فسر النماذج العلمية الجيدة يمكن فحصها واستعمالها للقيام بتوقعات، يعتبر غاز الأوزون هو أحد الغازات الموجودة في الطبيعة، ويمتاز بلونه الأزرق، وبانه يحتوي على ثلاث ذرات من الأكسجين، ويُرمز للاوزون بالرمز O3 في الصيغة الكيميائية، ويتميز بلونه الشفاف، كما تبلغ نسبته 1% من مليون في الغلاف الجوي، لانه يحتوي على مواد سامة وضارة، وفي هذا المقال سنتحدث عنه بشكل عام.

اين يتواجد غاز الاوزون

يتواجد غاز الأوزون بشكل رئيسي في طبقة تسمى الستراتوسفير، ويرجع تواجده إلى الكثير من التفاعلات التي تحدث بين الأكسجين الذري والجزيئي، ولا يبق غاز الأوزون في مكانه، بل انه يبدأ بعد فترة من الزمن بالتفكك بسبب أشعة الشمس، ثمّ يتحول إلى جزئيات، ومن ثم يتحول نهايةً إلى طبقة من الأوزون، ويتكون غاز الاوزون بالطريقة التالية:

  • في البداية تتكسر الأشعة فوق البنفسجية الثنائية الموجودة في جزيئات الأكسجين، وبالتالي يؤدي إلى وجود ذرتي أكسجين قويتين ونشطتين.
  • ومن ثم تتحد ذرات الأكسجين مع جزيئات الأكسجين النشطة، فتسبب تكون جزء الأوزون والذي يرمز له بالرمز O3، وتستمر العملية عدّة مرات.

لماذا النماذج العلمية الجيدة يمكن استعمالها للقيام بالتوقعات

ان النماذج العلمية الجيدة يمكن فحصها واستعمالها للقيام بالتوقعات، فماذا توقع نموذج مولينا ورولاند عن كمية غاز الاوزون الموجود في الجو عند ازدياد كمية CFCs، والاجابة هو انه توقعت نماذجهم بأن ازدياد كمية CFCs يؤدي إلى تناقص مستوى الأوزون.

في نهاية مقالنا عن فسر النماذج العلمية الجيدة يمكن فحصها واستعمالها للقيام بتوقعات، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم، وحصلتم على الاجابات الصحيحة لما يراودكم من اسئلة.