اكتب تخمينا يصف النمط في كل متتابعة اول ثانوي، تعتبر مسائل التخمين من المسائل التي يعجز كثير من الطلاب على فهمها ومن هنا كثر السؤال عن هذه الأسئلة وكيفية التعامل مع المتتابعات، في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح عملية التخمين مع طرح بعض الأسئلة، لنجيب عن سؤال اكتب تخمينا يصف النمط في كل متتابعة اول ثانوي.

التخمين

هي علية حسابية لاستنتاج الحد التالي في اي مسألة تواجهك ، تكمن عملية التخمين في التعرف على النمط الذي تسير به المسألة ثم استنتاج و توقع الحد التالي بناء على هذا النمط و على تغيره في الحدود المتوفرة داخل المسأله .

أمثلة على التبرير الاستقرائي  التخمين

  • السؤال الأول: اذا كان هناك سعر منتج معين بـ 5 ريال ثم في اليوم التالي ارتفع الى 10 ريال ثم في اليوم التالي ارتفع الى 15 ريال ثم في اليوم ارتفع الى 20 ، فالمطلوب حاليا هو معرفة سعر البضاعة في اليوم الخامس .

الجواب: لكي تتمكن من حل هذه المسألة لابد اولا من التعرف على النمط الذي تسير به و سنرى هنا ان النمط الذي تسير به هذه المسألة هو الزيادة اليومية بمقدار 5 ريال لسعر البضاعة حيث ارتفع السعر من اليوم الأول الى اليوم الثاني بمقدار 5 ريال ثم ارتفع ما بين اليوم الثاني و الثالث بمقدار 5 ريال ثم ارتفع من اليوم الثالث الى اليوم الرابع بمقدار 5 ريال .

اما التخمين هنا لاستنتاج الحد الناقص فهو توقع ان اليوم التالي سيزيد سعر البضائع أيضا 5 ريال فاذا كان اليوم الأخير المذكور في المسألة السابقة هو 20 ريال فان اليوم التالي سيكون (20 + 5 ) ليصبح 25 ريال .

شرح مفصل لدرس التخمين

في هذا المقطع نقدم شرح مفصل لدرس التخمين وطريقة حل الأسئلة

في نهاية مقالنا أجبنا على سؤال، اكتب تخمينا يصف النمط في كل متتابعة اول ثانوي، وإننا في موسوعة المحيط يسعدنا أن نستقبل أسئلتكم ودمتم بخير.