معايير اختيار الزوج، من الرائع ان تقوم المراة بإختيار الزوج وينمى بداخلها الشعور باللهفة والمحبة والمودة تجاهه، وايضا يجعلها تندفع في مشاعرها دون قيود، فالزواج خطوة هامة في حياة النساء، حيث تهديها حياة جديدة ومليئة بالحب والامل والسعادة وزوج عظيم تستند عليه في كل الظروف والاحتياجات وايضا ترزق من اطفال يكللون حياتها العائلية بالبهجة والفرح وهو مسيرة طويلة من الحب والسعادة والاحداث الجميلة، لنترعف سويا على معايير اختيار الزوج.

كيفية اختيار الزوج

الزواج يعتبر مناسب وامر هام في حياة المراة وايضا يحتاج الكثير من الحكمة والتأني والموازنة ايضا ما بين الاحاسيس العابرة، او في الرغبة بالقضاء على الحياة الاسرية السعيدة والطويلة مع ذلك الفرد ومن تلك الخطوات التي يمكن من خلالها اختيار وتقييم الزوج المناسب، ومن معايير اختيار الزوج.

معرفة الزوج جيد قبل الاقبال على الزواج

ان الزوجة تحتاج لدراسة شخصية الزوج ومعرفته بالشكل الجيد والموازنة لنقاط الضعف والقوة بين كليهما وايضا التقديم للامكانية والاستمرار في الحياة بينهم على المدى البعيد، وايضا لمشاهدة التصرف ومعرفة طباعه ولفهم الشخصية وطريقة التفكير والتعبير والرغبة وايضا لدراسة الايجابية والسلبية حول امكانية التغيير بعد الزواج، او يمكن السؤال للاصدقائه المقربين او اقاربه بالشكل الغير مباشر عن صفاته الشخصية وايضا للحصول على اجابات تساعدها على فهمه بالشكل الجيد ويمكن التحقق من ذلك الامور اثناء التعرف عليه في فترة الخطوبة التي تسبق فترة الزواج.

التكافؤ في المستويات والقيم

يتم التفضيل حسب حديث الخبراء ان تتكافأ مستويات الذكاء وايضا الاهداف بين الزوجين حتى يتمكن من السير في طريق النجاح ويحقق ذلك الاهداف معا، وذلك باختيار المراة زوج يقدر اهداف الزوجة وهواياته وطموحاته وايضا سؤاله عنها في فترة الخطوبة ولتقييم مدى التوافق والتكافؤ بينهم، لذلك تتعدد معايير اختيار الزوج.

امتلاك الزوج وظيفة دائمة

من الهام ان يمتلك الزوج وظيفة مستقرة ودائمة بغض النظر عن اهميتها ان كانت وظيفة بسيطة او منصب عالي، فهي وسيلة آمنة يستطيع الزوج من خلالها الحصول على مصدر ثابت للدخل وايضا يوفر حاجات عائلية اساسية ومتطلبات ويساعد على الادخار وايضا على تأمين مستقبل ابنائه وايضا توفير حياة كريمة لهم، وذلك يعتبر من معايير اختيار الزوج.

المقدرة على التسامح والمغفرة

ان الحياة الزوجية تتأثر في الكثير من المصاعب والعقبات، حيث يحدث بعضها اثناء التعارف في فترة الخطوبة التي قد سبقت الزواج، حيث يحدث سوء فهم بين الزوجان او يختلف في الاراء ويتعارض في الرغبات او في وجهات النظر وبالتالي من الجيد ان يتحلى الزوجين بخصال التسامح وايضا القدرة على المغفرة والتجاوز عن الاخطاء للبعض وتفهمهم بمرونة وسلاسة، وتلك من معايير اختيار الزوج.

تبادل الاحترام بينهم

على الزوج ان يتبادل الاحترام مع زوجته بالرغم من الاختلاف في الرأي ويتواصلا معا بالاسلوب المهذب وبالطرق الفعالة مثل النقاش بهدوء وايضا خلق الحوار الهادف الذي يمكنهم من فهم البعض بالشكل الافضل، حيث يتم ظهور قدرة الزوجان على التواصل معا وايضا امكانية الحوار في فترة الخطوبة كمؤشر ايجابي لامكانية التفاهم وايضا التواصل مستقبلا بعد الزواج.

الالتقاء بعائلة الزوج

ان الالتقاء بعائلة الزوج يسهل مشاهدة الاطباع في فترة الخطوبة وايضا التعرف عليهم بالشكل الجيد، حيث تعرف الزوجة على البيئة الاسرية التي نشأ فيها زوجها، ان الزوج الذي قد تربى في الاسرة اللطيفة ومحبة وبالاغلب سيتصف بطبع ويأخذ بعض منها كما ان الشعور بالحب من قبل عائلة الزوج سيولد للزوجة المشاعر الاسرية والايجابية المميزة، واحساس بالانتماء وذلك كأحد افراد العائلة ويقرب الزوجين لاحقا، وذلك من معايير اختيار الزوج.

مناقشة المشاكل الصحية

ان الزوجة تستطيع في فترة التعارف ان تسأل زوجها عن مشاكله الصحية وايضا الوراثية وتطمئن عليه، وبالاضافة الى قياس التأثير لذلك المشكلة على الحياة الزوجية على المدى البعيد، وذلك مع وجوب التنويه لضرورة الانتباه للامراض الوراثية لعائلة الزوج ان وجد وايضا التأكد من عدم وجود اي خطورة على الابناء عند الانجاب في المستقبل القادم.

امتلاك بعض المواصفات التي تريدها الزوجة

تتعدد المواصفات التي تريدها الزوجة ومعايير اختيار الزوج المناسب والعيش معه للابد وذلك بتواجد المواصفات الخاصة التي تتمناها كل مراة في زوجها ومن تلك المواصفات.

  • النضوج بالشكل الكامل وتحمل المسؤولية، حيث ان الزوجة عند الرغبة بالزواج من اي شخص يكملها ويساندها ويستطيع تحمل المسؤولية معها وايضا يتمتع بالاستقلالية والادراك والوعي بالشكل الكامل للحياة الزوجية ومتطلباتها وايضا يتحلى بالصفات القيادية والنجاح والقدرة على حل المشكلات بالعقلانية والموضوعية وذلك لضمان النجاح في العلاقة الزوجية.
  • الصدق وتستطيع المراة ان تثق بالزوج الصادق وتبني معه العلاقة الصحية وذلك في حين الغش والشكوك او انعدام الثقة مع الشريك وتعد صفات غير محببة للمرء وتكون سبب في هز العلاقة مع الافراد من حوله وزعزعتها.
  • الانفتاح وايضا تقبل النقد احيانا، حيث يختلف الشريكان في وجهة نظرهما، حيث ان الزواج من رجل منفتح العقل يتقبل تلك الاختلاف بهدوء وايضا لا يندفع محاولة فرض رايه ويكون مؤشر ايجابي للقدرة على التواصل والانسجام معه لاحقا.
  • الصفات الخارجية للزوج حيث ان هناك العديد من الصفات التي تكون سبب في اعجاب المراة بالرجل الذي تريد الزواج منه ومنها يأتي الشكل الخارجي للزوج والاعتناء بالنفس وبالاناقة او لياقته البدنية، وايضا الصفات الشخصية مثل الحب والمرح وامتلاك روح الدعابة او الجدية والسلوكيات الاجتماعية ويكون الزوج اجتماعي ويجيد التحدث والاتصال بالشكل السلس مع الاخرين وغير انطوائي.

نصائح الحصول على الحياة الزوجية السعيدة

البعض من الاشخاص يشعر بالخوف من الزواج ولكن في الحقيقة قد يكون مفتاح للسلام الداخلي والتناغم بين الازواج وهناك العديد من النصائح الهامة للحصول على زواج سعيد:

  • تأكيد مبدأ الاحترام المتبادل ما بين الازواج، حيث ان الحياة الزوجية مسيرة تحتمل وجود بعض الاختلافات بين الزوجان ولكن الاساس في كل العلاقات الاجتماعية وهو الاحترام المتبادل ما بين الاطراف وبالرغم من الاختلافات للاراء الكثيرة وتعرض وجهات النظر ايضا.
  • الحوار الهادف بين الازواج وفتح باب النقاش، حيث يجب على الزوجان الاستماع لبعضهم البعض والحفاظ على الهدوء اثناء النقاش وايضا ضبط النفس للوصول الى حلول المشاكل وتخطيها بكل سلاسة.
  • مصارحة المشاعر ويحتاج الزوجان الاهتراف بمشاعرهم وحاجاتهم وايضا رغباتهم المتبادلة باستمرار بصراحة ودون خجل وذلك ليتم تعزيز الارتباط وتوطيد العلاقة بينهم.
  • تعزيز الثقافة والاعتذار عند الاخطاء ويجب على كل من الازواج معرفة الحدود بالشكل الجيد بينهم واحترام حدود الطرف الاخر وعدم القيام بالتصرفات التي تؤذيه او تسبب له الالم وفي حالة حدوث ذلك دون اي قصد يجب عليه الاعتذار وطلب المغفرة من شريكه والاعتذار ثقافة راقية ترفع من قدر الفرد وتزيد من قيمته.

ان القصد من معايير اختيار الزوج هي المقايس التي يلتزم به من قبل ولي المراة واختيار المراة  لاختيار الزوج وايضا انشاء علاقة زوجية ويتم عرض المتقدم للزوج بالاعتماد على ذلك المعيار، وان كان لديه من الصفات المطابقة للمقاييس المتواجدة وايضا المذكورة في الشريعة الاسلامية كان مناسب للزوج، لذلك يتسائل الكثير قبل الزواج عن معايير اختيار الزوج.