شروط الحصول على معلم متقدم هي الشروط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم السعودية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية، وتحت إشراف حكومة المملكة العربية السعودية، وفقاً لما نصت عليه من مستجدات وتعديلات بهدف تطوير سلم رواتب المعلمين السعوديين لهذا العام ١٤٤٢، وذلك بما يتناسب مع رؤية المملكة المستقبلية ٢٠٣٠، حيث أن اللائحة التنفيذية لقانون وزارة التربية والتعليم السعودية تنص على إمكانية ترقية المعلن من رتبة معلم ممارس إلى الدرجة التي تليها في نفس السلم الوظيفي وهي رتبة المعلم المتقدم، وفي إطار تطوير البنية التحتية الأساسية المنظومة التعليمية، وضعت وزارة التربية والتعليم العديد من الشروط والأحكام الأساسية التي يجب توافرها للحصول على تلك الترقية.

شروط الحصول على معلم متقدم 1442

وفقاً لما ورد في نصوص اللائحة التنفيذية لقانون وزارة التربية والتعليم السعودية، والتي تهدف من خلاله إلى تطوير المنظومة التعليمية والتربوية، قد وضعت حكومة المملكة العربية السعودية المتمثلة في وزارة التربية والتعليم بالتضامن مع وزارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية السعودية، العديد من الشروط والأحكام الأساسية التي تساعد على منح المعلم الترقية في السلم الوظيفي، وانتقاله من معلم ممارس إلى معلم متقدم، وسوف نوضح لكم فيما يلي أهم تلك الشروط والأحكام الأساسية، والتي تكون على النحو التالي:

  • يجب أن يكون لدى المعلم فترة خبرة في نفس المال الوظيفي أو مجال التدريس تزيد عن ٦ سنوات كحد أدنى، وذلك في حالة ما إذا كان المعلم حاصل على أحد المؤهلات العلمية العليا، مثل درجة البكالوريوس أو درجة الليسانس.
  • أما في حالة ما إذا كان المعلم حاصل على درجة الدراسات العليا مثل درجة الماجستير، فيجب أن يكون لديه فترة خبرة لا تقل عن ٥ سنوات كحد أدنى.
  • أما في حالة ما إذا كان المعلم حاصل على درجة الدراسات العليا مثل الدكتوراه، فيجب أن يكون لديه فترة خبرة لا تقل عن ٤ سنوات كحد أدنى.
  • يجب أن يكون المعلم حاصل على آخر ترقية من فترة لا تقل عن سنتين كحد أدني، أو بمعني آخر يكون استمر في آخر درجة علمية أو ترقية حصل عليها لمدة لا تقل عن عامين.
  • يجب حصول المعلم على تقييم عام بدرجة جيد جداً، وذلك في خلال آخر فترة قضاها في الهيكل الوظيفي، مع مراعاة أن لا تقل تلك المدة عن ٣ سنوات كحد أدنى.
  • يجب على المعلم أو يكون حاصل على رخصة قانونية للممارسة المهنة.
  • يجب على المعلم أن يكون حاصل على الحد الأدنى من التقييم في التطوير المهني، والذي قررته وزارة التربية والتعليم السعودية.
  • يجب على المعلم أن يكون حاصل الحد الأدنى من نقاط أثر التدريس، وفقاً لما ورد في نصوص اللائحة التنفيذية لقانون وزارة التربية والتعليم السعودية.
  • يجب على المعلم أن يكون حاصل على الحد الأدنى من نقاط تقويم الممارسات الإبداعية في التخصص الذي يقدمه المعلم.

الحالات التي قررتها وزارة التربية والتعليم بالسعودية لوقف المعلم عن ممارسة المهنة وإيقافه بشكل نهائي

مهنة التدريس من أسمى المهن والوظائف التي يمكن للفرد أن يعمل بها، على اختلاف الدرجة الوظيفية أو الرتبة، لذا حرصت وزارة التربية والتعليم السعودية تخت إشراف حكومة المملكة العربية على وضع العديد من الشروط والأحكام الأساسية التي تؤكد أحقية المعلم من ممارسة المهنة، كما أنها حرصت على جعل المنظومة التعليمية والتربوية دون أي أخطاء أو ملابسات، لذا حدد الوزارة بعض الحالات الاستثنائية التي تستوجب إيقاف المعلم من مزاولة مهنته، وابتعاده عن مهنة التدريس نهائياً، وإيقافه بصفة نهائية، وسوف نوضح لكم فيما يلي أهم تلك الحالات ، وهي على النحو التالي:

  • من أهم تلك الحالات التي تؤكد الوزارة عليها دون أي جدال أو نقاش هو قيام المعلم بالسب أو الإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف، أو الى ما يمت للدين بصلة مثل القرآن الكريم، أو الأحاديث النبوية الشريفة، أو رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أحد الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم جميعاً.
  • في حالة ما إذا تم التأكد من أن المعلم يقدم بعض من الأفكار السلبية المنحرفة في داخل المادة العلمية الذي يقدمها، وتؤثر على الطالب تأثيراً سلبياً، مما يضر بسلوك الطالب، ويضر بسلوك المجتمع السعودي.
  • في حالة ما إذا كان المعلم يتم توجه أي من الاتهامات المباشرة إليه، مثل القضايا الفكرية المتطرفة أو القضايا الأمنية.
  • في حالة ما إذا كان المعلم قد ثبت أنه يعاني من مرض عقلي أو نفسي أو جسدي، قد يؤشر بحدوث ضرورة ولو بالقليل على الطلاب.
  • في حالة ما إذا كان المعلم انقطع عن العمل لفترة تزيد عن ١٠ أيام كحد أدني متصلين.
  • في حالة ما إذا كان المعلم انقطع عن العمل لفترة تزيد عن ٢٠ يوم كحد أدنى، سواء كانت تلك الأيام منفصلة أو متصلة.
  • في حالة ما إذا ثبت أن المعلم قد قام بأي من الأفعال المسيئة والتي تتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، والتي تتمثل فيما يلي : السحر والدجل أو الشعوذة أو غيرها من الأمور الدينية.
  • في حالة ما إذا كان المعلم قد ثبت عليه أنه قام بأحد الأفعال المشينة التي تتعارض من الأخلاق الحسنة والقيم والمبادئ الدينية مثل التحرش الجنسي، أو غيرها العديد من الأمور الأخرى المنافية للآداب.
  • في حالة ما إذا كان المعلم قد ثبت عليه أنه يتعاطى المخدرات أو أنه يتأخر بها، أو يبيعها للطلاب، أو أي من المواد المخدرة أو الكحولية الأخرى، والتي تسبب غياب العقل.

ما هو الفرق بين كلا من معلم ممارس ومعلم متقدم ومعلم خبير

مما لا شك فيه أن المنظومة التعليمية والتربوية بما تتضمنه من وظائف مختلفة ورتب متعددة، إلا أننا لا نستطيع أن نتجاهل الدور الرئيسي الكبير الذي تقدمه في نموذج تطوير البنية التحتية الأساسية المملكة العربية السعودية، وذلك بما يتناسب مع رؤية المملكة المستقبلية لعام ٢٠٣٠، فكل عضو من تلك المنظومة يقدم المسئولية التي تقع على عاتقه بأكمل وجه، وتعتبر هذه الرتبة الثلاث معلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير، ما هي إلا عبارة عن تسلسل وظيفي نتدرج، كل مستوى يقل عن المستوى التالي، وسوف نوضح لكم فيما يلي الفرق بين كلا من تلك الرتب الوظيفية على النحو التالي:

  • المعلم الممارس

المعلم الممارس هو معلم حصل على الترخيص القانوني لمزاولة المهنة، ولكنه يعتمد في الأساس على اكتساب المهارات والخبرات عن طريق التعامل مع الطلاب وتكرار العملية التعليمية، وتوضيح المناهج العلمية والعمل على فهمها، ولكنه لايزال يعتمد على اكتساب الخبرة والكفاءة العلمية.

  • المعلم المتقدم

وهي الرتبة الأعلى من الرتبة السابقة في سلم الوظيفي، ويعد المعلم المتقدم هو الأكثر خبرة وكفاءة في العملية التعليمية، حيث أنه استطاع أن يكتسب الكفاءة المهنية وأصبح له القدرة على إدراك كافة جوانب المنظومة التعليمية بكامل تفاصيلها، كما أنه يعتبر مرجع أو نموذج علمي يعمل على تعزيز وتقويم الأداء المهني.

  • المعلم الخبير

المعلم الخبير هو الرتبة العليا التي تمتلك حق الرقابة على العملية التعليمية، وذلك على النطاق الواسع من معلمين ومعلمات ومحيط المدرسة بأكملها، كما أنه يقدم الدور الرئيسي في تحسين العملية التعليمية.