هذه الصفحة الجديدة تعرض لكم شرح درس حل المعادلات ذات الخطوة الواحدة ثالث متوسط والذي يحتاج اليه كافة الطلاب من اجل ان يتمكن من فهم الدرس، ان الحصول على الشرح امر سهل ولكن الوصول الى شرح سهل ومبسط قد يكون صعبا، ونحن في موقع المحيط نحرص على تقديم اسهل وابسط الشروحات والتي تلائم كافة الطلاب من جميع الفئات والمستويات من اجل ان نضمن ان الجميع فهم الدرس.

سوف نقوم بالحرص على عرض تفاصيل واساسيات الشرح من اجل الوصول الى المعرفة التي يحتاج اليها الشخص للعمل وفقا للخطة التي تجعل الجميع قادرين على اجتياز الصعوبات التي يمكن ان تسبب توقف شرح الدرس.

شرح درس حل المعادلات ذات الخطوة الواحدة ثالث متوسط

من المهم في البداية معرفة ان درس حل المعادلات ذات الخطوة هو من اسهل الدروس التي يمكن ان تمر على الطالب في مادة الرياضيات، وبالتالي لا داعي للقلق لان الدرس سهل للغاية وسوف تتمكنون من فهمه بشكل كبير. حيث ان شرح درس حل المعادلات ذات الخطوة الواحدة ثالث متوسط هو من بين الشروحات الصغيرة والتي لن تتطلب وقتا من الطالب من اجل فهم الدرس بشكل كامل.

ان درس حل المعادلات بشكل عام هو درس يحاول ان يعلم الطالب كيفية ايجاد قيمة المتغير الموجود في المعادلة، حيث ان هناك معادلة وتحتوي على متغير مثل أ او ب او اي متغير ليس مهم التسمية وهذا المتغير غير معروفة قيمتها والمطلوب من الطالب ان يجد قيمة هذا المتغير المجهول من اجل ان تصبح المعادلة صحيحة.

مثلا حل المعادلة التالية ذات الخطوة:

أ + 4 = 10

هنا يجب على الطالب ان يسال نفسه سؤال ماهي قيمة أ التي يجب ان تكون من اجل ان تصبح المعادلة صحيحة، اي عند جمع قيمة أ مع الرقم 4 فان الناتج سوف يكون 10. والجواب هو أ = 6

وهناك طريقة تسهل على الطالب حل المعادلة وهي من خلال التخلص من اي عدد او رقم يكون بجانب أ. ويكون ذلك من خلال عكس عملية الجمع وجعلها ناقص او سالب وبالمثل يتم اضافتها في الجانب الاخر من المعادلة. وبالتالي سوف تصبح المعادلة كالتالي:

أ + 4 – 4 = 10 – 4

سوف تلاحظون ان المتغير أ قد اصبح وحيدا الان وهو الهدف وذلك لان +4 -4 يساوي صفر ويختفيان مع بعضهما، وعلى الجانب الاخر من المعادلة سوف ينتج 10 – 4 = 6

اذن يتبقى عندنا:

أ = 6

وهي حل المعادلة. وقد سميت ذات الخطوة لانها معادلات تحل بخطوة واحدة وهي بسيطة للغاية ومن اسهل الدروس، وفي الدروس القادمة سوف يتم اضافة اكثر من متغير وبالتالي سوف يتطلب الامر اكثر من خطوة، ولكن لا تقلقوا فان الموضوع سهل مهما زدنا من متغيرات ولكن يجب عليكم الدراسة جيدا وعدم تضييع الوقت في امور تافهة لا تفيدكم في حياتكم مثل العاب الفيديو والتي للاسف يصرف الكثير من الطلاب الكثير من الوقت عليها.

حل المعادلات ذات الخطوة الواحدة ثالث متوسط

من خلال قيام الطلاب بقراءة هذا الدرس سوف يتمكنون من فهم الدرس بشكل كامل، والقدرة على حل المعادلات المختلفة ذات الخطوة الواحدة. طلاب الصف الثالث متوسط هم طلاب على مشارف مرحلة جديدة وهي المرحلة الثانوية والتي يجب ان يستعدوا لها جيدا من اجل تحقيق النجاح والتفوق والاستعداد يكون من خلال الدراسة وحل الاسئلة المختلفة. يجب ان يحرص الطالب على حل كافة الاسئلة الموجودة في الكتاب المدرسي.