسمن؟ نعم حليب الأطفال يسمن ويؤدي إلى زيادة في الوزن.