الكثير من الناس لا يفرقون بين القتل تعزيرا والقتل قصاص او حدا، في هذه المقالة الجديدة سوف نتعرف على كيف يكون التعزير بالقتل حيث انه من الاسئلة التي يجب ان نجيب عليها حتى يتضح للجمهور الكريم على الفروقات والاختلاف بين هذه الاحكام من اجل التعرف على القوانين المطبقة في بلدانهم.

ان التعرف على قوانين البلد الذي تعيش فيه سوف تساعدك كثيرا في تجنب الوقوع في الاخطاء التي قد تتسبب لك بضرر بالك، لذلك فان التعرف على القوانين شيء مهم مهما كان البلد الذي تعيش فيه. اليوم سوف نتعرف كيف يكون التعزير بالقتل والتي لطالما سمعنا عنه كثيرا في نشرات الاخبار.

ماهو القتل تعزيرا

من اجل معرفة كيف يكون التعزير بالقتل فانه يجب ان نتعرف اولا على ان هناك ثلاثة طرق في الدين الاسلامي للوصول الى عقوبة الاعدام وهذه الطرق الثلاثة هي:

  1. القتل قصاص
  2. القتل حدا
  3. القتل تعزيرا

جميع عقوبات الاعدام التي شاهدتموها في حياتكم تندرج تحت واحدة من الثلاثة السابقة، ونحن هنا بالمناسبة نتحدث عن القوانين السعودية.

والشيء الذي يحدد نوع العقوبة او القتل هو نوع الفعل الاجرامي الذي قام به الجاني. فمثلا النوع الاول وهو القتل قصاص يكون عندما يقتل الجاني شخصا اخر فانه يتم القصاص منه وقتله عقوبة له على هذه الجريمة، ويتميز القصاص بان الجاني ياخذ عقوبة بالمثل، فاذا قتل فانه يقتل، واذا مثلا قطع يد شخص ما فانه يتم قطع يده، اي ان العين بالعين والسن بالسن وهكذا. هذه هي الفكرة الاساسية التي بُني عليها عقوبة القصاص.

عندما تسمع ان هناك شخص تم الحكم عليه بالقتل قصاصا فاعلم فورا ان الجريمة التي ارتكبها هذا الشخص هي قتل احدهم بدون وجه حق.

الان ناتي الى النوع الثاني من العقوبات في الاسلام وهو الحدود الشرعية، هذا النوع يتم تطبيقه على الشخص الذي ارتكب جريمة اخبرنا الله تعالى بها في القران الكريم وقد اوضح لنا الله تعالى العقوبة التي يجب ان نطبقها على الجاني، ومثال الحدود الشرعية هي الزنا والتي تكون عقوبتها الرجم او الجلد ان لم يكن متزوجا، ومثال اخر السرقة والتي اخبرنا الله ان عقوبتها هي قطع اليد. ومثال اخر حد الحرابة اي ان يقوم الشخص بقطع الطريق والسطو على الناس من اجل سلب امواله والحرابة عقوبتها القتل حدا.

اذن بشكل عام القتل حدا هي عقوبة وضعها الله تعالى لنا بشكل واضح.

ناتي الى النوع الاخير وهو القتل تعزيرا وهو موضوع هذه المقالة. هذه العقوبة تفرض على الجاني الذي ارتكب جريمة ليست موجودة في القصاص وايضا لم يذكر القران الكريم اي شيء عنها او العقوبات التي يجب ان نطبقها في هذه الحالة، وبالتالي فان الامر يعود الى القاضي والذي يضع العقوبة التي يراها مناسبا.

ومثل القتل تعزيرا مثلا ان يتم القبض على مهرب مخدرات وطبعا لا يوجد في القران اي حديث عن عقوبة تاجر المخدرات فاذا يسمح الدين الاسلامي للقاضي بان يضع العقوبة التي يراها مناسبة لهذا الشخص مهرب المخدرات، ولنفترض بان القاضي حكم عليه بالقتل عندها نقول بان هذا الشخص سوف يقتل تعزيرا.

كيفية القتل التعزير

لقد عرضنا لكم بالسابق فقرة كاملة توضح لكم كيف يكون التعزير بالقتل، ولكن نوضح لكم مرة اخرى حتى يكون القتل تعزيرا واضحا للجميع. القتل تعزيرا هي عقوبة تفرض على شخص قام بجرم لم يرد في النصوص الاسلامية الشرعية مثل جريمة الزنا والسرقة، وفي نفس الوقت لم يقم بجريمة قتل احدهم من اجل القصاص منه، وبالتالي فان الجرم الذي ارتكبه لا توجده له عقوبة واضحة، عندها يقوم القاضي الموكل اليه الامر بتحديد العقوبة المناسبة للجاني. مثلا عقوبة القتل، وعندها تسمى عقوبة القتل تعزيرا.

اي ان القاضي هو من حدد هذه العقوبة، وليس القران الكريم. مثلا كما وضحنا في مثال سابق وهو مهرب المخدرات الذي حكم عليه القاضي بالقتل، فلا يوجد نص في القران الكريم يوضح لنا عقوبة مهرب المخدرات، لذلك فان الاسلام يسمح للقاضي في هذه الحالة ان يتخذ العقوبة التي يراها مناسبة حسب الجرم الذي ارتكبه الشخص.

القتل تعزيرا كم ضربة بالسيف

السعودية تسمح بتنفيذ حكم القتل مهما كان نوعه سواء كان حدا او قصاصا او تعزيرا باحدى الطريقتين وهما: الاعدام بالسيف، او الاعدام الرصاص عن طريق اطلاق النار على الجاني. لا توجد عدد معين من الضربات التي يجب ان تكون في القتل تعزيرا، ولكن من المفترض ان يتم قطع راس الجاني الذي حكم عليه بالقتل تعزيرا مرة واحدة.

لقد وضحنا لكم كيف يكون التعزير بالقتل وايضا كم ضربة بالسيف من اجل ان يكون هذا الموضوع واضحا والذي لطالما لاحظنا ان هناك سوء فهم في التمييز بين انواع القتل عقوبة في السعودية.

لقد وردتنا الكثير من التساؤلات مثل ماهي عقوبة التعزير في السعودية او ما هو حكم التعزير في السعودية، بهذا نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات التي تحتاجون الى معرفتها من اجل التعرف على النظام القضائي في السعودية، ان التعرف على قوانين البلد الذي تعيش فيه مهم جدا، حتى مثلا عندما تسافر الى بلد اجني فانه يجب عليك معرفة على الاقل القوانين المهمة في هذا البلد من اجل ضمان عدم الوقوع في اخطاء غير مقصودة تتسبب لك في مشاكل انت في غنى عنها.

في حال وجود اي استفسارات فانه في امكانكم تركها في التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالاجابة عنها.