لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم، ان دولة الخلافة الاموية الثانية في العهد الاسلامي بعد الخلفاء الراشدين، وتعد الخلافة الاموية بأنها الاكبر في تاريخ الامة الاسلامية، حيث امتدت فترة حكمها من واحد واربعين هجري حتى عام 132 للهجرة واتخذوا من مدينة دمشق عاصمة لهم مقر لدولتهم، حيث تعتبر الدولة الاموية من اقوى الدول التي مرت في التاريخ، لنتعرف لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم، ويرجع الفضل الى معاوية بن أبي سفيان في تأسيس الدولة الأموية.

تسمية الدولة الاموية

ان الدولة الاموية استمدت تسميتها من اصول الخلفاء الذين تتابعوا في حكمها، حيث انهم ينحدرون من بني أمية بن عبد شمس من قبيلة قريش من أشراف العرب، حيث داب الخليفة الاموي الاول معاوية بن أبي سفيان الى تأسيس تلك الدولة بعد اندلاع نزاع حول الخلافة بينه وبين الصحابي الجليل علي بن أبي طالب.

حضارة الدولة الاموية

لقد عاشت الدولة الاموية خمسة طبقات صنفت الى المجتمع، حيث جاء ذلك بالرغم من عدم تدرجها في التحضر والتطور وكانت تلك الطبقات تصنف على النحو التالي:

  • الطبقة الاولى هي طبقة العائلة الحاكمة وهي طبقة الخلفاء واسراهم، حيث ان تلك الطبقة تتولى السلطة في الدولة ويمتلكون الصلاحيات المطلقة.
  • الطبقة الثانية تتألف تلك الطبقة من كاتبي الدواوين وكبار القادة والولاة على الامارات.
  • الطبقة الثالثة وكانت تلك الطبقة من نصيب العلماء الا انهم كانوا يعملون بالمعاملة للطبقة الثانثة، حيث كان احترامهم يتجاوز احترام اي والي واحيانا الخلفاء انفسهم.
  • الطبقة الرابعة وتتماثل طبقة الاغنياء من التجار وشيوخ العشائر.
  • الطبقة الخامسة وكانت تشمل عامة الشعب.

الحركة العلمية في الدولة الاموية

يلعب الامويين دور كبير في ازدهار العلوم والحضارة في الاسلام، بالرغم من ان ذلك العصر كان بمثابة العصر الذهبي لذلك الا ان الدولة الاموية تمكنت من ارساء الاسس للتراث العلمي، ومن ابرز ما جاء في تطوير الحركة العلمية وتنشيطها هو الحركة العلمية في عهد الملك بن مروان وقام بترسيخ اواصر اللغة العربية وقد اصبحت اللغة العربية هي اللغة الام للدولة، حيث انها اتسعت رقعة استخدام اللغة العربية من مشارق الارض حتى مغاربها.

تركت الدولة الاموية العديد من الاثار في الحركة العلمية، حيث انها اقيمت المدارس والمستشفيات وتدوين العلوم ايضا وتعريب العلوم المدونة وانشاء اول مدرسة حكومية واقامة البيمارستانات المخصصة بالعناية بذوي الاحتياجات الخاصة، لذلك تسائل العديد من الافراد لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم.