معرفة رقم اشتراك المنشأة في التأمينات هو ما يبحث عنه الكثير ممن يرغبون في التحقق من الاشتراك في خدمة التأمين الاجتماعي، وهي أحد الخدمات الاجتماعية الإلكترونية التي طرحتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات  بالتضامن حكومة المملكة العربية السعودية، بهدف تطوير الجانب الاجتماعي لكافة الأسر المستحقة للحصول على الدعم والمساعدات المالية والمادية من أبناء المملكة، ويحق لأي مواطن سعودي قام بالاشتراك في ذلك النظام الاجتماعي أن يتعرف على رقم التأمين الاجتماعي، كما يحق له معرفة رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية.

معرفة رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية

حرصت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات على توفير العديد من الوسائل والطرق التي يتم من خلالها معرفة رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل على النحو التالي:-

رقم الهاتف

كما سبق وأن أشرنا أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حرصت على تقديم العديد من الوسائل للتواصل معها، وكان من أسهل هذه الطرق هو الرقم الهاتفي المجاني الموحد وهو كالتالي ٨٠٠١٢٤٣٣٤٤ أو التواصل عبر الرقم الهاتفي المجاني التالي ٠٠٩٦٦١١٨٠٨٧٧٧٧.

  • حيث يقوم الشخص الذي يرغب في الاستفادة من تلك الخدمة بالاتصال المباشر على هذا الرقم المجاني الموحد
  • وبعد التواصل يحرص المستخدم على إكمال كافة الخطوات البسيطة التي سوف يوضحها له من خلال الهاتف.
  • يجب على المستخدم إدخال العديد من البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة وهل كالتالي:- رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • وبعد إكمال كافة الخطوات السابقة بنجاح يتم التعرف على رقم الاشتراك في خدمة التأمينات الاجتماعية، كما يمكن تحديث البيانات الخاصة بنظام التأمين.
  • في حالة الرغبة حول الاستفسار أو التواصل يرجى الاتصال على رقم الهاتف السابق في فترة دوام العمل، وهي تبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحا، وحتى الساعة الثانية والنصف مساءاً.

استخدام الرقم القومي

يمكن معرفة رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية والمعاشات عز طريق استخدام الرقم القومي، وذلك بعد اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة للاستعلام عن رقم التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وذلك عن طريق الضغط على الرابط المباشر.
  • ستظهر على الشاشة صفحة بها العديد من الخيارات، على المستخدم أن يختار معرفة رقم التأمينات الاجتماعية عن طريق الرقم القومي للمستخدم.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن العديد من الخانات الفارغة، والتي يجب إكمال كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة، وهي كالتالي:- الرقم القومي للمستخدم، الاسم الرباعي بالكامل، وغيرها الكثير من البيانات الشخصية الأخرى.
  • بعد التأكد من إكمال البيانات السابقة، يتم النقر على أيقونة الاستعلام.
  • ستظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن كافة تفاصيل رقم التأمينات الاجتماعية للمستخدم.

الحساب الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة

تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق أو الوسائل التكنولوجية التي يتم من خلالها أن يتم التعرف عن رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية، وأهم ما يميز هذه الطريقة أنها أكثر أماناً ولا يوجد احتمالية وجود خطأ ولو بنسبة قليلة للغاية، لذا تعد من أكثر الوسائل تفضيلا، وسوف نوضح لكم فيما يلي كيفية معرفة رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية والمعاشات إلكترونيا، كما يمكن من خلال هذه الطريقة أن يتم تحديث البيانات وذلك في حالة الرغبة، على النحو التالي:-

  • يجب أن يتم تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، وذلك عن طريق الضغط على الرابط الإلكتروني المباشر لها، وهو كالتالي: http://www.gosi.gov.sa/GOSIOnline/Login 
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة مستقلة بها العديد من الخيارات، على. المستفيد بالخدمة أن يقوم بالضغط على خيار التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة بها العديد من الخانات الفارغة، والتي تتطلب إدخال العديد من البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة وهي كالتالي:- رقم الهوية الوطنية للمستفيد بالخدمة، وغيرها الكثير من البيانات والمعلومات الشخصية.
  • بعد التأكد من إكمال كافة البيانات وإدخال المعلومات بطريقة صحيحة، يقوم المستخدم بالضغط على زر للاستعلام.
  • وفي هذه الخطوة في حالة ما إذا كان الشخص المستفيد بالخدمة لديه اشتراك فعلياً بنظام التأمين والمعاشات، فإنه سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن كافة المعلومات والبيانات الرسمية المطلوبة، بما في ذلك رقم الاشتراك الخاص، أما في حالة ما إذا كان الشخص المستعلم ليس لديه اشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فإنه سوف تظهر على الشاشة رسالة نصية تفيد بعدم اشتراك المستخدم في هذا النظام الاجتماعي.

ملحوظة هامة

في حالة ما إذا فقد الشخص رقم اشتراك المنشأة الخاصة به في التأمينات الاجتماعية والمعاشات، يجب عليه اتباع أحد تلك الوسائل التي سبق وأن وضحناها، ولكن علما بأن اسم المستخدم هو عبارة عن رقم اشتراك المنشأة في التأمينات الاجتماعية ولكن مع مراعاة أن يسبقه بحرف s ويتبعه بـ ٠١

كيفية إنشاء حساب للمنشاة في التأمينات الاجتماعية والمعاشات إلكترونيًا

خدمة التأمينات الاجتماعية والمعاشات أو لاين هي خدمة إلكترونيا تم طرحها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمسجلين في وزارة العمل السعودية، وذلك بهدف تمكين صاحب العمل أو صاحب المنشأة من التسجيل في تلك الخدمة الاجتماعية للاستفادة القصوى من كافة خدمات المؤسسة، وسوف نوضح لكم فيما يلي بالتفصيل أهم الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء حساب للمنشاة في التأمينات اون لاين للمسجلين في وزارة العمل على النحو التالي:-

  • يتم أولاً تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، وذلك من خلال الضغط المباشر على الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة، والذي سبق وأن ذكرناه في الأعلى.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة بها العديد من الخيارات، على الشخص الذي يرغب في الاستفادة بالخدمة أن يختار نوع التسجيل وهو صاحب عمل.
  • سوف يتطلب في هذه الخطوة إدخال رقم اشتراك المنشأة الخاصة بالمستفيد، وبعدها يتم النقر على أيقونة التالي.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة تتطلب إدخال رقم بطاقة الأحوال، وذلك في حالة ما إذا كان الشخص المشرف هو صاحب المنشأة، أو إدخال رقم الاشتراك وذلك في حالة ما إذا كان الشخص المشرف موظفا بالمنشأة.
  • بعدها يتم إدخال البريد الإلكتروني الرسمي الخاص، وإدخال رقم الجوال الخاص.
  • سوف تظهر بعد ذلك على الشاشة صفحة مستقلة تتضمن الاتفاقية المنصوص عليها، يجب على المستخدم أن ينقر بالموافقة على تلك الاتفاقية، وبعدها يتم الضغط على أيقونة التالي حتى يتم إكمال الخطوات البسيطة اللازمة.
  • على المستخدم أن يؤكد على كافة المعلومات والبيانات الرسمية التي تم إدخالها، وبعدها يتم الضغط على خيار حفظ المعلمات والاستمرار.
  • سوف يظهر على الشاشة صفحة جديدة مستقلة تحتوي على نموذج طلب التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على المستخدم أن يقوم بإدخال كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة في النموذج
  • بعد التأكد من إكمال البيانات والمعلومات والتأكد من صحتها، يقوم المستخدم بطباعة النموذج وإرساله إلى الجهة المختصة والمعنية.

وللعلم أن هذه الخدمة هي خدمة مجانية تطرح حكومة المملكة العربية السعودية دون فرض أي رسوم مالية، كما تستهدف بهذه الخدمة العديد من الخدمة العديد من الفئات وهي على سبيل المثال ما يلي :- المواطن السعودي، الشخص المقيم في داخل المملكة العربية السعودية، فئة رجال الأعمال.