اكتب التوزيع الالكتروني في الحالة المستقرة، أن مهارة كتابة التوزيع الالكتروني للذرة في الحالة المستقرة يعتبر من المهارات التى يسأل عنها الكثير من الطلاب، ومن هذا المنطلق سوف نوضح لطلابنا الأعزاء طريقة كتابة التوزيع الإلكتروني للذرة المستقرة مع بعض الأمثلة على ذلك.

 التوزيع الإلكتروني

هو ترتيب الإلكترونات في ذرة أو في جزيء.

ويمكن القول أنه مكان تواجد الإلكترونات في المدارات الذرية أو الجزيئية.

طرق التوزيع الالكتروني

أولا: التوزيع حسب مستويات الطاقة الرئيسية

وفي هذه الطريقة يتم توزيع الالكترونات على مستويات الطاقة الرئيسة بحيث يتشبع مستوي الطاقة الاول 2 إلكترون، والثاني بثمانية إلكترونات، والثالث بثمانية عشر الكترون ولكن هذه الطريقة تتوقف بعد عنصر الأرجون الذي يحمل عدد الذري رقم 18.

  • مثال1: اكتب التوزيع الالكتروني للعنصر Na11

التوزيع الالكتروني يكون: 2.8.1

  • مثال 2:اكتب التوزيع الالكتروني للعنصر Cl17

يكون التوزيع الالكتروني: 2.8.7

  • مثال 3: اكتب التوزيع الالكتروني للعنصر Ar18

يكون التوزيع:2.8.8

 الطريقة الثانية: التوزيع حسب أفلاك الطاقة

وهذه الطريقة تخضع لثلاثة قواعد للتوزيع وهي :

  • أولا: قاعدة أوف باو

يطلق عليها مبدأ البناء التصاعدي ، وفيها تدخل الالكترونات في المستويات الفرعية ذات الطاقة الأقل أولًا، ثم تنتقل للأعلى بعد ذلك ، أي تشغل المدار 1s  قبل 2s  في الذرة ، مع العلم أن طاقة المدار تزداد بزيادة عدد الكم ، ويرمز لعدد الكم الرئيسي بالرمز n وهو يمثل طاقة المدار في الذرة ومدى بعده عن النواه بها. يمكن التعرف على ترتيب ملء المدارات طبقًا لمبدأ أوف باو كما هو موضح بالأشكال التالية:

يوضح الشكل السابق طريقة التوزيع الإلكتروني بدءًا من 1s  أولًا ثم 2s  ثم 2p ثم 3s وهكذا ، ونجد أن المدار S  يستوعب عدد  2  إلكترون ، بينما يستوعب المدار p عدد 6 الكترونات أما المدار d فيستوعب 10 إلكترونات ، بينما يستوعب المدار f عدد  14 إلكترون .

  • ثانيا: قاعدة الاستبعاد لباولي

هي  أحد مبادئ ميكانيكا  الكم ، وتنص هذه القاعدة على أنه لا يمكن لأي إلكترونين في الذرة الواحدة أن يتساووا في الأعداد الكمية الأربعة ، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك تشابه في الثلاث أعداد الكمية الآتية  n، و، وmℓ   بين إلكترونين أو أكثر، فلابد أن يكون  العدد الكمي الرابع  msمختلفاً ، بمعنى أن كل منهم يدور باتجاه مغاير للآخر، وهكذا.

  • ثالثا: قاعدة هوند

ينص مبدأ هوند على أن الإلكترونات الموجودة في المدار تميل أن تكون منفردة ما لم يكن عددها أكبر من عدد المدارات  ، فعلى سبيل المثال المدار P يحتوي على ثلاث مدارات متساوية في الطاقة هيPx ,Py, Pz  ، وكل مدار منهم يستوعب بدخله إلكترونين، فإن كان عدد الإلكترونات الموجودة ثلاثة أو أقل ، فسيتم توزيعهم بشكل فردي على الثلاث مدارات ، أما إن زادت الالكترونات عن ثلاثة فسيتم دمج الإلكترونات كما هو موضح بالأسفل.

 شروط  التوزيع الصحيح

ولكي نصل إلى التركيب الإلكتروني السليم لذرة العنصر يجب إتباع القواعد الآتية :

  • أولا: يجب أن يتساوى عدد الإلكترونات الموزعة على المدرات مع العدد الذري للعنصر في الذرة المتعادلة.
  • ثانيا: يجب ألا يزيد عدد الإلكترونات في المدار الواحد عن إلكترونين.
  • ثالثا: يجب العمل بمبدأ هوند عند القيام بتوزيع الالكترونات في مدارات المستويات الفرعية.
  • رابعا: يجب البدء بتوزيع الالكترونات على المدارات الأقل طاقة ثم الأعلى تدريجيًا.

في نهاية مقالنا هذا أجبنا على السؤال المطروح اكتب التوزيع للذرة في الحالة المستقرة، وإننا في موسوعة المحيط نسعد بالرد على أسئلتكم وآرائكم ودمتم بخير.