لماذا اختيرت خراسان مكانا لانطلاق الحركة العباسية، لقد قامت الخلافة الإسلامية في المدينة المنورة وتبعها عدة خلفاء، وكان من ضمنها الخلافة الأموية، ومع مرور الوقت وتتابع الخفاء في الخلافة الأموية ضعفت، وقامت ضدها الحركة العباسية تمهيدا لقيام الخلافة العباسية، ومن هذا المنطلق تساءل كثير من الطلاب حول  لماذا اختيرت خراسان مكانا لانطلاق الحركة العباسية.

 الحركة العباسية

يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم محمد بن عبد الله رسول الإسلام ، فهم بذلك من أهل البيت. بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية استطاع أبو العباس السفاح (749-754) و بطريقة دموية القضاء على الأمويين و مظاهر سلطتهم، قام هو و أخوه أبو جعفر المنصور (754-775) باتخاذ تدابير صارمة لتقوية السلطة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد، بلغت قوة الدولة أوجها و عرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم و رفع من مكانة المذهب المعتزلى حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة.

 لماذا اختيرت خراسان مكانا لانطلاق الحركة العباسية

اختيرت خراسان مكانا لانطلاق الحركة العباسية لأنها بعيدة عن مقر الخلافة الأموية، بحيث تكون حركتهم سهلة وبعيدة عن العيون.

في نهاية مقالنا هذا أجبنا على سؤال طلابنا حول لماذا اختيرت خراسان مكانا لانطلاق الحركة العباسية، وإنه ليسعدنا أن نستقبل أسئلتكم وآرائكم ودمتم بخير.