اي الموجات الزلزالية التالية ينتقل في الارض بسرعة اكبر، الزلالزل تعتبر احدى الظواهر الطبيعية وهي عبارة عن اهتزاز او اهتزازات متتالية لثواني معدودة، وبالتالي تنتقل هذه الاهتزازات خلال الصخور المختلفة في باطن الارض على شكل موجات تعرف بالموجات الزلزالية. وتختلف سرعه هذه الموجات وأطوالها وأشكالها حسب الوسط الذي تقوم باختراقه، ويؤدي تباين سرعتها إلى أن بعضها يسبق بعضها الآخر. وتسجل الموجات على جهاز      ” السيزموجراف ” هو جهاز خاص يستعمل في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية، حيث تظهر على الجهاز على هيئة خط متعرج.

اي الموجات الزلزالية التالية ينتقل في الارض بسرعة اكبر

هناك العديد من أنواع الموجات الزلزالية، و منها الموجات المرنة و هي التي تنتقل عبر الأرض، والموجات السطحية التي تنتقل على سطح الأرض، حيث سنتطرق في هذا المقال الى التوسع بدراسة الموجات المرنة لمعرفه اي الموجات الزلزالية التالية ينتقل في الارض بسرعة اكبر.

الموجات المرنة: تنتقل عبر باطن الأرض على طول المسارات التي تتحكم فيها خصائص المادة من حيث الكثافة والمعامل. كما ان الكثافة والمعامل تختلف بدورها وفقا لدرجة الحرارة والتركيب والمرحلة المادية. تحتوي الموجات المرنة على نوعين من حركة الجسيمات في نوعين من موجات الجسم: الموجات الأولية والثانوية.

الموجة الاولية: موجات تضاغطية سريعة الانتشار تنتقل خلال المواد الصلبة والسائلة والغازية، تؤدي إلى ذبذبة الوسط الذي تخترقه في اتجاه سيرها  وتتراوح سرعتها بين 5.5 و 13.8 كيلومتراً في الثانية وتزداد سرعتها كلما زاد العمق في باطن الارض، كما انها تعد اسرع الموجات واولها وصولا لجهاز السيزموجراف.

الموجات الثانوية: موجات اقل سرعة من الموجات الاولية وتعد موجات مستعرضة تنتقل فقط خلال المواد الصلبة، يكون اهتزاز جزيئات الوسط عموديا على اتجاه انتشار الموجة وتتراوح سرعتها بين 3.2 و 7.4 كيلومترات في الثانية حيث تصل لجهاز السيزموجراف بعد الموجات الاولية مباشرة.

و من خلال ما سبق تكون الاجابه عن اي الموجات الزلزالية التالية ينتقل في الارض بسرعة اكبر، هي :

  • الموجات الاولية