افضل ادعية الانبياء والرسل لتفريج الهم الكرب - المُحيط

افضل ادعية الانبياء والرسل لتفريج الهم الكرب

محتويات

    افضل ادعية الانبياء والرسل لتفريج الهم الكرب، تعرض الانبياء والرسل للكثير من المواقف الصعبة التي دعوا فيها ادعية جميلة وفيها تضرع وخضوع لله عز وجل، والتي يستجيب لها الله عز وجل فورا، وقد وردت ايات كريمة فيها العديد من الادعية التي قالها الانبياء والرسل عليهم السلام، والتي كانت ادعية لتفريج وفك الهم والكرب، وهذه الادعية وغيرها وجدت في السنة النبوية الشريفة تعرفنا عليها وجمعناها لكم في هذا المقال، حيث سنقدم لكم كامل وافضل ادعية الانبياء والرسل لتفريج الهم الكرب، لكي تستطيعوا الدعاء بها لكي يفرج الله كربكم وهمكم، فهي من الادعية التي فيها التضرع والخضوع والخشوع والتذلل لرب العالمين، فصدق الدعاء والخشية فيه لرب العالمين من الامور التي يحبها الله عز وجل، لذا تابعوا معنا الان افضل ادعية الانبياء والرسل لتفريج الهم الكرب.

    ادعية الانبياء المستجابة مكتوبة

    ادعية الانبياء التي وردت في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة كثيرة، وهي من الادعية التي دعا بها الانبياء والمرسلين عليهم السلام الله في وقت كانوا يدعون اقوامهم الى عبادة الله عز وجل وتعرضوا للمواقف الشديدة التي جعلتهم يتوجهون الى الله عز وجل ليفك الكرب والحزن عنهم وهذه الادعية هي كالتالي :

    • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عند الكروب الشديده “توكلت على الحي الذي لايموت، الحمدلله الذي لم يتخذ ولداولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا” .
    • دعاء ابراهيم عليه السلام “حسبنا الله ونعم الوكيل”
    • دعاء يعقوب عليه السلام ” يامن لايعلم كيف هو الاهو ..ويامن لايبلغ قدرته غيره فرج عني.
    • دعاء يوسف عليه السلام ” اللهم اجعل لي من كل مااهمني واكربني من امردنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا ..وازقني من حيث لا احتسب ..واغفر لي ذنبي .وثبت رجائي .زواقطعه عمن سواك، حتى لاارجو احدا غيرك .
    • دعاء ايوب عليه السلام عند المصيبه والبلاء ” اللهم انت اخذت وانت اعطيت، ومهما تبقي نفسي، احمدك على حسن بلائك.
    • دعاء علي رضي الله عنه عند الضيق والنكد والكرب “ربي لاتكلني الى احد، ولا تحوجني الى احد، واغنني عن كل احد، يامن اليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لاشريك له ولا ولد، خذ بيدي من الظلال الى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.

    دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

    الكثير منا من يتعرض لمواقف وهموم وضغوط في حياته تجعله يتوجه الى الله عز وجل بالدعاء في الكرب والهم والحاجة وهذه الادعية الجميلة تعمل على تذلل وخشية وخضوع العبد الى ربه الله عز وجل بعيدا عن البشر، ليختي العبد مع ربه ويطلب حاجته وهو متذلل يطلب من الله عز وجل ما يريد ليستجيب له الله او يؤجلها الى حين، او يبقيها عنده، لهذا سوف نضع لكم افضل دعاء للكرب والهم والحزن والضيق مكتوب.

    • لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم، لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ، وَلا بَحرٌ إِلا يَعَلَمُ ما في قَعرِهِ وَساحِلِهِ.
    • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
    • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

    ادعيه الانبياء والمرسلين

    الانبياء والمرسلين تعرضوا للكثير من المواقف الشديدة والصعبة والعديدة والاذى من اقواهم الذين اراداو تعريفهم بدين الرحمة دين الاسلام ، ولكنهم نبذو الانبياء والمرسلين وحاولوا وضع كل العقبات وقتلهم من اجل منعهم من نشر التوحيد والاسلام على وجه الارض، وهذه الادعية هي كالتالي

    • عَنْ رَجُلٍ، مِنْ بَنِي كِنَانَةَ قَالَ: صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: “اللهُمَّ لَا تُخْزِنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ” وهي مثل دعوة الخليل عليه السلام حين قال ﴿ وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ ﴾ [الشعراء: 87].
    • قول النبي – صلى الله عليه وسلم -: “دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ “.
    • دعوة سليمان عليه السلام ﴿ قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴾ [ص: 35].
    • دعوة يوسف عليه السلام ﴿ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الجَاهِلِينَ ﴾ [يوسف: 33].
    • دعوة زكريا عليه السلام: ﴿ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الوَارِثِينَ ﴾ [الأنبياء: 89] وهذا لمن لا ذرية له كما دعا به زكريا، وجائز أن يدعو به من له ذرية باعتبار استدامة الذرية، وعدم فقدهم بموت أو عقوق؛ لأن دعوته هذه أعم من دعوته الأخرى ﴿ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ﴾ [آل عمران: 38].
    • دعوة نوح عليه السلام لما ركب السفينة، وقد أمره الله تعالى بهذه الدعوة ﴿ فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ المُنْزِلِينَ ﴾ [المؤمنون: 28-29].

    دعاء لفك الكرب الشديد

    الابتلاء من الامتحانات التي من عند الله عز وجل والتي يتعرض العبد اليها، ويختبر بها صبره على هذا الابتلاء ، حيث يبتلى الانسان بكل ما يحب من المال والابناء والذرية وغيرها، وتتعدد الابتلاءات التي فيها اختبار للصبر ومحبة الله عز وجل، والبعض لا يستطيع ان يتحمل هذه الابتلاءات ويريد ان يفك كربه الشديد، لهذا هناك ادعية عديدة يمكن ان يدعو بها العبد وهي كالتالي:

    • اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “.
    • إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .
    • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.
    • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
    • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
    • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

    افضل ادعية الانبياء والرسل لتفريج الهم الكرب


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً