تندرج القرفة ضمن الفصيلة الغاريـة، ويُطلق على القرفة اسم آخر وهو الدارسين، حيث تعتبر القرفة واحدة من أنواع البهارات القديمة، حيث يتم استخراج القرفة المعروفة من لحــاء شجـرة القرفة دائــمـة الخُضــرة، وتوجد القرفة على نوعين هما: القرفة السيلانية أو السيرلانكية وتُعرف أيضـاً بالقرفة الحقيقية، والنوع الآخر وهي القرفة الصينية وتعتبر هي الأكثر شيوعاً واستخداماً في العالم، قد يتبادر إلى البعض سؤال هل القرفه تنحف؟ وذلك لمتابعة السعرات الحرارية والوزن، وربما يأتي هذا السؤال لاسخدام القرفة في تحضير الكثير من الحلويات، في هذا المقال سنقدم لكم معلومات أوفى حول القرفة وتأثيرها على الوزن.

هل القرفه تنحف

لكي نتحدث عن أثر القرفة على الوزن لابد من الحديث أولاً عن فوائد القرفة على صحة الجسم وسلامته، خيث يًطلق على القرفة أنسـوليــن الفـقـراء، كما تعتبر القرفة مادة أولية تدخل في تحضير وصناعة مختلف الأدوية، وتعتبر غالية الثمن مقارنة بأنواع كثيرة من التوابل وذلك لتأثيرها الإيجابي على الجسم.

فوائد القرفة على الصحة

للقرفة كثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تقـويـة جـهـاز المـنــاعــة: تساهم القرفة في علاج الكثير من الأمراض خاصة الأمراض الشائعة في فصل الشتاء مثل: الانفلونزا، نـزلة البرد، الرشـح والزكام وغيرها، وذلك لوجود العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات في تركيبها، وفعالية مضادات الأكسدة التي تجعلها مقاومة للفيروسات والميـكروبـات وهذا يعمل على تقوية جهاز المناعة.
  • تـنظـيــم عملية الهـضـم: تعتبر القرفة من المضادات القوية للجراثيم والميكروبات والالتهابات، وهذا يساعد في الوقاية من الإصابة بالتهابات معوية وعلاجها في حال الإصابة بها، كما تساهم في تحسين الإفرازات داخل المعدة.
  • تخفيف القـلـق والتـوتــر: تساعد القرفة على التخلص من حالات التوتر والقلق وذلك من خلال دورها البارز في تهدئة واسترخاء الجسم.
  • تنظيم معدل الكوليسترول في الدم: تتميز القرفة بتأثيرها الجيد على معدل سكر الجلكوز في الدم وأيضاً معدل الكوليسترول الضار وهذه الفائدة جعلتها سبب شائع لاستخدام القرفة، وأصبحت القرفة علاج من أدوية الطب البديل أو الطب الصيني لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.
  • الوقاية من بعض الأمراض التنـكـسـيـة: إن وجود مضادات الأكسدة ضمن تركيبة القرفة جعلتها مناسبة للوقاية من بعض الأمراض التنكسية كمرض الزهايمر أو الرعاش ومرض الشلل، حيث تعتبر القرفة مفيدة ومغذية للدماغ بشكل عام، وذلك لدورها في زيادة معدل نزوات الصوديوم في خلايا الدماغ، مما يساعد في بناء الخلايا العصبية أو إصلاح وترميم الخلايا التالفة منها، عدا عن دورها في تنشيط الدماغ، والتخلص من التوتر العصبي.
  • الوقايـة مـن السـرطــان: لقد أُجريت الكثير من الأبحاث والدراسات حول أثر القرفة على الخلايا السرطانية، وذلك نتيجة لخصائصها المضادة للتأكســد، حيث أكّدت دراسة قام بنشرها باحثون من وزارة الـزراعـة الأمريـكيـة في مـاريـلانــد أن القرفة تساهم في خفض مستوى تكاثر خلايا ســرطــان الـدم.
  • علاج تســاقط الشعر:  وذلك من خلال تقوية جذور الشعر ومنابته.
  • تنشيط إفراز حليب الأم:  من خلال تحفيز إفراز الهرمون المدر للحليب في الغدد الثديية.
  • عـلاج آلام العـضـلات: حيث تساعد القرفة على استرخاء العضلات وتخفيف التوتر والألم.

فوائد القرفة للتنحيف

يمكن استخدام القرفة بهدف التنحيف لكنها ليست حلاً سحرياً للتخلص من السمنة، إذ ينبغي  استخدام مسحوق القرفة بالتزامن مع أسلوب حياة صحي في التغذية، من خلال اتّباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، مع ضرورة الإلتزام بممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم، وتتميز القرفة بقدرتها على حرق الدهون نتيجة لخصائصها التي تساهم في خسارة الوزن:

  1. رفــع درجــة حرارة الجـسـم: حيث تعتبر القرفة من التوابل الحـارّة وذلك لمساهمتها في رفع  حـرارة الجـسـم بسبب التفاعلات الكيمائية التي تحدث في الجسم، فعندما يتم تناول القرفة يقوم الجسم بمحاولة ضبط التوازن في درجة الحرارة مما يسبب حـرق الدهون المتراكمة في الجسم وهذا يؤدي إلى خسارة الوزن.
  2. تنظيم مستوى السكر في الدم: للقرفة دور واضح في تنظيم معدل سكر الجلكوز في الدم وكذلك ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا كان سبباً في تسمية القرفة بـ ” أنسـوليـن الـفـقـراء” فيما يعتبر الكثير من الخبراء والمختصين القرفة علاج فعّال لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.
  3. سـد الشـهيـّة: أن أبرز فوائد القرف لتنحيف الجسم هو دورها في سد الشهية، حيث قامت بعض الأبحاث بدراسة دور القرفة في خفض الشهية، حيث قاست إحدى الدراسات سرعة تفريغ المعدة لمقدار 300 جـرام من الحلويات، وقد أثبتت أن المرضى الذين تناولوا مقدار من القرفة استغرقت وقتاً أطول بنسبة 35%، كما أن نكهة القرفة الحلو تساعد في خفض استهلاك السكر إلى النصف، وهذا يخفض من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم.

تعتبر القرفة خيار مناسب لإدراجها ضمن برنامج غذائي صحي بهدف تخسيس الوزن وخسارة الزائد منه، تناولنا في هذا المقال أهم فوائد للقرفة على صحة الإنسان، وكذلك فوائد القرفة للتنحيف ودورها في المساهمة في التخلص من السمنة والوزن الزائد.