شرح درس الضوء وطاقة الكم ثاني ثانوي من كتاب الكيمياء المُقرر ضمن الفصل الدراسي الأول، فقد إنطلقت المسيرة التعليمية في السعودية قبل يومين ومعها بدأت أسئلة الطلبة، حول الشُروحات والحُلول للأسئلة والتمارين والدروس المُختلفة، من الكُتب المُقررة عليهِم والتي جاء فيها الكثير من الأسئلة والتمارين التي تستوجِب التوقُف معها والسعي للحُصول على فهمها وحلها بصورة صحيحة، وهو ما نأتي عليه في تقديم شرح درس الضوء وطاقة الكم ثاني ثانوي الكامِل آملين أن يستفيد منه الطلبة في الصف الثاني الثانوي.

حل درس الضوء وطاقة الكم ثاني ثانوي

مادة الكيمياء مِن المواد العِلمية التي تستوجِب الفهم الصحيح لكافة الدُروس التي وردت فيها، بما فيها شرح درس الضوء وطاقة الكم أول الدروس في الكتاب المقرر على الطلبة في الصف الثاني الثانوي من مادة الكمياء الفصل الدراسي الأول، فقد جاءت فيها عدد من المفاهيم والمعلومات التي يجِب علينا أن نفهمها كما هي بالشكل الصحيح، لكي ننتقِل إلى الدُروس التي تليها، وقد تحصلنا على فيديو مشروح للدرس الأول درس الضوء والكم من كتاب كيمياء ثاني ثانوي ف1 وهو كما يلي :

نأمل ان يستفيد أبنائنا الطلبة في الصف الثاني الثانوي مما توفر في شرح درس الضوء وطاقة الكم ثاني ثانوي المُصور والكامل، والذي أعده أحد مُدرسي مادة الكيمياء وركز على كافة المفاهيم الصعبة في الدرس، وقدم الطرق اللازمة للإجابة عن الأسئلة التي يتم طرحها حول درس الضوء وطاقة الكم، وفيما يخص حل درس الضوء وطاقة الكم ثاني ثانوي ف1 فهي كما يلي :

  • قارن بين الطبيعة الموجية والطبيعة المادية للضوء.
    جـ :
    الطبيعة الموجية للضوء تفسر السلوك الموجي للضوء حيث يعد نوعا من الإشعاع الكهرو مغناطيسي ، وشكل من أشكال الطاقة الذي يسلك السلوك الموجي أثناء انتقاله في الفضاء .بينما الطبيعية المادية للضوء تفسر السلوك المادي للضوء ويتمثل ذلك في إطلاق الأجسام الساخنة فقط ترددات محددة من الضوء عند درجات حرارة معينة، أو إطلاق بعض الفلزات إلكترونات عندما يسقط عليها ضوء ذو تردد معين.
  • 9 . صف ُ الظاهرة التي يمكن أن تفسر بواسطة النموذج المادي للضوء فقط.
    جـ : ظاهرة تغير لون الأجسام الساخنة وإطلاقها للأطوالالموجية المختلفة تبعا لدرجة حرارتها .
  • 10 .قارن بين الطيف المستمر وطيف الانبعاث.
    الطيف المستمر هو مدى متصل من أطوال الموجات والترددات ، ويسمى بالطيف المستمر لأن كل نقطة فيه تتوافـق مع طول موجـة وتردد مميزين.
    بينما طيف الإنبعاث : هـو مجموعـة مـن تـرددات الموجـات الكهرومغناطيسـية المنطلقة من ذرات العنصر. ويتكون طيف الانبعاث الذري للنيون من عدة خطوط منفصلة من الألوان مرتبطة مع ترددات الإشعاع المنبعثة ً مـن ذرات النيون، وهو ليس مـد ً  متصلا من الألوان، كما هو الحال في الطيف المرئي للضوء الأبيض.
  • 11 .ّقوم استعمل نظرية بلانك لمعرفة كمية الطاقة التي تكتسبها المادة أو تفقدها.
    جـ : تكتسب المادة الطاقة أو تفقدها على شكل مضاعفات صحيحة أو على شكل دفعات صغيرة .
  • 12 .ناقـش الطريقـة التي اسـتخدم فيهـا أينشـتاين مفهـوم الكم عنــد بلانك لتوضيح التأثير الكهروضوئي.
    جـ : اقترح أينشـتاين أن لكل فوتون حدا معينا مـن الطاقة يؤدي إلى إطلاق الفوتوإلكترون من سطح الفلز. وبناء على ذلك، فإن الأعداد الصغيرة من الفوتونات التي لها طاقة أعلى من “الحد المعين”، الذي أشار إليه أينشتاين، سوف يتسبب في التأثير الكهروضوئي وإطلاق الفوتو إلكترون.
  • 13. يتطلب تسخين 235Gمن الماء من درجه حرارة22.6 الى94.4 في مايكرويف 7.06*10^4 J من الطاقة اذا كان تردد المايكروييف =2.88*10^10 فماعددالكمات اللازمه للحصول على 7.06*10^14 من الطاقه؟
    الحل :
    عدد الكمات يساوي مقدار الطاقة / (تردد الميكروويف X ثابت بلانك ) = 3.70×10^37
  • 14 .تفسـير الرسـوم العلمية. اسـتعن بالشـكل 5-1 ومـا تعرفه عن الإشـعاع الكهرومغناطيسي للمقابلة بين القائمتين التاليتين.
    جـ :
    1.أطول طول موجة. ( موجات الراديو)
    2 .أعلى تردد. (اشعة جاما)
    3 .أعلى طاقة c (اشعة جاما )

هذا كُل ما يحتاجه الطالب في سياق الحديث حول شرح درس الضوء وطاقة الكم ثاني ثانوي حيث تضمن الموضوع الشرح المُصور، والإجابات الكامِلة لكافة الأسئلة والتمارين التي وردت حول الدرس.