يتساءل العديد من الطلاب عن عدد الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود أكثر من، وهو سؤال يرد في الكتاب المدرسي، ان التعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية سوف يساهم في جعل الطالب يفهم كيف تاسست بلده، وماذا يجب عليه ان يفعل من اجل جعلها اقوى وافضل من كافة البلدان الاخرى، لا يوجد شيء اغلى من الوطن، الانسان بلا وطن هو كالانسان بلا مأوى ياويه ويحفظه من برد الشتاء وحرارة الصيف، لقد حرص الملك عبدالعزيز ال سعود منذ تاسيس المملكة العربية السعودي ان يكون هذا البلد الموطن الامن والجميل لكافة المواطنين الذين يسكنون في اراضي المملكة العربية السعودية.

عدد الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود أكثر من

يبلغ عدد الانظمة الادارية اكثر من 100 قرار وقد كانت كلها بامر مباشر من الملك عبدالعزيز ال سعود حيث كان يهدف من خلال هذه القرارات او الانظمة الادارية الى تعزيز الحكم وتقوية اواصره في كافة مناطق السعودية من اجل قطع الطريق امام اي حركة انفصالية ترغب في تقسيم السعودية.

لقد حرص الملك عبدالعزيز المؤسس منذ البداية الى ان يتم اصدار كافة القوانين التي من شانها تنظيم المملكة ووضع الحدود التي تحدد لكل مواطن مجال الحركة الذي يمكن ان يسير فيه، من اجل ضبط الجهود وتوحيدها في بناء المملكة وعدم السماح لاي جهود مبعثرة من التقليل من شان التقدم الذي احرزته المملكة طيلة السنوات السابقة.

الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود

ان السعودية هي من اقوى الدول في المنطقة ويعود ذلك الى العديد من الاشياء منها امتلاكها لمخزون ضخم من النفط مما ساعدها على امتلاك موارد مالية كبيرة من اجل مساعدة نفسها في تطوير وانشاء الكثير من المؤسسات لتقديم الخدمات المختلفة للمواطنين، مساحة اراضيها كبيرة جدا وهو ما جعلها ذات نفوذ عسكري كبير على ارض الواقع. واخيرا القوانين الصارمة التي تصدرها السعودية واهتمامها بتطبيق هذه القوانين بشكل صارم وضمان عدم وجود اي شخص مهما كان فوق القانون.

من الانظمة الادارية التي صدرت في عهد الملك عبدالعزيز ال سعود هي:

  • تاسيس مجلس الوزاراء والذي يضمن عدد من الوزارات التي تدير شؤون البلاد كل في تخصصه. مما سهل من عملية ادارة المملكة وايضا وكل المهام والوظائف الى اصحابها المناسبين.
  • اعلان نوعية النظام في السعودية وهو النظام الملكي الذي يسمح بتوارث السلطة بين الابناء والاباء.
  • تشكيل الحرس الوطني الذي من شانه حماية النظام القائم وضمان عدم تقسيم السعودية.
  • اعلان تشكيل وزارة الدفاع والتي تضم الجيش السعودي وتدريب قواته على اعلى مستوى لكي يكون قادرا على مواجهة التحديات الجديدة.

بهذا نكون قد وصلنا الى اخر مقالنا، في حال وجود اي سؤال يمكن تركه في التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة عنه في اسرع وقت ممكن.