صفات خط الرقعة، اللغة العربية تعتبر من أكثر اللغات السامية، ومن أكثر اللغات انتشارا في العالم، ويتحدث بها اكثر من 467 مليون نسمة، وتعتبر اللغة العربية لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، واللغة العربية هي لغة القرآن الكريم الذي أنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية، وتسمى اللغة العربية بلغة الضاد وهو الاسم الذي أطلقه العرب على لغتهم، فالضاد حرف يختص به العرب، ولا يوجد في كلام العجم إلا في القليل، واللغة العربية العديد من الخطوط والتي تكتب بأشكال متنوعة، ويسمى باسم الخط العربي، توجد انواع كثير من الخطوط العربية للغة العربية، في هذا المقال سنتعرف على صفات خط الرقعة.

ما هو الخط العربي

الخط العربي هو عبارة عن فن وتصميم للكتابة في مختلف اللغات والتي تستعمل حروف اللغة العربية، و تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

أنواع الخط العربي

تطور الخط العربي في عدة مراحل طويلة من خلال الحضارات التي سكنت الجزيرة العربية، وكان الخط العربي متواجد قبل مجئ الإسلام من اجل ينشر اللغة العربية، حيثُ انتشر الخط العربي بعد الإسلام وقد وصل إلى اعلى مراحل الإبداع وقد تميز به الخطاطون وللخط العربية العديد من الأنواع:

الخط الكوفي

وهو يعتبر من أقدم الخطوط العربية، وهو خط مشتق من الخط النبضي والذي ينسب إلى الأنباط، وكان متواجد في شمال شبه الجزيرة العربية وجبال حوران، وسمي بالخط الكوفي ولأن الكوفة قد تبنَّته ورعته في البدء، وقد كتب بهذا الخط القران الكريم خمسة قرون حتى القرن الخامس الهجري.

خط الرقعة

وهو خط يستخدمه الكثير من الناس في حياتهم اليومية وفي كتاباتهم اليومية، وهو خط من أصول الخطوط العربية وأسهلها، ويمتاز الخط الرقعة بجماله واستقامته، وسهولة قراءته وكتابته، وبعده عن التعقيد، وكما يعتمد خط الرقعة على النقطة، فهي تكتب أو ترسم بالقلم بشكل معروف، وقد سمي باسم خط الرقعة نسبة إلى كتابته على الرقاع القديمة.

خط النسخ

هو خط أقرب الخطوط إلى خط الثلث، بل إنه من فروع قلم الثلث، وهو خط أكثر قاعدية وأقل صعوبة، وهو لنسخ القرآن الكريم، وأصبح خط أحرف الطباعة، وهو نسخت به الكثير من الكتب من المخطوطات العربية.

خط الثلث

وهو خط من أجمل الخطوط العربية، وأصعبها كتابة، كما أنه أصل الخطوط العربية، ويقال من يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعد بغيره خطاطًا مهما أجاد.

الخط الفارسي

وهو خط التعليق وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد، كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه، ولا يتحمل التشكيل.

خط الإجازة او التوقيع

هو يسمى بالخط الريحاني، وسمي بخط الإجازة لاستخدامه في كتابة الإجازات الخطية أي الشهادات الدراسة.

خط الديواني

يعتبر خط الديواني من الخطوط التي ابتكرها العثمانيون، ويُقال إن أول من وضع قواعده وحدد موازينه الخطّاط إبراهيم منيف، وقد عُرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية عام 857 هـ.

خط الطغراء

هو خط أحد أشكال الخط العربي والذي يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص، وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها.

الخط المغربي

ظهر الخط المغربي في بلاد المغرب والاندلس، وكما عرف بالخط المغربي، وتم استخدامه في القران الكريم، وهو يعتبر أقرب إلى خط النسخ خط الثلث، ويتميز بحروفه التي تجمع في شكلها بين حروف الخط الجاف واللين معًا.

ما هو خط الرقعة

هو من أصل خطوط اللغة العربية، وهو خط عربي حديث نسبيّاً ابتكره العثمانيون عام 1280هـ، وهو خط يتصف بسهولة قراءته وسرعة كتابته وبعده عن التعقيد، تُوزن مقاسات حروفه بالنقطة، وهو أكثر الخطوط شيوعاً ويُكتب في أغلب الدول العربية إلّا أنه قليلاً مايستخدم في بلاد المغرب العربي عموماً، وكما يعرفُ بحروفه القصيرة المتقطعة المستقيمة وانحناءات بسيطة أغلبها يكون شبه مستقيم فإذا كان هناك حرف فيه تقوس فأن هذا التقوس يكون قليلاً جداً.

أنواع خط الرقعة

خط الرقعة هو من خطوط اللغة العربية المشهورة بين الناس، وخط الرقعة نوعين، وهما:

  • خط الرقعة الدارج وهو خط يستخدمه عامة الناس وليس لهُ قواعد خاصة لكتابته.
  • خط الرقعة الفني: وهو الخط الذي يتميز بالوضوح والبساطة، ويمتلّك قواعد خاصّة لكتابته، وكما يستعمل في عناوين الصحف والكتب والإعلانات التجارية.

صفات خط الرقعة

يتميز خط الرقعة العديد من الصفات عن الخطوط العربية الاخرى، وهي:

  • يتصف خط الرقعة بالسرعة الإنجاز في الكتابة، نظراً لقصر حروفه.
  •  يتصف خط الرقعة بصفة عدم حاجته للتشكيل إلا للضرورة.
  • لخط الرقعة اتجاه الأجزاء الأفقية للأحرف يميل قليلاً نحو الأسفل من الجهة اليسرى.
  • يتم كتابة جميع الحروف بخط الرقعة على السطر، ما عدا الحروف (ج، ع، م، هـ) فهي تنزل عن السطر.
  • يتصف خط الرقعة بسهولة تعلمه خلال وقت قصير.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على ما هو الخط العربي، وما هي أنواع الخط العربي، وأيضاً استطعنا التعرف على ما هو خط الرقعة وأنوعه، وأيضاً سردنا لكم صفات خط الرقعة، في الختام يمكنكم مشاركتنا بآرائكم وتعليقاتكم حول هذا المقال، ودمتم بود.