موعد صرف العلاوة السنوية للمعلمين 1442 هو أحد البنود التي حرصت وزارة التربية والتعليم السعودية على إدخال التعديلات الرسمية بها، بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية وتحت إشراف حكومة المملكة العربية السعودية، وكان الهدف من ذلك هو وضع خطة استراتيجية تهدف إلى تحقيق أفضل الرواتب والعلاوات السنوية للمعلمين، وذلك في إطار تعزيز مكانة المعلم وتقديراً للجهود المبذولة والخدمات التي يقدمها موظفي القطاع التعليمي، لذا سعت المملكة على زيادة الرواتب الأساسية والعلاوات السنوية والمكافآت التي يحصلون عليها، وذلك في محاولة جدية لتخفيف العبء الواقع على كاهل المعلمين، وسوف نوضح لكم فيما يلي موعد صرف العلاوة السنوية للمعلمين 1442.

موعد صرف العلاوة السنوية للمعلمين 1442

نظراً للعديد من المستجدات والتعديلات التي حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على تطبيقها، بالتضامن مع وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بقانون الخدمة المدنية السعودية، والذي نص على أنه منذ بداية هذا العام الحالي، سوف يتم تغيير الموعد المحدد لصرف العلاوة السنوية للمعلمين، والذي كان بطبيعة الحال يطبق وفقاً لبداية العام الهجري الجديد، ولكن ما تطبيق المستجدات والتعديلات الجديدة، يمكننا القول بأن العلاوة السنوية للمعلمين والمعلمات سوف تطبق من بداية السنة المالية الجديدة، بدلا من صرفها ما بداية السنة المالية الهجرية، وذلك بناءً على تلك المستجدات والتعديلات في قانون الخدمة المدنية السعودية.

ومما لا شك فيه أن مثل هذه المستجدات والتعديلات التي طبقتها حكومة المملكة العربية السعودية عملت على غضب الكثير من المعلمين، حيث يؤدي ذلك التعديل على تأخير الموعد المحدد لصرف العلاوة السنوية للمعلمين، مما أثار غضب الكثيرين، وقاموا بطلب إلغاء مثل هذه القرارات والمستجدات، والحرص على صرف العلاوة السنوية في مواعيدها السابقة التي تتناسب مع بداية السنة المالية للعام الهجري، وليس الميلادي.

سلم رواتب المعلمين الجديد لهذا العام 1442

حرصت الجهات المختصة والمعنية بتطبيق كافة المستجدات التي طرحتها وزارة التربية والتعليم السعودية، والتي أعلنت من خلالها عن كافة الرواتب والعلاوات السنوية والمكافآت التي يحصل عليها المعلمين والمعلمات، وذلك في بداية العام الميلادي الجديد، ووفقاً لما ورد في سلم رواتب المعلمين لهذا العام، فقد أقرت الوزارة بتقسيم سلم رواتب المعلمين الجديد إلى ٤ رتب فقط، وهما على النحو التالي: مساعد معلم، معلم، معلم ممارس، معلم متقدم، معلم خبير.

واستناداً الى ما أصدرته وزارة التربية والتعليم السعودية، فقد قررت نقل المعلمين إلى نفس درجة المستوى الوظيفي، والذي يتناسب بطبيعة الحال مع وظيفتهم التي يعملون بها، وسوف نوضح لكم فيما يلي سلم رواتب المعلمين والمعلمات الجديد لهذا العام١٤٤٢، والذي يكون على النحو التالي:

  • الدرجة الأولى من المستوى الأول، يقدر الراتب الأساسي لدرجة مدرس ممارس بقيمة حوالي ٧٥٧٠ ريال سعودي كحد أدنى، وتم تحديد ذلك في حال ما إذا لم يكن المعلم حاصل على مؤهل تربوي، وانما يعمل بالمؤهل الجامعي فقط.
  • درجة مدرس متقدم، الراتب الأساسي يقدر بحوالي ٩٩٥٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • معلم بدرجة مدرس ممارس، الراتب الأساسي له بقيمة حوالي ١٦٣٩٠ ريال سعودي كحد أدنى.
  • مدرس بدرجة معلم متقدم، الراتب الأساسي له بقيمة حوالي ١٩٤٥٠ ريال سعودي كحد أدنى.
  • معلم بدرجة خبير، الراتب الشهري الخاص به يقدر بحوالي ٢٣١٧٠ ريال سعودي كحد أدنى، وفي بعض الأحيان يصل الراتب الأساسي له بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ٢٥ ألف ريال سعودي كحد أقصى لذلك.

سلم العلاوات والبدلات السنوية والمكافآت التي يحصل عليها المعلمين

العلاوة السنوية للمعلمين والبدلات السنوية والمكافآت الخاصة بهم هي الوسيلة التي تستخدمها وزارة التربية والتعليم السعودية لتقييم مدى كفاءة المعلم، وتقييم كافة الخدمات التعليمية والتربوية التي يقدمها بما تتناسب مع رتبته الوظيفية، لذا نجد أن كافة رواتب سلم المعلمين يحرصون على تقديم أفضل ما لديهم حتى يحصلون على أعلى البدلات والعلاوات السنوية.

ولكن مما هو جدير بالذكر أن هناك العديد من المعايير الأساسية التي يتم من خلالها تحديد وتقييم العلاوات والبدلات السنوية، والتي سوف نوضحها لكم بالتفصيل فيما يلي، على النحو التالي:

  • سنوات الخبرة التي قضاها المعلم في نفس الوظيفة، والتي منحته خلفية عامة عن الوظيفة وجعلته أكثر إدراكا من غيره، مع مراعاة أن تزيد فترة العمل في تلك الوظيفة ما لا تقل عن ١٠ سنوات كحد أدنى.
  • المؤهل الدراسي الذي حصل عليه المعلم، وهو أحد العوامل الأساسية المؤثرة على تقييم الراتب الأساسي للمعلمين، بالإضافة إلى التحصيل التربوي والذي يعد من أكثر العناصر التي تحدد الراتب الشهري.
  • الدرجة الوظيفية.
  • فترة التدريب الفعلية التي حصل عليها المعلم في خلال فترة عمله

وسوف نوضح لكم فيما يلي سلم العلاوات والبدلات السنوية والمكافآت الخاصة بالمعلمين في عام 1442، وهي على النحو التالي:

  • المستوى الأول: بناء على ما ورد في قانون المستجدات والتعديلات، قررت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية حصول المعلم على. علاوة وبدلات ومكافآت سنوية تتراوح ما بين ٣٠٠ ريال سعودي كحد أدنى، وفي أغلب الأحيان تصل إلى ٦٠٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الثاني: بناءً على ما ورد في قانون المستجدات والتعديلات الخاص بوزارة التربية والتعليم السعودية، قررت حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات ومكافآت تتراوح ما بين ٣٢٠ ريال سعودي كحد أدنى، وتصل في أغلب الأحيان إلى ٦٢٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الثالث: بناءً على ما ورد في قانون المستجدات والتعديلات الخاص بوزارة التربية والتعليم السعودية، قررت حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات ومكافآت تتراوح ما بين ٣٤٠ ريال سعودي كحد أدنى، وتصل في أغلب الأحيان إلى ٦٤٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الرابع: قررت الوزارة حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات أخرى تتراوح ما بين ٣١٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل في أغلب الأحيان إلى ٥٨٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الخامس: قررت وزارة التربية والتعليم السعودية حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات ومكافآت تتراوح ما بين ٣٨٠ ريال سعودي كحد أدنى، وتصل في أغلب الأحيان إلى حوالي ٨١٠ كحد أقصى لذلك.
  • المستوى السادس: قررت وزارة التربية والتعليم السعودية حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات ومكافآت أخرى تقدر بحوالي ٤٠٠ ريال سعودي كحد أقصى لذلك، وهو مبلغ مالي ثابت غير قابل للتفاوض أو التغيير.

مما لا شك فيه أن حكومة المملكة العربية السعودية المتمثلة في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية والمختصة، تحرص على تطبيق أفضل خطة استراتيجية تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية المستقبلية ٢٠٣٠، ولذا تحرص الحكومة على توفير كافة الوسائل والطرق التي تعمل على تخفيف العبء الواقع على كاهل كافة المواطنين السعوديين في جميع مراحلهم المهنية والحياتية، لذا حرصت وزارة التربية والتعليم السعودية على إدخال التعديلات والمستجدات التي تتعلق بمعاشات نهاية الخدمة، ومن أهم البنود الأساسية التي تم تعديلها هو كالتالي:

  • منذ العام الماضي كانت مكافأة نهاية الخدمة تقدر بمبلغ مالي يصل إلى حوالي ٣٠٠٠ ريال سعودي كحد أقصى، بينما منذ تلك العام 1442، وقد تجاوزت مكافأة نهاية الخدمة هذه القيمة المالية، حتى أنها تقدر بقيمة حوالي ٣٥٠٠ ريال سعودي كحد أدنى، ولكن يشترط لذلك أن يتمتع المعلم بخبرة لا تقل عن ٣٠ عام .