ما هي فوائد الموز للشعر وكيف يتم تحضيره، الموز يعد واحداً من أهم الفواكة التي يوجد بداخلها الكثير من الفوائد، وتعود الكثير من تلك الفوائد إلى الشعر، وذلك يعود إلى إحتواء فاكهة الموز على الكثير من الفيتامينات وكذلك على البوتاسيوم، والماغنيسيوم، بالإضافة إلى الزنك، ويعتبر كل ذلك من الزيوت التي لها دوراً رئيسياً وفعال للقيام بعلاج مشكلات الشعر المتنوعة، وفي ذلك المقال سوف نعرض كيفية إستفادة الشعر من الموز.

فوائد الموز للشعر

وكما قلنا أن للموز مفيد جداً للشعر وله طريقة فعاله للقيام بعلاج مشكلات الشعر المختلفة ومن أهم تلك الفوائد:

  • له دور أساسي لتطويل الشعر بالإضافة إلى التحسين من نموه.
  • يساعد الموز في تنعيم الشعر، بالإضافة إلى التقليل من التجاعيد التي توجد في الشعر.
  • له دورهام في القيام بمعالجة الشعر التالف.
  • نظراً لإحتواء الموز على الكثير من المعادن التي تعمل على معالجة الشعر التالف والحفاظ على صحته، فالموز يقوم بتقوية الشعر التالف والضعيف.
  • للموز دور في منح الشعر الترطيب وكذلك اللمعان الصحي.
  • وأيضاً نظراً لإحتواء الموز على الكثر من الفيتامينات و المعادن المهمة المسئولة عن القيام بتقوية فروة الرأس، فيعمل الموز على منع والتقليل من تساقط الشعر.
  • ومن الأشياء التي تميز الموز هي إحتواءه على عنصر يسمى السليكا، وذلك العنصر يساعد على عمل مادة البروتين وكذلك الجيلاتين واللذان لا يمكن الإستغناء عنهما لنمو الشعر، وليس ذلك فقط بل يعملان على تقوية الشعر وجعله سميكاً.
  • ويحتوي الموز أيضاً على العديد من مضادات الميكروبات والجراثيم، وكذلك مضادات الأكسدة، التي لها دوراً هاماً في القيام بترطيب الشعر، وتقوم بمعالجة جفاف الشعر وكذلك حل مشكلة قشرة الراس.

ما هي فوائد الموز للشعر وكيف يتم تحضيره

وصفات الموز للشعر

الموز والقهوة

المكونات: خمس ثمرات من الموز، ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، فنجان من زيت الزيتون

طريقة التحضير: أولا، نقوم بتقشير ثمرات الموز، وبعد ذلك نقوم بوضع الموز في الخلاط الكهربائي، وبعدها نقوم بوضع زيت الزيتون و كذلك زيت جوز الهند ونقوم بخفق كل تلك المكونات حتى نحصل على القوام الناعم الذي نريده، ومن ثم نقوم بوضع ذلك الخليط في قدر ونقوم بوضعه على نار هادئة، ونقوم بترك الخليك حتى يقوم بالغليان جيداً، ثمّ نرفعه ونضعه جانباً حتى يبرد تماماً، نضع الخليط في علبه زجاجيّة ونحفظه للاستخدام، نفرك الشعر بالخليط، ونتركه عليه لمدّة ساعة، نغطي الشعر بمنشفة نظيفة وساخنة، نغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ، ثمّ الماء البارد، نُكرر استخدام الوصفة مرتين أسبوعياً حتى نحصل على النتائج المطلوبة.

وصفة الموز والبيض

المكونات: نصف كيلو جرام من قشور الموز، ربع كوب من زيت الزيتون، بيضة واحدة.

طريقة التحضير: نقوم بوضع جميع المكونات السابقة في الخلاط الكهربي ونقوم بخلطهم جيدًا لعدة دقائق، بعد ذلك نقوم بتطبيق الخليط على الشعر، ونقوم بتركه لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، وبعدها نقوم بغسله جيدًا بالماء والشامبو.

وصفة الموز وعسل النحل

المكونات: حبتين من الموز، نصف كوب من زيت الزيتون، نصف كوب من العسل.

طريقة التحضير: أولاً نقوم بهرس الموزتين بصورة جيدة، وبعدها نقوم بإضافة نصف كوب العسل إلى الموز، وبعدها يتم إضافة نصف كوب زيت الزيتون وذلك حتى يزيد الخليط من درجة ترطيب الشعر، باستخدام الخلاط الكهربي قومي بخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض، قومي بتطبيق الوصفة السابق تحضيرها على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، اتركي الماسك على شعرك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، وبعدها اغسليه جيدًا بالماء، حتى تحصلي على نتيجة أفضل كرري الماسك باستمرار.

وصفة الموز والمايونيز

المكونات: 5 ملاعق من زيت الزيتون، 3 ملاعق من المايونيز، كيلو جرام كامل من قشر الموز المجفف، 5 ملاعق من زيت الخروع.

طريقة التحضير: أولاً نقوم بتجفيف قشور الموز حتى تصبح سوداء اللون، وبعد ذلك بواسطة الخلاط الكهربي قومي بطحن هذه القشور حتى يصبح قوامها مثل البودرة، قومي بإضافة كل من المايونيز وزيت الخروع وزيت الزيتون وبعدها اخلطي المكونات السابقة جيدًا وذلك حتى تحصلي على قوام مثل العجينة، وعلى شعر جاف قومي بتطبيق الخليط الذي سبق تحضيره، واتركيه على شعرك لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، باستخدام فرشاة الشعر قومي بتمشيط شعرك جيدًا وذلك حتى يتغلغل الخليط داخل شعرك وفروة الرأس، ثم غطي شعرك بقبعة أو بكيس بلاستيكي، بعدما تنتهي المدة المحددة قومي بغسل شعرك جيدًا، حتى تحصلي على نتيجة أفضل عليكِ تكرار الماسك السابق مرة أو مرتين أسبوعياً.

وصفة الموز والحليب

المكونات: ربع كوب من حليب جوز لهند ويمكن إستبداله بالحليب الكامل الدسم، حبتان موز.

طريقة التحضير: نقوم بهرس الموز جيداً، وبعد ذلك باستخدام الخلاط الكهربائي نقوم بخلط الحليب، يُوزع الخليط على الشعر بعد خلط المكونات من الجذور وحتى الأطراف، ثم يُدلك الشعر جيداً مع التأكد من وصول الخليط إلى جميع أنحاء الشعر، يتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة 20 دقيقة لا اقل من ذلك، ومن ثم يُغسل الشعر جيداً بالشامبو، وسيُلاحظ بأن الشعر ليس بحاجة إلى استخدام كريم مرطب.

وصفة الموز والزبادي

المكونات: ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، قشر 3 حبات من الموز، ملعقتان كبيرتان من زيت الخس.

طريقة التحضير: نقوم بوضع قشور الموز المُجففة في وعاء، ومن ثمّ نضيف زيت الزيتون إليها، وبعد ذلك نخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضيف زيت الخس، ولبن الزبادي، ونخلط مرة أخرى حتى نحصل على مزيج متجانس، ثم بعد ذلك نغسل الشعر بالماء، ثمّ نجففه جيداً، ومن ثم نضع الخليط على الشعر، وندلكه حتى يتغلغل بين بصيلات الشعر، نُغطي الشعر بكيس من البلاستيك، نترك الخليط على الشعر مدّة 30 دقيقة ليس أقل من ذلك، وبعدها نغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو، نُكرر استخدام الخلطة مرة أسبوعياً حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

وصفة الموز والافوكادو

المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، نصف حبة من الأفوكادو، ثمرة واحدة من الموز الناضج

طريقة التحضير: في وعاء نظيف نقوم بهرس كل من الأفوكادو والموز، وبعدها نضيف إليهما ملعقتين زيت الزيتون، نقوم بغسل الشعر جيداً، وبعدها نقوم بتجفيفه جيدًا حتى يكون الشعر جاف تمامًا، وبعدها يقسم الشعر إلى مجموعات صغيرة، ضعي الماسك على شعرك وتأكدي من أنه تغلغل إلى الجذور وحتى الأطراف، غطي شعرك بكيس بلاستيكي واتركي الماسك على شعرك لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، بعد ذلك قومي بغسل شعرك جيدًا بالماء والشامبو.

وصفة الموز وزيت الخروع

المكونات: ملعقتان كبيرتان من المايونيز، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، خمس ثمرات من فاكهة الموز، ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع.

طريقة التحضير: يتم تقشير الموز، ونضعه في وعاء، ومن ثم نهرس الموز جيداً باستخدام ملعقة، بعدها نضيف زيت الخروع، وزيت الزيتون إلى الموز، ونخلط مرة أخرى، نضيف المايونيز، ونخلط المكوّنات ونعجنها من جديد، نترك الخليط جانباً لمدّة نصف ساعة، نضع الخليط على الشعر، ونغطيه بالكامل، ونحرص على أن نفركه وندلكه جيداً، نترك الخليط على الشعر حتى يجف تماماً.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا نرجو ان نكون قد أفدناكم.