ترتيب الجواز السعودي عالميا 2020، الكثير يبحثون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك أو تويتر أو انستجرام عن ترتيب الجواز السعودي على المستوى العالم، وخاصة الأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى المملكة العربية السعودية لما يمنحه من مزايا كثيرة ومتعددة، ومن أهم تلك المزايا هي ترتيبه على المستوى العالمي، مما يمنح فرصة الدخول إلى العديد من الدول الأخرى دون الحاجة الضرورية للحصول على تأشيرة سفر إلكترونية قبل دخول الدولة، وتعد هذه الميزة واحدة من أهم العوامل التي تعزز ترتيب جواز السفر بصفة عامة، وتعد مؤسسة هينيلي هي الجهة الرسمية المختصة والمسئولية عن تقييم ترتيب الجواز السفر بدقة على المستوى العالمي، وذلك بالتضامن مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

ترتيب الجواز السعودي عالميا 2020

الجواز السعودي أصبح في هذا العام من أقوى جوازات السفر العالمية، إذ أنه يمنح لحامله الدخول إلى العديد من الدول دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة سفر إلكترونية، وعدد تلح الدول ٧٧ دولة مختلفة، منها البحرين، مصر، هونغ كونغ، لبنان، المغرب، ماليزيا، الكويت، هندوراس، إلى آخره،

ترتيب الجواز السعودي عالميا ٢٠٢٠: وفقاً الإحداثيات الأخيرة الخاصة لمؤشر التصنيف العالمي Henley passport Index Qs في خلال الربع الثاني من العام الحالي ٢٠٢٠، والتي أعلنت على حفاظ جواز السفر السعودي على مركزه عالمياً الذي حققه في الربع الأول من نفس العان، وهو حصوله على. المركز ٦٧ عالمياً، بعد أن كان في عام ٢٠١٩ حصل على المركز ال٦٩، بينما كان منذ فترة ليست بالطويلة يحصل على المركز ٧٥، وكان ذلك في عام ٢٠١٥، ليعلن بذلك جواز السفر السعودي على الارتقاء ٨ درجات منذ ذلك العام ٢٠١٥م.

أنواع جواز السفر السعودي

يوجد العديد من أنواع جواز السفر السعودي الذي يحمل العديد من المزايا التي يقدمها لحامله، بالإضافة إلى العديد من المزايا المنفردة التي يقدمها جواز السفر الدبلوماسي، يعد جواز السفر هي الوثيقة القانونية الرسمية اللازمة للسفر، وهو عبارة. عن جواز ذات اللون الأخضر، يتضمن عدد من الصفحات تصل إلى ٤٨ صفحة، وتمتد صلاحية جواز السفر السعودي إلى ٥ سنوات، وربما تصل إلى ١٠ سنوات، تحتسب منذ صدوره، أو لحين أن تنتهي صفحاته، وسوف نوضح لكم فيما يلي أنواع جواز السفر السعودي، على النحو التالي:-

  • جواز السفر العادي

هو الأكثر تداولا بين كافة مواطني المملكة العربية السعودية، يتم الحصول عليه بهدف التنقل فيما بين الدول، ويتم إصداره من داخل المملكة العربية السعودية، ولا يمكن الحصول عليه من قبل السفارة، وفي حالة ما إذا تم فقدت أو تلفه نتيجة الإهمال، يمكن للمواطن السعودي أن يحصل على تذكرة مرور، حتى يسمح لحاملها العودة إلى المملكة مرة أخرى، وبعدها تنتهي صلاحيتها.

  • جواز السفر الخاص

من أنواع جواز السفر السعودي الذي يتم تداوله بين موظفي الجهات الحكومية، ويتمتع حامله بالعديد من المزايا التي يتم منحها أيضاً لحاملي جواز السفر السعودي الدبلوماسي.

  • جواز السفر الدبلوماسي

وهو عبارة عن جواز السفر المتداول بين موظفي بعض الجهات الحكومية الرسمية، ويسمح لحاملها دخول العديد من الدول والبلدان الأخرى، كما أنه يتمتع بمعاملة مميزة ينفرد بها.

  • تذكرة المرور

هي عبارة عن جواز سفر سعودي، يحصل عليه المواطنون في خارج المملكة العربية السعودية، ويمنح لهم بهدف العودة إلى بلادهم مرة أخرى، ولا يستغرق وقتاً طويلاً، بل على العكس فإن صلاحيته تنتهي في خلال يوم عمل واحد

شروط استخراج جواز السفر السعودي

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على فرض شروط وأحكام أساسية يجب توافرها للقدرة على استخراج جواز السفر السعودي، وسوف نوضح لكم فيما يلي أهم تلك الشروط والأحكام الأساسية على النحو التالي:-

  • التوجه مباشرة من قبل الشخص الذي يرغب في استخراج جواز السفر إلى المديرية العامة للجوازات، وذلك في حالة ما إذا كان ذكر، ولكن مع مراعاة أن يكون عمره لا يقل عن ٢١ سنة، أو في حالة ما إذا كان متزوج.
  • يجب أن يكون الشخص المتقدم بالطلب سعودي الجنسية
  • يجب أن يتوافر لدى نقدم الطلب بصمة شخصية خاصة به في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تتوافر صورة للمتقدم بالطلب في نظام وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  • إحضار بطاقة الهوية الشخصية مع مراعاة أن تكون سارية المفعول في الفترة التي يتم فيها عمل جواز السفر.
  • يجب ألا يكون الشخص المتقدم بالطلب مرفقاً في جواز سفر آخر
  • على الشخص المتقدم أن يكون مقيم في داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • إحضار بطاقة الهوية الوطنية مع مراعاة أن تكون سارية المفعول
  • عدد ٢ صورة شخصية مقاس ٤× ٦ ذات خلفية بيضاء اللون.
  • كتابة كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة في استمارة التقديم بطريقة صحيحة، سواء كان ذلك باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.

الرسوم المالية المستحقة للحصول على جواز السفر السعودي

أكدت حكومة المملكة العربية السعودية على كل من يرغب في استهلاك جواز سفر سعودي، أن يقوم بتسديد كافة الرسوم المالية المستحقة لذلك، والتي قدرتها هيئة الجوازات بحوالي ٣٠٠ ريال سعودي كحد أقصى، وذلك في ما إذا كان يتم استخراج جواز السفر السعودي لأول مرة، و٦٠٠ ريال سعودي كحد أقصى، وذلك في حالة ما إذا كان يتم استخراج جواز السفر السعودي لأول مرة، بينما تمتد صلاحيته لمدة ١٠ سنوات.

ملاحظات هامة تتعلق بجواز السفر السعودي

هناك العديد من الملاحظات والمعلومات الهامة التي تتعلق باستخراج جواز السفر السعودي ومنحه للمواطنين في داخل حدود المملكة العربية السعودية، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل فيما يلي على النحو التالي:-

  • تسمح حكومة المملكة العربية السعودية بمنح جواز السفر السعودي للنساء السعوديات أو البنات اللاتي لم يبلغن السن القانوني ومازالوا في سن القصر وتوفي والدهن أو ولي أمرهم، بحصولهن على جواز السفر السعودي وما ما يتعلق بأمور السفر، وذلك عن طريق صك شرعي يثبت لهن حق الوصاية أو الولاية عليهم من قبل الوصي أو الولي أو المقيم.
  • لا يحق للمواطن السعودي أن يضيف أكثر من ٤ أفراد مرافقين له في جواز السفر السعودي كحد أقصى لذلك.
  • يجب عند كتابة استمارة طلب الحصول على جواز السفر السعودي، يرجي إدخال كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة باللغة الإنجليزية واللغة العربية، وذلك عند الرغبة في ترجمة بيانات جواز السفر.
  • لا تسمح حكومة المملكة العربية السعودية بإضافة المرافقين عل. جوازات السفر المقروءة، وذلك بعز إصدارها، لذلك يجب على صاحب جواز السفر أن يراعى ذلك في حالة ما إذا قام بإصدار جواز السفر، أو عند الرغبة في تجديده.
  • يمكن للشخص المستفيد من استخراج جواز السفر السعودي أن يقوم بتفويض أحد أو شخص ما ينوب عليه، وذلك لمراجعة إدارة الجوازات السعودية، والقيام بكافة المعاملات الخاصة بالمستفيد، وذلك تحن بند خدمة التفويض الإلكتروني، وهي أحد الخدمات الإلكترونية التي تطرحها حكومة المملكة العربية السعودية من قبل هيئة الجوازات السعودية.
  • يجب على الشخص الذي يرغب في إصدار جواز السفر السعودي أن يسدد كافة الرسوم المالية المستحقة، والتأكد من طباعة الإيصال لوقت الحاجة.