لماذا النساء اكثر اهل النار يوم القيامه، قد تبين عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان النساء هن اكثر اهل النار، فعن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (اطَّلَعْتُ فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ وَاطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاء)َ، حيث تعددت الادلة عن ان النساء هي اكثر اهل النار يوم القيامة، حيث كانت الاسباب في ذلك متعددة ومن تلك الاسئلة التي سوف نطرحها لماذا النساء اكثر اهل النار يوم القيامه.

نساء اهل النار

لقد وجه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الى النساء الى الاستغفار ةالتصدق وذلك بسبب كثرة الاثام التي تخرج من اللسان زالتي تؤدي الى النار، روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله: (يا معشرَ النِّساءِ ! تصدَّقْن وأَكْثِرْن الاستغفارَ. فإني رأيتُكنَّ أكثرَ أهلِ النارِ. فقالت امرأةٌ منهن، جَزْلَةٌ: وما لنا يا رسولَ اللهِ أكثرُ أهل ِالنارِ. قال: تُكْثِرْن َالَّلعْنَ. وتَكْفُرْنَ العشيرَ) [صحيح مسلم].

لماذا النساء اكثر اهل النار يوم القيامه

ان سبب كثرة النساء يوم القيامة في النار فقد سُئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم وهي:

  • فعَنْ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ عَبّاسٍ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( َأُرِيتُ النَّارَ فَلَمْ أَرَ مَنْظَرًا كَالْيَوْمِ قَطُّ أَفْظَعَ وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ) قَالُوا: بِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (بِكُفْرِهِنَّ) قِيلَ : يَكْفُرْنَ بِاللَّهِ ، قَالَ: (يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ ) رواه البخاري 1052 .
  • وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ: ( يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ) فَقُلْنَ : وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: ( تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِير مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ ) قُلْنَ : وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ( أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ ) قُلْنَ: بَلَى ، قَالَ : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) قُلْنَ: بَلَى ، قَالَ : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا ) رواه البخاري 304 .
  • وعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلاةَ يَوْمَ الْعِيدِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلا إِقَامَةٍ ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلالٍ فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ فَقَالَ : ( تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ ) فَقَامَتِ امْرَأَةٌ مِنْ سِطَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ فَقَالَتْ : لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ( لأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ) قَالَ : فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلالٍ مِنْ أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ . رواه مسلم 885 .
  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون ولا يمتخطون ولا يتغوطون آنيتهم فيها الذهب أمشاطهم من الذهب والفضة ومجامرهم الألوة ورشحهم المسك ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم قلب رجل واحد يسبحون الله بكرة وعشياً.

صفات نساء اهل النار

تتعدد صفات النساء التي تدخل النار ومن تلك الصفات كالاتي:

  • كفر العشير وذلك تظهر الزوج دوما بمظهر المقصر بحقها وحق بيتها مهما اكرمها ومهما احسن لها وان غضب يوم ما من موقف ما تقول له: ما رأيتُ منكَ خيراً قطُّ.
  • اختلاط المراة بالرجال الاجانب.
  • خيانة الزوج والوقوع في الزنا وايضا العلاقات المحرمة.
  • الامتناع عن الاستجابة للزوج دون اي عذر شرعي عندما يناديها للفراش ولمعاشرتها.
  • توعد الرسول صلى الله عليه وسلم المراة التي تنام هاجرة زوجها بلعنة الملائكة لها حتى تصبح.
  • الخروج من المنزل في حال من التبرج والسفور وعرضها للمفاتن للجسم على الرجال الاجانب، حيث كثرت تلك الظاهرة في عصرنا واصبحت النساء يتقن عرض اجسادهن.
  • قسوة القلب وخلوة من الرافة والرحمة وتكون النساء مؤذية في تعاملها مع كافة المخلوقات ان كانوا بشرا او حيوان وحتى انها تكون قاسية مع ابنائها.
  • التكبر والغرور حيث تخاطب الافراد بتعالي ولتظهر انها اعلى منهم في المقام، حيث انها تختال في مشيتها.
  • السلاطة في اللسان وكثر الحديث البذيء والتطاول على زوجها واهل اقاربه والاصحاب ولا يكاد احد يسلم من تعليقاتها الكبيرة والجارحة مما يؤدي الى نفور الناس منها.
  • النقل في الكلام لايقاع بينهم وافساد العلاقات الطيبة.
  • السخط والجزع وقع المصيبة والنياحة ورفع الصوت.
  • تتبع العورات للافراد وايضا التدخل في الاسرار.
  • الكذب ونقل الشائعات والاخبار الغير صحيحة.

نصائح للنساء من أجل اتّقاء النار

تتعدد النصائح التي تقدم من اجل اتقاء النساء من النيران ومنها التوبة والاستغفار عن كافة ما ارتكبته سواء ان كان في حق الله او زوجها او الناس، ويجب تذكر حال اهل النار وكثرة النساء فيها وذلك لان ذلك يوقظ الوزاع عندك ويمنع من ارتكاب الذنوب كي لا تكون واحدة منهم، والاهتمام بالزوج والاحساس بالتعب الذي يتعبه من اجل راحة الزوجة وايضا توفير لقمة العيش وسد الاحتياجات وشكره عليها كل فترة، وايضا محاولة الاقلال من الحديث لتتجنبي الوقوع في الغيبة وايضا النميمة وكثر الجدال، وايضا الصبر على كل المساوء لزوجك وصفاته الذميمة والنظر بالمقابل الى محاسنه والعلم بأنه لا يوجد انسان خالي من اي عيب، حيث تسائل الكثير لماذا النساء اكثر اهل النار يوم القيامه.

لماذا النساء اكثر اهل النار يوم القيامه، لذلك ينبغي على كافة الاخوات المؤمنات التي تعلم بتلك الاحاديث ان يكون تصرفها مثل تصرف هؤلاء الصحابيات التي لما علمن وبهذا عملن من الخير ما يكون باذن رب العالمين سبب في ابعادهن من ان يدخلن ضمن الاكثر.