فسر سبب ازدياد تركيز cfcs في الغلاف الجوي، cfcs  في الغلاف الجوي هي مكبات كيميائية تحتوي في تركيبها على الكربون والكلور والفلور ، وتعرف اسمها التجاري فريون Freon.تتكون مركبات الكلور وفلور وكربون من نسب متنوعة من ذرات الكربون ، والهيدروجين والكلور والفلور ، و يوجد منها نوعان أساسيان من هذه المواد هما ” CFC ” وايضا  CFC12،  وتستخدم هذه المواد في الاساس في صناعة البلاستيك الرغوي أي الإسفنج الصناعي، الإيروسول ، ومثل مادة تبريد في الثلاجات والمبردات .و هذه المواد خاملة كيميائيا ، وهي غير قابلة للاشتعال ، وايضا غير سامة ولكنها مدمرة لطبقة الاوزون ، وكما أنها ماصة للحرارة ، وفي الحقيقة هي تفوق في قدرتها غاز CO2 بمقدار 10000 مرة.

مركب كلوروفلوروكربون

وهو أي مركب ينتمي إلى مجموعة المركبات الاصطناعية العضوية  والتي تحتوي على الكلور والكربون والفلور. ومن أهم مركبين في المجموعة هما، الميثان ثلاثي الكلور احادي الفلور  (CCI3F)، والذي يسمى أيضا الكلوروفلوروكربون 11، والميثان ثنائي الكلور ثنائي الفلور  CCI2F2، والذي ايضا يسمى كلورو فلورو كربون 12 وهو يستخدم الكلوروفلوروكربونات مبردات في أجهزة الثلاجات واجهزة التبريد ، وذلك لإنتاج رغوة بلاستيكية التي تستخدم في صنع الأثاث ومواد العزل.

ما هو سبب ازدياد تركيز cfcs في الغلاف الجوي

يرجع السبب في ازدياد تركيز cfcs في الغلاف الجوي هو بسبب انه يستمر تركيز cfcs في الغلاف الجوي  بفعل الاحتباس الحراري الذي تعرضت له الكرة الأرضية، وونقصان طبقة الأوزون وتآكلها، ما أدى لزيادة تركيز cfcs .

نصل واياكم الى ختام مقالنا عن فسر سبب ازدياد تركيز cfcs في الغلاف الجوي، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم، وتعرفتم على السبب الحقيقي وراء ازدياد تركيز cfcs في الغلاف الجوي.