اذكر دليل من السنه على اشتراط الحول لوجوب الزكاه، ان الزكاة من اهم اركان الاسلام بعد الصلاة، وهي التطهير والنظافة والنماء والزيادة واخراج جزء من المال الزائد عن حاجة المسلم لمستحقيه من الفقراء والمساكين وغيرهم يطهره وينميه ويبارك فيه باذنه تعالى ويحفظه من الزوال، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

اذكر دليل من السنه على اشتراط الحول لوجوب الزكاه

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استفاد مالاً فلا زكاة عليه حتى يمر عليه الحول عند ربه”.

والمعنى: أنه لا زكاة في مالٍ حتى يمر عليه الحول من حيث تملكه، والمراد بقوله ربه: أي صاحبه.

الزكاة في الاصطلاح

عرف العلماء الزكاة على انها حصة مقدرة من المال فرضها الله عز وجل للمستحقين الذين سماهم في كتابة العزيز، او هي القدر الواجب اخراجه لمستحقيه في الاموال وبلغ ذلك نصاب معين بشرط مخصوص وقد قيل مخصوص وقيل مقدار مخصص في مال مخصزص لطائفة مخصوصة ويطلق علة نفس الحصة المخرجة من المال المزكى، لذلك تسائل الكثير اذكر دليل من السنه على اشتراط الحول لوجوب الزكاه.

ان الزكاة واجبة ومشروعة بنص الكتاب والسنة والاجماع، حيث ان الدليل وجوبها من الكتاب، قال تعالى: الزكاة واجبة مشروعةٌ بنص الكتاب والسنة والإجماع، فأمّا دليل وجوبها من الكتاب فقول الله تعالى:(وأقيمُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكَاةَ)، وكذلك قوله تعالى: ‏(‏خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)‏، ويشترط للزكاة ما يشترط للزكاة في غالب الاحكام الاسلامية من البلوغ والعقل ولا تجب على الصبي، حيث طرح سؤال هام في المنهاج وهو اذكر دليل من السنه على اشتراط الحول لوجوب الزكاه.