نتحدث هنا عن موارد المياه في المملكة العربية السعودية، حيث ان السعودية تعد من الدول الفقيرة بالمياه العذبة وفي الاسفل نتطرق الى كيف استطاعت السعودية التغلب على هذه المشكلة، حيث ان المملكة بفضل حكمتها وخبرتها الطويلة في المعاناة من الماء والسعي للحصول عليه من مصادر مختلفة، فان السعودية لها امكانيات عالية الان في تحصيل المياه من اجل توفيره بكميات كافية الى جميع الناس والمواطنين الذين يعيشون في السعودية.

المياه في المملكة العربية السعودية ويكيبيديا

السعودية تعد من الدول التي ليست غنية بالمياه والانهار العذبة فهي عبارة في اغلبها عن صحراء قاحلة، ولكن لحسن الحظ وبسبب مساحة السعودية الكبيرة جعلها تطل على بحار متعددة مثل بحر العرب وبحر الاحمر ولديها سواحل طويله معها. وبفضل التطور العلمي والتكنولوجي فانه اصبح بالامكان تنقية مياه البحر المالحة وتحويلها الى مياه عذبة صالحة للشرب بدون اي مشاكل، وهذا ما قامت به السعودية ودابت عليه من اجل العمل وفقا لقتضيات الامور والتي تتطلب منها توفير المياه لاكثر من مليون انسان يعيشون على ارض المملكة.

يمكن تقسيم مصادر المياه في السعودية الى خمسة مصادر وهي على النحو التالي:

  1. تحلية المياه، حيث ان السعودية قامت ببناء اكثر من 30 محطة موزعة على طول سواحل البحر الاحمر وبحر العرب والتي تقوم بتحلية كميات كبيرة من مياه البحر وتحويله الى ماء صالح للشرب. وتعد هذه المحطات اكبر موارد المياه في المملكة العربية السعودية حيث توفر ما نسبته 70% من احتياجات المملكة للمياه.
  2. المياه الجوفية، هناك بعض الابار الجوفية المتواجدة في بعض المناطق في السعودية ولكنها ليست كثيرة مثل الدول الاخرى، وتقوم المملكة باستغلال هذه المياه الجوفية من اجل توفير مياه لمنازل المواطنين في بعض المناطق.
  3. اعادة تدوير مياه المجاري، لقد قامت المملكة ايضا بتسليط جزء من جهدها الذي توفره من اجل توفير المياه على اعادة تدوير مياه المجاري، وخصوصا مع التطور العلمي فقد اصبح بامكاننا تحويل مياه المجاري الى اصلها بدون اي شوائب، ولكن تستخدم المملكة العربية السعودية هذه المياه المعاد تدويرها في ري الزرع فقط، حيث تقوم بضخها الى الاراضي الزراعية.
  4. تجميع مياه الامطار، وهذه طريقة قديمة في السعودية، حيث ان الاجداد استطاعوا من ابتكار هذه الطريقة بفضل حكمتهم العالية وقد نجحوا في ذلك وقاموا بتوفير كميات كبير من مياه الشرب والصالحة لفعل كل شي. وتقوم هذه الطريقة على اساس حفر مسارات معينة من اجل السماح لمياه الامطار القادمة من مساحات شاسعة بالتجمع في مكان واحد وحفظها والبدء بالاستفادة منها.
  5. الطريقة الاخيرة وهي من خلال انشاء السدود، هناك بعض السيول او الانهار الصغيرة في السعودية ويتم استغلال المياه الموجودة فيها من خلال انشاء سدود صغيرة وبالتالي القدرة على التحكم في المياه واستخدامها لصالح البشر.

أطلس المياه في المملكة العربية السعودية

لا تحتوي السعودية على الكثير من مصادر المياه العذبة ولكنها تقع على سواحل البحر الاحمر وبحر الخليج العربي وهذا يمدها بكميات غير محدودة من المياه ولكن مياه غير صالحة للشرب، ولكن في عصرنا الحديث لم تعد هذه مشكلة، بفضل العلم استطاعت السعودية من تحويل مياه البحر الى مياه صالحة للشرب صحية بالكامل وتنافس المياه المعدنية.

وبالرغم من شح وجود الانهار والاودية، الا ان هناك بعض الانهار والاودية الصغيرة في السعودية والتي نجدها غالبا في الجنوب والشمال والتي تحتوي على القليل من المياه والتي يستفيد منها السكان المحليين حسب أطلس المياه في المملكة العربية السعودية، حيث انها لا تكفي من اجل مد المدن الكبيرة بالماء.

المياه الجوفية في السعودية

ليس هناك الكثير من المياه الجوفية في السعودية، ولكنها موجودة في بعض المناطق ويتم استغلالها من قبل المزارعين في اغلب الاحيان، وهناك بعض البلديات التي تقوم باستغلال المياه الجوفية في السعودية  وخصوصا تلك البلديات الموجودة في مناطق موجود بها المياه الجوفية. وحسب موارد المياه في المملكة العربية السعودية فان نسبة المياه الجوفية قليلة جدا مقارنة مع ما يتم تحليته من مياه البحار.

تحيط المياه بالمملكة العربية السعودية من كم جهة

ان معرفة كم جهة تحيط بالمملكة مليئة بالمياه سوف يساعد على الحصول على تصور واضح بشان موارد المياه في المملكة العربية السعودية، حيث ان المملكة محاطة من جهتين بالمياه وهما الشرقية والغربية وهي مساحات كبيرة تكفي لسحب الكثير من المياه. ولكن تحتاج الى محطات تحلية وهذا ما تستطيع السعودية القيام به بكل سهولة.

استراتيجية المياه في السعودية

من المواضيع المهمة التي يجب ان نتحدث عنها ضمن موارد المياه في السعودية هو استراتيجية المياه في السعودية، حيث ان الحكومة السعودية بحكمتها العالية فان استراتيجيتها بشان المياه هي الاعتماد على مصادر متنوعة وليس مصدر واحد من اجل الحصول على المياه، وهذا يضمن عند حدوث مشكلة في مصدر معين فان المياه سوف تبقى مستمرة في الامداد للشعب السعودية.

وفي الاعلى عرضنا لكم استراتيجية المياه في السعودية المختلفة وهي خمسة مصادر تعتمدها الحكومة السعودية من اجل توفير الماء.

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالة موارد المياه في المملكة العربية السعودية، وفي حال وجود اي سؤال يمكن تركه في التعليقات بالاسفل من اجل نشر الدعم والمساعدة من قبل فريقنا المتخصص.