نتحدث هنا عن اسباب سقوط الدولة الاموية والتي تعد من الاشياء المهمة في تاريخ العرب والمسلمين، تعد الدولة الاموية من اكبر الدول التي نشات عبر التاريخ البشري، ونحن بصدد الحديث عن قيام هذه الدولة العربية الاسلامية وايضا التعرف على اسباب سقوط الدولة الاموية التي ادت الى سقوط مدوي لهذه الدولة العملاقة والتي ادى سقوطها الى تاثر الكثير من الناس الذين كانوا يعيشون في الشرق الاوسط في الماضي.

من خلال الحديث عن اسباب سقوط الدولة الاموية فان الكثير من العبر والحكم التي سوف يتسبها المرء لمعرفة كيف سقطت دولة تعد من اعظم الدول الاسلامية. الاطلاع على التاريخ مهم جدا لكافة الناس من اجل التعلم من اخطاء الماضي، ولذلك فان قراءة التاريخ تجعلنا اقوى واكثر ذكاءا لمواجهة المستقبل الغامض.

عوامل سقوط الدولة الاموية

هناك العديد من الاسباب التي ادت الى سقوط الدولة الاموية، تعد هذه الدولة رقم 2 في قائمة الدول التي حكمت في المنطقة العربية والاسلامية، وقد كان معروفا ان الدولة الاموية متحيزة مع العرب وقد زادت فيها العنصيرة مع مرور الوقت ضد اي شخص غير عربي والذي كانوا من المسلمين الغير عرب مثل الاكراد والفرس والاتراك، والذين كانوا يشعرون ان الدولة الاموية تعاملهم بعنصرية ولا يوجد مساواة بينهم وبين العرب وهذا هو احد اسباب ضعف الدولة الاموية.

نتعرف الان على اسباب سقوط الدولة الاموية والتي ادت الى انتهاء العصر الاموي الذي استمر لمئات السنوات وبدء عصر جديد وهو العصر العباسي:

  • معركة كربلاء: لقد كانت هذه المعركة القشة التي قسمت ظهر البعير، حيث ان معركة كربلاء هو احد اهم الاسباب التي ادت الى اسقطت الدولة الاموية. وقد انتهت هذه المعركة بقتل الحسين بن علي بن ابي طالب على يد امويين، وهذا الامر لم يعجب غالبية المسلمين الذين اصبحوا يحملون مشاعر كراهية ضد الدولة الاموية.
  • ايضا انتشار الخلافات بين القبائل العربية، حيث ان هناك خلافات حادة وصراعات متواصلة بين القبائل العربية المختلفة مما اضعف الدولة الاموية، ويعود سبب هذه الصراعات الى سياسة الدولة الاموية تجاه هذه القبائل والتي كانت تفضل قبيلة عن الاخرى بسبب وجود مصالح معها. مما جعل القبائل تتصارع فيما بينها لان الدولة الاموية لم تتعامل معهم بمساواة.
  • المعارك مع الخزر، وهذه المعارك كانت في القوقاز في اخر العالم الاسلامي بعيدا عن العاصمة الاموية في الشام وقد كان الامويين يرسلون معظم جيوشهم الى القوقاز من اجل الحرب مع الخزر وهذا ادى الى جعل العاصمة ضعيفة ومعرضة للاختراق، وبالفعل استغل العباسيين هذا الامر وانقضوا على العاصمة الاموية وانهوا عصر الاموية في بلاد المسلمين.
  • لقد اعتمد الامويين على الخلافة بالوراثة وهو ما لم يعجب اغلبية المسلمين الذين كانوا يرغبون في اختيار قائدهم بانفسهم، حيث ان الامويين كانوا يورثون الحكم الى ابنائهم ولم يسمحوا لاي احد من غير ابنائهم بالاقتراب من الحكم.

هذه كانت ابرز اسباب سقوط الدولة الاموية التي ادت الى نهاية العصر الاموي. وقد استغل العباسيين بقيادة ابي العباس ضعف الدولة الاموية المتواصل بسبب الاسباب سابقة الذكر وقام بتحضير جيش كبير وانقضوا على معقل الامويين في الشام وقتلوا جميع افراد العائلة الاموية تقريبا. وبعد ذلك فرضوا سيطرتهم على الحكم وبدء عصر جديد وهو العصر العباسي.

اسباب سقوط الدولة الاموية في الاندلس

عندما استطاع العباسيين من هزيمة الدولة الاموية فقد استطاع احد الامويين الهروب الى الاندلس وقد قام هناك بتشكيل دولة واستمرت في عهد العباسيين، ولكن هذه الدولة لم تصمد كثيرا وقد سقطت في النهاية ونحن سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على اسباب سقوط الدولة الاموية في الاندلس لانه من المواضيع المهمة التي يجب ان تناولها ولاسيما انه يمكن اعتبارها اخر بقايا الدولة الاموية الكبيرة.

  • من الاسباب التي ادت الى سقوط الدولة الاموية في الاندلس هو ان حكامها كانوا شديدي البذخ والاسراف، حيث كانوا ينفقون معظم اموال الدولة على قصورهم وحدائقها وزخارفها ولم يهتموا بالشعب، وهذا جعل الشعب يكرههم ويرغب في التخلص من هذه الدولة التي تحكمهم وجعلتهم فقراء.
  • والسبب الثاني في سقوط اخر معقل للامويين هو ان الفساد انتشر في الدوائر الحكومية واصبح الامر يوكل الى غير اهله، وهذا ادى ضعفها بشكل كبير.

اسباب سقوط الدولة الاموية ويكيبيديا

العديد من الاسباب التي اجتمعت في الدولة الاموية في وقت واحد ادت الى سقوط العصر الاموي وبدء العصر العباسي الذي جاء بدعم من عامة الناس، لقد كان قيام الامويين بقتل الحسين ابن علي بن ابي طالب خطأ فادحا تسبب في بدء مرحلة سقوط الدولة وقد شعر حكام الدولة الاموية بخطاهم بعد قتل الحسين فورا، حيث انهم لاحظوا انقلاب الناس ضدهم واصبحوا غير مرغوبين، بالاضافة الى الصراعات التي نشبت بين القبائل العربية بسبب سياسة الدولة الاموية تجاههم، بالتالي اصبحت العديد من القبائل العربية لا ترغب في استمرار الدولة الاموية.

وعندما شعر العباسيين بانه اتى الوقت المناسب من اجل الانقضاض على العاصمة الاموية التي تعد القلب النابض بالنسبة للدولة قاموا بتقل جميع افراد العائلة الاموية الحاكمة وقد حرصوا على قتل الجميع ولكن واحد من الامويين بالكاد استطاع الهرب الى الاندلس وهناك انشأ دولة وقد اعلنها امتدادا للخلافة الاموية. والتي تحدثنا عنها سابقا حيث ان هذه الدولة لم تصمد كثيرا وفي الفقرة السابقة تحدثنا عن الاسباب.

عوامل سقوط الدولة الأموية PDF

يمكن تحميل هذه المعلومات في هذه الصفحة ووضعها في ملف بصيغة pdf من اجل ان تتكمنوا من نشر هذه المعلومات ونشرها على كافة طلاب العلم الذين يبثحون عن العلم والتاريخ وكيف صعدت دول وسقطت امبراطوريات عظيمة على مر التاريخ.

في النهاية نود الاشارة الى انه في حال وجود اي سؤال يمكن تركه في التعليقات بالاسفل سواء كان عن الدولة الاموية او العباسية او اي موضوع اخر فاننا سوف نقدم الاجابة فورا.