الكابتشينو من المشروبات الساخنة المنتشرة في كافة أنحاء العالم، حيث يُقبل الكثير من الناس على تناوله سواء في البيوت أو في المقاهي، ومن المعروف عن الكابتشينو احتواءه على نسبة من مادة الكافيين، حيث تعتبر الكافيين من المواد المنبهة، ويُفضل التقليل من تناولها كي لا تتسبب في الإدمان عليها، وفي بعض الأحيان يقلع أشخاص عن تناول الكابتشينو بسبب دوره في زيادة الوزن، في هذا المقال سنقدم لكم الإجابة عن سؤال هل الكابتشينو يزيد الوزن؟ موضحين أثر الكابتشينو على الوزن.

هل الكابتشينو يزيد الوزن

إن تناول كوب واحد من مشروب الكابتشينو لن يكلف من المال الكثير، لكنه في المقابل سيُسبب زيادة في الوزن يصعب إنقاصها وخسارتها، فقد أكد أخصائيو الحمية الغذائية من احتواء كوب الكابتشينو على ما يقارب 500 سعر حراري وذلك لاحتواءه على القهــوة المخلوطة مع الكريـمة البيضاء أو الفـانـيـلا وهذا ما يضيف من سعراتها الحرارية، وبدورها تُسبب زيادة الوزن كيلو جرام واحد على الأقل خلال الأسبوع في حال تم تناول كوب الكابتشينو بشكل يومي.

فيما وضّح أخصائيو التغذية على قلة السعرات الحرارية المتوفرة في كوب من القهوة أو النسكافيه السادة والتي يبلغ وزنها 16 جـرام بحيث لا تتجاوز سعراتها  الـ 10 سعرات حرارية خالية من الدهون، وفي حال تم إضافة مواد أخرى كالحليب مثلاً أو السكر المحلي أو الكريــمة أو  شـراب النــكهــة أو غير ذلك من الإضافات المعتادة فهذا يرفع من السعرات الحرارية إلى ما يزيد عن 400 سعر حراري.

ينبع ارتباط الكابتشينو بزيادة الوزن من كون الكابتشينو يحتوي على مادة الكافيين، والتي تسبب الإمان كما أسلفنا، وبدورها تسبب الإدمان والاعتياد على تناولها دائماً، حيث يتطلب تناولها إضافة  السكر والحليب أو المواد المبيضة وهذه المواد هي المسبب الفعلي للسمنة والوزن الزائد، ليس ذلك فحسب بل يساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الجسم.

السعرات الحرارية في المشروبات والإضافات عليها

تتفاوت السعرات الحرارية في كل مشروب عن الآخر، كما قد تزيد أو تنقص السعرات حسب الإضافات التي نضيفها على المشروب، إليكم بعض هذه السعرات:

  • كوب من القهوة خالي من الدهون به 5 سعرات حرارية.
  • كوب من قهوة الاسبرسو خالي من الدهون به 9 سعرات حرارية.
  • ملعقة واحدة من الحليب كامل الدسم بها 18 سعر حراري بالإضافة إلى 1 غرام من الدهن.
  • مكعب واحد من السكر يحتوي على 11 سعر حراري.
  • كوب واحد قهوة مضاف لها الحليب به 20 سعر حراري.
  • الكريمة المُبيّضــة للقهوة المشتقة من الحليب أو من الصويا بها 15 سعر حراري بالإضافة إلى 6 غرام من الدهن.
  • الحليب قليل الدسم به 10 سعر حراري بالإضافة إلى 3 غرام من الدهن.

كيف نشرب الكابتشينو دون زيادة في الوزن؟

لكي تتناول الكابتشينو دون أن يسبب زيادة في الوزن لابد من تناول كوب صغير من الكابتشيو يومياً لمرة واحدة فقط خلال اليوم، ومن الأفضل تناول الكابتشينو بعد وجبة الفطور بمدة ساعتين حتى يتسنى للجسم امتصاصه دون أن يسبب ارتفاع في الوزن و تجنب الإصابة بحالة من الإدمان عليه.

كما يجب تناول القهوة السادة أو القهوة المضاف لها حليب قليل الدسم أو خالي الدسم بدلاً من الكريمة، ومن الأفضل تجنب شرب القهوة المضاف لها حليب كامل الدسم أو الكريمة أو المبيضات في حال كانت لديكم الرغبة في إنقاص الوزن.

الدهون لا تعني دائمـاً زيادة في الوزن

إن كمية الدهون القليلة  المتوفرة في الحليب لا تعني الضرر على الجسم، حيث أن انخفاض نسبة الدهون عن النسبة الطبيعية له الكثير من الآثار السلبية على الجسم، ومن أبرزها:

  • قلة الدهون يعني قلة الفيتامينات، حيث تحتاج الفيتامينات إلى وسط دهني كي تتمكن من الذوبان ليسهل حصول الجسم عليها.
  • نقص الدهون يتسبب في خلل في هرمونات الجسم واضطراب في وظائفها وتأثيرها على خلايا الجسم وأنسجته.
  • التسريع من ظهور شيخوخة الخلايا، حيث أن كل خلية في الجسم غلاف ذو تركيب دهني يعمل على حماية الخلية والمحافظة عليها وتسهيل دخول وخروج المواد من وإلى الخلية، كما يعمل على نضارتها وهذا التأثير خاص بخلايا البشرة على وجه التحديد.
  • تعمل الدهــون الصـحيــة على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تساهم الدهــون الصـحـية في تحسين عملية هضم الغذاء.
  • تقوم الدهــون الصـحيــة برفع منـاعـة الجـسـم.
  • تعمل الدهون الصحية على تحفيز الجسم لحرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.
  • إن تناول الدهون الصحية بشكل معتدل يساهم في رفع معدل الأيــض.

طريقة الكابتشينو الصحي

يمكن احتساء الكابتشينو بشكل صحي، دون أن يترك آثــاراً سـلبـيـة على الصـحـة أو حتى على الوزن، الآن نقدم لكم طريقة تحضير الكابتشينو الصحي:

مقادير العمل:

  • ملعقتين قهوة سريعة التحضير.
  • نصــف كــوب مـن المـاء السـاخن.
  • نـصـف كـوب مـن الحلـيـب خـالـي الدسـم، أو حـليـب اللــوز.
  • ملعقة واحدة صغيرة من العـســل (اختياري).

طريقة عمل الكابتشينو:

  1. نقوم بتحضير القهوة وذلك بخلط كل من الماء ومسحوق القهوة سريعة التحضير بشكل جيد، ثم نقضيف العسل ونحرك جيداً.
  2. نقوم بتخسين الحليب على نار منخفضة، ثم نخفقه  بواسطة أداة الخفق الخاصة بالكابتشينو، وفي حال عدم توفر أداة الخفق نقوم بوضع الحليب في زجاجاة صغيرة مغلقة جيداً ونرجها سريعاً حتى تصبح ذات قوام كريمي.
  3. نضيف الحليب المخفوق إلى خليط القهوة والعسل، ونحرص على إضافة الرغوة باستخدام المعلقة.
  4. نضيف رشة من الكاكاو البودرة غير المحلي لتعطي الكوب مظهر لذيذ وجميل.

لاشك في أن تناول الكابتشينو قد يسبب زيادة أو نقصان في الوزن وذلك حسب الطريقة التي نتناوله بها، حيث يعتمد الوزن على كمية ونوعية الإضافات التي نضيفها إلى كوب الكابتشينو، ليس ذلك فحسب بل يعتمد أيضاً على عدد مرات تناول الكابشيتنو حيث أن تناول كوب واحد صغير الحجم من الكابتشينو لا يؤثر على الوزن.

ولقد تطرقنا في هذا المقال إلى تأثير الكابتشينو على الوزن، وكذلك أدرجنا السعرات الحرارية لكل مادة من المواد التي نضيفها إلى الكابتشينو سواء قهوة أو حليب كامل الدسم أو مكعبات من السكر أو حليب منزوع الدسم أو كريمة، كما تطرقنا إلى دور الدهون وتأثيرها على وظائف الجسم، وأثر نقصها على الخلايا ووظائفها، وأخيراً أدرجنا كيفية تحضير كوب من الكابتشينو بطريقة صحية.