ماهي الكعبره، ان الكعبرة تمتد من مفصل المرفق بالشكل الموازي الى اليسار ومن الزند حتى تصل الى منطقة الرسغ في الجسم من جهة الابهام، فتتصل بالشكل المباشر مع عظيمات الرسغ وذلك في حين تتصل عظمة الزند مع عظمة العضد مشكلة مفصل المرفق، حيث تتعدد العظام في جسم الانسان وتعتبر عظمة الكعبرة احد اهم العظمات التي تتواجد من منطقة المفصل للمرفق وتنتهي في منطقة الرسغ والابهام، لذلك الكثير يتسائل ماهي الكعبره.

ما هي الكعبرة

ان الكعبرة هي احد عظام منطقة اليد، والتي ترتبط ما بين المرفق ومنطقة الرسغ وهي ايضا العظمة الخارجية والتي تكون اقصر من عظم الساعد، وايضا تسهل الكعبرة حركة كف اليد للاعلى وللاسفل، وتتواجد عظمة الكعبرة في الجانب الايسر من منطقة وعظمة الزند ويوجد في منطقة الزند القناة الكعبرية التي يمر فيها العصب الكعبري متحد مع اعصاب الساعد، ان شكل عظمة الكعبرة هو منشور وتنحني بالشكل الطولي وهي العظمة الرئيسية في مفصل الرسغ وايضا يمكن الحصول على الكسور العديدة لعظم الكعبرة ويتم علاجه حسب حالة الكسر.

تشريح عظمة الكعبرة

تعتبر عظمة الكعبر هي عظمة طويلة وعلى شكل منشور مثلث وايضا لها ثلاثة اوجه وتتكون تلك العظمة من الاجزاء الاتية:

  • حيث تبدأ عظمة الكعبرة براس املس واسطواني الشكل وملاصق للزند في منطقة المرفق وايضا يسمح راس الكعبرة من الكوع بالانثناء.
  • حيث تصبح منطقة الكعبرة املس واسطواني ملاصق للزند المرفق، ويسمح راس الكعبرة للكوع بالانثناء.
  • وتصبح الكعبرة اضيق قليل تحت منطقة الراس وايضا تسمى تلك المنطقة رقبة الكعبرة.
  • ان حدبة الكعبرة تقع تحت الرقبة وهي ارتفاع او تحدب بسيط في العظمة، حيث انها تشكل حدبة الكعبرة وهي المنطقة التي تنغرس فيها عضلة العضد ذات الراسين.
  • بعد ذلك يمتد الجسم المخصص بعظمة الكعبرة وبالشكل القليل على طول اكتداد الساعد.
  • تتزايد الكعبرة خلال الامتداد من الكوع الى الرسغ سمك وذلك لتصبح نهايتها المرتبطة بعظيمات الرسغ العريضة والمربعة في الشكل وان مشكلة مع العظيمات ومفصل الرسغ.

وظيفة الكعبرة

ان وظيفة الكعبرة الاساسية لعظمة الكعبرة هي دعم وتثبيت العضلات وعضلة العضد والساعد واليد، حيث انها تنغرس من العضلات المسؤولة عن ثني الكوع والتفاف الساعد وايضا تحريك بعض الاصابع والعضلات والتي تعطي مفصل الكوع والرسغ القابل للدوران والحركة المفتوحة ايضا وكافة تنغرس في اماكن مختلفة في عظمة الكعبرة.

ان تركيب عظمة الكعبرة من النخاع العظمي وهو عبارة عن تجويف طويل وضيق مغطى بطبقة سميكة من العظام المضغوط وهو العظم الاكثر سمك مقارنة بالعظام الخارجية وهو نحيف ايضا من منطقة الاطراف، وتعتبر عظمة الكعبرة من اهم العظام التي تتواجد في جسم الانسان، حيث انها هامة، لذلك يتسائل العديد ماهي الكعبره.