نتعرف هنا على متى تولى الشيخ زايد حاكم ابوظبي لانه من الاسئلة المهمة التي يجب ان يتعرف عليها المواطن ولاسيما المواطنين الذين يعيشون في الامارات، ان الاطلاع على معلومات بشان تاريخ الامارات وقيادتها سوف يمنحنا صورة واضحة عن هذا البلد الجميل وبالتالي يمكننا من التعامل بشكل افضل معها. لقد عمل الشيخ زايد منذ توليه منصبه في جعل الامارات قوية اقتصادية عملاقة في المنطقة وقد حقق الكثير من الانجازات على هذا المضمار.

من خلال التعرف على متى تولى الشيخ زايد حاكم ابوظبي فانه يصرنا ان نتحدث ايضا عن الانجازات التي قام بها الشيخ زايد من اجل الارتقاء بدولة الامارات.

متى تولى الشيخ زايد حاكم ابوظبي

لقد استلم الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان مقاليد حكم امارة ابوظبي في تاريخ 6 اغسطس 1966 حيث ان هناك الكثير من الناس الذين عبروا عن رضاهم من تولي الشيخ زايد حاكم ابوظبي بسبب مهاراته القيادية العظيمة التي كانوا يعرفونها عنه، كما ان الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان كان من بين الاشخاص الذين يمتلكون طموحات عالية وشامخة باتجاه الامارات، وبالتالي منذ استلامه لمقاليد الحكم واصبح حاكم ابوظبي فقد بدات مرحلة جديدة من تاريخ مدينة ابوظبي والامارات عامة من التطور والارتقاء في كافة المجالات.

إنجازات الشيخ زايد

لقد قام الشيخ زايد حاكم ابوظبي سابقا بالكثير من الانجازات، ونحن سوف نحاول ان نوجز الانجازات الكبيرة التي قام بها على مستوى الامارات من اجل الارتقاء بهذه الدولة الجميلة التي اصبحت اليوم واحدة من افضل دول العالم وليس المنطقة بفضل ما قام به الشيخ زايد من اتخاذ قرارات حكيمة، كان على راسها القرارات التي ضمنت توحيد الامارات وجعلها واحدة من الدولة الموحدة القوية.

وقد تمكن الشيخ زايد بفضل حنكته السياسية من اقناع العديد من الشيوخ الذين كانوا يديرون المناطق المجاورة لابوظبي من المشاركة باماراتهم من اجل تكوين دولة موحدة تحت اسم الامارات العربية المتحدة، وبالتالي نشات اول دولة فيدرالية عربية على مستوى العالم.

  • الانجازات السياسية، كما تحدثنا فان انجازات الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان كانت انجازات عظيمة فقد كان له الدور في توحيد الامارات وجعلها دولة موحدة قوية ونزع منها جميع النزعات الانفصالية، ولم تتوقع الانجازات السياسية عند هذ الحد وانما ساهم الشيخ زايد في تاسيس مجلس التعاون الخليجي الذي نراه اليوم والذي يعد اهم ساحة للدولة الخليجية من اجل الحوار وتبادل الافكار.
  • الانجازات العلمية، بعد ان تعرفنا على إنجازات الشيخ زايد في السياسة، فاننا نرغب في الحديث عن الانجازات في مجال العلم والصناعة. منذ تولى الشيخ زايد حاكم ابوظبي وقد اهتم بالعلم والعلماء، فقد كان يخصص لهم جزء من اموال الدولة من اجل دعم العلماء والمبتكرين، وساعد على انشاء العديد من الابحاث والمراكز البحثية التي من شانها تحقيق اكتشافات علمية مهمة تفيد البشرية. واليوم نرى الامارات واحدة من اكثر الدول تطورا من ناحية التكنولوجيا.
  • الانجازات الصحية. لقد عمل الشيخ زايد منذ تولي منصب حاكم ابوظبي على تاسيس المستشفيات وايضا دعم الاطباء المحليين وتوفير المنح الدراسية من اجل الدراسة في الخارج وزيادة خبراتهم وعلومهم المكتسبة ثم العودة بخبراتهم الكبيرة للعم في الامارات، كما تم تشجيع الاطباء الاجانب من اجل المجيء الى ابوظبي من اجل العمل فيها.
  • دعم حقوق المراة، لقد كان الشيخ زايد بن سلطان منذ بداية حكم ابوظبي يهتم بالنساء، وقد عمل على توفير العديد من المؤسسات التي تدعم حقوق النساء حتى لا تضيع حقوقهن، وقد مهد الطريق من اجل ان تشارك المراة الاماراتية في مسيرة العمل في الامارات.

صفات الشيخ زايد

لقد كان يتمتع الشيخ زايد بصفات قيادية من الطراز الاول جعلت منه احد اهم القادة الاماراتيين الذين ساهموا في توحيد الامارات، لقد كان من صفات الشيخ زايد انه يحب مساعدة الناس وقد كان يعطف على الصغير ويساعد الكبير، ويقدم العون والمساعدة للفقراء، وقد كان الشيخ زايد يدرك بان تقديم المال للفقراء لن يحل المشكلة ولذلك عمل على توفير بيئة اقتصادية قوية تمكن المواطنين الاماراتيين من اجل ايجاد عمل بكل سهولة، ولذلك فان كافة المواطنين في الامارات اليوم لديهم مستوى معيشي عالي.

أبناء الشيخ زايد

يوجد للشيخ زايد بن سلطان حاكم ابوظبي السابق 19 من الابناء، ونحن سوف نعرض لكم اسماءهم بالاسفل من اجل ان تتعرفوا عليهم، حيث ان الشيخ زايد كان يحرص على تربية ابناءه افضل تربية وتجهيزهم من اجل قيادة الامارات من بعده، وقد حرص على سلاسة انتقال السلطة حتى لا تقع اي صدامات او صراعات من شانها ان تتسبب في هدم الامارات وتدميرها وارجاع شعبها الى نقطة الصفر. لذلك فان أبناء الشيخ زايد يتمتعون بحكمة كبيرة، وقد علهم والدهم الشيخ زايد ان مصلحة الامارات هي فوق الجميع بدون اي استثناء.

وأبناء الشيخ زايد هم:

  1. خليفة بن زايد آل نهيان
  2.  سلطان بن زايد آل نهيان
  3. محمد بن زايد آل نهيان
  4. حمدان بن زايد آل نهيان
  5. هزاع بن زايد آل نهيان
  6. سعيد زايد آل نهيان
  7. طحنون بن زايد آل نهيان
  8. نهيان بن زايد آل نهيان
  9. عبدالله بن زايد آل نهيان
  10. سيف بن زايد آل نهيان
  11. منصور بن زايد آل نهيان
  12. ذياب بن زايد آل نهيان
  13. خالد بن زايد آل نهيان
  14. عمر بن زايد آل نهيان
  15. أحمد بن زايد آل نهيان
  16. حامد بن زايد آل نهيان
  17. ناصر بن زايد آل نهيان
  18. عيسى بن زايد آل نهيان
  19. فلاح بن زايد آل نهيان

وقد حرصنا على ذكر اسماء أبناء الشيخ زايد بدءا من الاكبر وحتى الاصغر سنا. متى تولى الشيخ زايد حاكم ابوظبي، حيث انه منذ توليه المنصب وهو يهتم بابناءه لانهم سوف يكونوا قادة المستقبل وحرص على تعليمهم افضل تعليم.

متى توفي الشيخ زايد

لقد توفي الشيخ زايد في سنة 2004 وبالتحديد في 2 نوفمبر، وقد كان خبر وفاتها صدمة بالنسبة للجميع، لانه كان احد اهم مؤسسي الامارات، حيث ان وفاته كانت خسارة كبيرة للشعب الاماراتي وايضا للامة العربية، لان الشيخ زايد كان دائما يهتم لاحوال الامة العربية ويساعد الدول العربية التي كانت بحاجة الى مساعدة حيث انه كان السباق في مساعدة الدول العربية الشقيقة.

لقد كان الشيخ شخبوط بن سلطان ال نهيان هو الذي يدير الامور في امارة ابوظبي قبل ان يستلم الشيخ زايد الحكم، وطلب الشيخ شخبوط من اخوه الشيخ زايد ان يساعده في حكم امارة ابوظبي لانه كان يعلم ان اخوه سوف ينجح في هذا الامر وسوف يسير بامارة ابوظبي نحو المستقبل بكل قوة.

يذكر ان الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان ايضا هو اول رئيس لدولة الامارات العربية المتحدة، ويتساءل العديد من الاشخاص عن متى توفي الشيخ زايد وقد كان هذا قبل ان يتولى منصب رئيس دولة الامارات، حيث انه اظهر براعة كبيرة في الحكم في امارة ابوظبي ولذلك تم الاجماع من قبل مجلس العائلة الحاكمة على اختياره رئيسا لدولة الامارات.