بين الحكم الشرعي في الصور التالية مع بيان الدليل والتعليل، تم طرح هذا السؤال من قِبَل طلاب الصف الثاني الثانوي ضمن كتاب الفقه، علمًا ان كتاب الفقه احدى ابرز واهم المقررات التي يتم تعليمها للطلاب بالمملكة العربية السعودية ويهتم هذا المقرر بشرح كافة اللوازم واللوائح الخاصة بالعقيدة الاسلامية ويختص عادة بتبيان الاحكام الشرعية، وفيما يتعلق بهذا السؤال بين الحكم الشرعي في الصور التالية مع بيان الدليل والتعليل لم يستطيع احد حله حتى هذه اللحظة لأن طبيعته تحتاج الى بحث واطلاع من اجل الوصول الى الحكم اضافة الى ذلك يحتاج الى دليل وتعليل وهذا ما يزيده صعوبة، ونظرًا لذلك طلابنا الاعزاء سنعرض لكم الاجابة الصحيحة الخاصة بهذا السؤال بين الحكم الشرعي في الصور التالية مع بيان الدليل والتعليل.

بين الحكم الشرعي في الصور التالية مع بيان الدليل والتعليل

الاجابة هي:

الصورةالحكمالدليلالتعليل
زواج من يخاف على نفسه من الزناواجباقول ابن قدامة ” من يخاف على نفسه الوقوع في محظور إن ترك النكاح ، فهذا يجب عليه النكاح”.أي انه من الواجب عليه الزواج حتى لا يقع بفتنة الزنا، ولأنه يلزم اعفاف نفسه.
تزويج المرأة نفسهالا يجوزقول اصحاب احمد داود ” أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل”.من شروط الزواج بالإسلام ان يكون الولي حاضر، ولكن اذا كانت المرأة راغبة بالزواج ووليها رافض فزواجها جائز.
عقد الزواج بغير شهودلا يجوزقول النبي صلى الله عليه وسلم” لا نكاح إلا بولي”.وفي عقد الزواج يجب ان يكون رجال واشخاص شاهدين وذلك تفادي من حدوث الأغلاط.
امتناع الولي عن تزويج الكفءلا يجوزقول النبي صلى الله عليه وسلم” إذا خطب إليكم منن ترضون دينه وأمانته فزوجوه”.يجب على الولي تزويج بناته بالكفء، حتى لا يقع احدهن بالخطأ.
اجبار البنت على الزواج بأبن عمهالا يجوزقول النبي ” لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن” .لا يقهر الولية ولا يجبرها على الزواج بأحد، لأن العواقب وخيمة.
الزواج من ام الزوجة التي عقد عليها وماتت قبل ان يدخل بهالا يجوزآية 23 سورة النساء والتي بآخرها” وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ”.

 

من الأساس لا يجوز للزوج ان يتزوج ام زوجته لأنها محرمة عليه على التأييد كما عرضنا لكم الدليل اقرأه كاملا.
تزويج المرأة ابنتهااذا كانت هي ولي الابنة الوحيد يجوز ذلك، واذا يوجد والي لا يجوززواج الابنة يجب ان يكون والي اب واذا لا يوجد تذهب الى الاخ.الزواج لا يتم الا بوالي.
الزواج من بنت الزوجة التي عقد عليها وماتت قبل ان يدخل بهايجوز“وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ”أي انه اذ لم يدخل بأمهن يجوز له الزواج بهن.
تحجير ابن العم ابنة عمهلا يجوز“لا تنكح الأيم حتى تستأمر. ولا تنكـح البكر حتى تستأذن”لا تجبر المرأة على الزواج بأحد.

 

 

طلابنا الاعزاء من خلال موقعنا الالكتروني عرضنا لكم مقالة مميزة بعنوان تعليمي(بين الحكم الشرعي في الصور التالية مع بيان الدليل والتعليل)، وقدمن لكم الإجابة الخاصة بالسؤال بالتفصيل الكامل مع الشرح والدليل والتعليل، ومن يحتاج اجابة نموذجية نرفقها لكم لكافة المراحل والمستويات التعليمية الخاصة بالمنهاج السعودي، تابعونا عبر موقعنا الالكتروني ننشر لكم العديد من المعلومات المفيدة والاخبار الحصرية التي نرفقها لكم بصورة يومية ونتمنى لكم النجاح والوفيق.