عرف المقصود بالفرضية، فرضية البحث هي عبارة عن حل أو تفسير مؤقت تتم صياغته بشكل علمي، يحاول الباحث أن يتحقّق من صحة هذا التفسير عن طريق استخدام المادة الموجودة لديه، بحيث يضع قراراته وخبراته كحل للمشكلات البحثية. وتتم كتابة الفرضيات بشكل يجعلها ذات صلة وثيقة بمشكلة البحث، بحيث يجب على الباحث أن يكون على معرفة كاملة بالمُشكلة وخيارات الحلول لها. مثال: للفيس بوك أثر سلبي كبير على إقدام طلبة الجامعة في قراءة الكتب الدراسيّة المطلوبة منهم.

ما المقصود بالفرضية

ان الكثير من الطلاب يتساءلون حول مصطلح الفرضية، وان مصطلح الفرضية يمر علينا في الكثير من كتب العلوم وغيرها من الكتب، وان التعريف الصحيح لمصطلح الفرضية هو : توقع أو تفسير قابل للاختبار، فيستد الكثير من العلماء الفضيات في تجاربهم، فيضعون بعض التوقعات التي من الممكن ان تحصل في التجربة، وعليها يتنبأ العلماء، فالفرضيات هي امر مهم في حياتنا.

فرضية البحث العلمي

ان البحث العلمي هو السّلوك المُنظّم الذي يهدف إلى البحث في صحّة معلومة ما، أو فرضيّة يجب إثباتها بطريقة علميّة واضحة، ونحتاج البحث العلمي في كثير من امور في حياتنا، ومنا في مراحل التعليمية المختلفة، وان فرضيات البحث العلمي لها مجموعة من الخصائص منها ما يلي:

  • ارتباط الفرضيّة بالمشكلة المُراد حلّها، سواء بشكل سلبي أو إيجابي
  • إمكانية التحققّ من الفرضية عن طريق جمع البيانات وتحليلها.
  • دقة الفرضية وبساطتها.

في نهاية مقالنا عن عرف المقصود بالفرضية، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم، وتعرفتم على المعنى الصحيح لمصطلح الفرضية.