قارن بين الانقسام المتساوي والانقسام المنصف، نتعرف اليوم على حل سؤال مادة الأحياء للطلاب في المرحلة الثانوية، حيث أن هذا السؤال يدور حول الانقسام المتساوي، والانقسام المنصف، حيث من خلال المقارنة بين هذه المفاهيم، نتعرف على الاختلافات وحالات التشابه بين هذان المصطلحان، ولهذا نعرض لكم المقارن بشكل كامل في مقالنا، للإجابة على سؤال قارن بين الانقسام المتساوي والانقسام المنصف.

المقارنة الكاملة بين الانقسام المتساوي والمنصف

في إطار الإجابة الكاملة والصحيحة على سؤال قارن بين الانقسام المتساوي والانقسام المنصف، نتعرف على المقارنة التالية التي تضع بين أيديكم طلابنا الكرام حل سؤال قارن بين الانقسام المتساوي والانقسام المنصف بشكل صحيح ونموذجي.

مقارنة بين الانقسام المنصف والمتساوي  من حيث :

  1. مكان الحدوث: فان الاول يحدث في الخلايا الجنسية بينما يحدث الاخر في الخلايا الجسمية .
  2. الهدف منه : فالهدف من الاول هوالحفاظ على عدد ثابت من الكروموسومات لتكوين الجاميتات بينما الهدف من الاخر هو النمو وتجديد الخلايا التالفة ،والتكاثر في الكائنات وحيدة الخلية .
  3. عدد الكروموسومات في الخلية الام : يكون عدد الكروموسومات فيها في كلا الانقسامين العدد الاصلي من الكروموسومات (2ن)
  4. عدد الخلايا الناتجة: في الانقسام المنصف (4خلايا ) بينما الانقسام المتساوي (خليتان)
  5. عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة : في الانقسام المنصف يكون نصف العدد الاصلي من الكروموسومات (1ن) بينما الانقسام المتساوي نفس العدد الاصلي من الكروموسومات (2ن) .

تعتبر هذه المقارنة والمفارقة هي الحل الأمثل والصحيح على سؤال قارن بين الانقسام المتساوي والانقسام المنصف، لأنها أوضحت أوجه الشبه والاختلاف بين الانقسام المنصف، وبين الانقسام المتساوي.