نموذج نقل كفالة جاهز للطباعة لأياً من الفئات التي تقوم بإستقدام العاملين إلى المملكة على كفالتها، حيث يرغب الكثير من المواطنين ممن يرغبون في إستقدام أو نقل كفالة العاملين لديهم سواء كانوا خادمين أو سائقين أو عاملين في المحال أو المؤسسات التي يُديرونها، فإن تقديم نموذج نقل كفالة ومنحه للموظف أو العامل أمر ضروري من أجل إستكمال خطوات نقل كافة العامل والعمل على نقلها لجهة أو شخص جديد وفق ما نصت عليه وزارة العمل السعودية.

نموذج نقل كفالة وزارة العمل

ينُص قانون العمل في المملكة على الكثير من التفاصيل والبُنود التي يجب أن تتحقق من اجل ضمان حصول العاملين على حقوقهم الكاملة، مع مراعاة حق جهات العمل هي الأُخرى في الحصول عل  حقوقها كونها الجهة التي جاء العامل إلى المملكة على كفالتها، ولِهذا علينا أن نُراعي العديد من الأُمور لتحقيق أهداف العمل والتي على رأسها الحصول على نموذج نقل كفالة جاهز للطباعة وتعبئة كافة البيانات المطلوبة فيه وتقديمه بطريقة إلكترونية أو مباشرة إلى الجهة المسئولة عن العامِل، ومن نماذج نقل كفالة وزارة العمل ما يلي :

السيد المحترم/

نود أن نعلمكم بحاجتنا إلى خدمات مكفولكم السيد/ …………. الذي يحمل الجنسية …………. وإقامة رقم (……..) وتم إصدارها من/ ………. في يوم/ ………. وهذا بسبب رغبتنا في أن يعمل لدينا وتحت كفالتنا, وفي حال موافقتكم على طلبنا برجاء تقديم خطابات التنازل إلى كلاً من مدير مكتب العمل و العمال ومدير الجوازات بمنطقة ……….. و خطاب إلى شركتنا يوضح عدم الممانعة بالتنازل عن خدمات المكفول المذكور أعلاه و بعد الانتهاء من كل اجراءات نقل الكفالة سوف نرسل اليكم صورة من جواز السفر الخاص به.

السيد المدير /

نحن في أمس الحاجة لخدمات مكفولكم السيد/….. وهو يحمل الجنسية…….. وإقامة رقم ……….. التي تم إصدارها في يوم …………. ونرغب في انضمامه للعمل لدينا و تحت كفالتنا, ونرغب في إصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد..….. وتقديم خطاب آخر إلى مؤسسة ….. يوضح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه و سوف نقدم لكم صورة من جواز السفر الخاص به بعد الانتهاء من اجراءات نقل الكفالة.

مع جزيل الشكر والتقدير.

خطاب عدم ممانعة نقل كفالة

في حالة موافقة الشركة أو الشخص على نقل كفالة العامل لديه، يقوم بالرد على خطاب نقل الكفالة بكتاب يطلق عليه إسم خطاب عدم ممانعة نقل كفالة ويقوم بتضمين كافة الإرشادات والتوجيهات فيه للبدء في إجراءات النقل وإخلاء مسئولية الجهة القديمة التي كان على قيودها العامل ونقل الكفالة الخاصة به لجهة جديدة، ونص الخطاب كما يلي :

إشارة إلى خطابكم رقم: —– وتاريخ –/ –/–14 هـ، المتضمن طلبكم التنازل عن مكفولنا السيد/ ——– الجنسية: ————– إقامة رقم (————————).

بهذا نفيدكم بموافقتنا على نقل كفالة المذكور على كفالتكم على أن تكملوا الإجراءات النظامية وإرسال صورة من نقل الكفالة لصالحكم وكذلك صورة منها مختومة على جواز السفر في خلال شهر من تاريخه.

هذا ولكم وافر التحية والتقدير

الختم : ————                              اسم الكفيل :——————

التوقيع: ——————

الإجراءات المُتبعة في نقل الكفالة تبدأ بتعبئة نموذج طلب الكفالة والتوقيع عليه من قبل المدير وختمه بالختم الخاص بجهة العمل، ووضع صورة واضحة للوافد وإستكمال ما يلي من خطوات :

  • استلام خطاب التنازل من صاحب العمل وعليه توقيع الغرفة التجارية، أو من إدارة الجوازات.
  • خطاب عمل خاص من صاحب العمل الجديد أو الكفيل الجديد، وعليه صورة من السجل التجاري ورخصة البلدية للإستقدام.
  • وضع أصل الجواز الخاص بالوافد والإقامة الصالحة.
  • تقديم كل ما يلزم من أوراق ثبوتية يطلبها الموظف في مكتب العمل.

يتم بعدها توقيع الأوراق وختمها من الجهات المُختصة، وكذلك تسديد الرسوم المُحددة لنقل الكفالة والإنتظار لحين إنتهاء الإجراءات في مكتب العمل ومن ثم الموافقة على ما جاء في نموذج نقل كفالة لكي يُصبح هذا العامل أو الموظف على قيود الكفيل الجديد.