صف كيف يتكون الأوزون ولماذا يعد مهما، يعتبر غاز الأوزن من أهم الغازات التي خلقها الله، فهو يقوم على حماينا ولهذا كثر سؤال الطلاب حول كيف يتكون الأوزون ولماذا يعد مهما للحياة، في هذا المقال سوف نجيب عن هذه الاسئلة وغيرها، صف كيف يتكون الأوزون ولماذا يعد مهما.

خصائص الأوزون

يتميز غاز الأوزون بعدة خصائص ومن أهم خصائصه ما يلي:

  • غاز عديم اللون أو أزرق شاحب (أزرق في الحالة السائلة).
  •  قابل للذوبان بشكل طفيف في الماء.
  •  أكثر قابلية للذوبان في المذيبات غير القطبية الخاملة مثل رباعي كلوريد الكربون أو الفلوروكربونات، حيث يشكل محلولًا أزرق.

كيف يتكون غاز الأوزون

يتكون غاز الأوزون على خطوتين:

  • الخطوة الأولى : تكسر الأشعة فوق البنفسجية الرابطة التساهمية الثنائية الموجودة في جزيء الأكسجين فتؤدي إلى وجود ذرتي أكسجين نشطتين O2
  • الخطوة الثانية : تتحد كل ذرة أكسجين نشطة مع جزيء أكسجين O2 آخر فتؤدي إلى تكون جزيء أوزون O3.

مكان الأوزون

يوجد الأوزون طبيعياً في طبقة الستراتوسفير ويرجع وجوده إلى سلسلة من التفاعلات بين الأكسجين الجزيئي والذري ويبقى الأوزون المتكون لفترة وجيزة ثم يتفكك بفعل ضوء الشمس إلى جزيء أكسجين ثم يتكون وفي النهاية نحصل على شكل يبقى دائماً على طبقة من الأوزون في منطقة الستراتوسفير.

لماذا يعد الأوزون مهما

يعتبر الأوزون مهما في الغلاف الجوي هو أنه يحمى الأرض من الأشعة فوق البنفسجية التي تصلنا من الشمس حيث يقوم امتصاص أكثر من 99% منها، وبذلك يحمى أشكال الحياة المعروفة على سطح الأرض وهذا ما يجعل الحياة على كوكبنا ممكنة على خلاف بعض الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي.

في نهاية مقالنا أجبنا على السؤال الذي طرحه الطلاب صف كيف يتكون الأوزون ولماذا يعد مهما، وإننا في موسوعة المحيط نسعد باستقبال أسئلتكم دمتم بخير.