متى تطيح خيوط الولادة الطبيعية، تعبر الولادة من المور الاصعب التي يمكن ان تمر بها الام، خصوصا بعد كل ما يسيقها من تعب وفقدان بعض من صحة جسدها خلال الاشهر التسعة التي تحمل فيها جنينها، وفي عملية الولادة يلجا الاطباء في بعض الاحيان الى القيام بوضع بعض العرز التي من شانها ان تساعد في التام الجرح بعد الولادة، فتبحث الكثير من النساء، وخصوصا التي تكون في اول ولادة لها عن الموعد المناسب لفك هذه الغرز، وهل اذا ما كانت هذه العرز من الممكن ان تذوب لوحدها وانه لا حاجة للقيام بفكها بعدة مدة معينة.

خيوط الولادة

يلجا الاطباء الى وضع عدد من الغرز بعد عملية الولادة بسبب الجرح اذي تسلله العملية، وقد تشعر الام بهذه الخيوط وبعض الالم في مكانها عند الجلوس او التبول، ويقوم الطبيب المعالج بمعاينة الخيوط وفحصها خلال الزيارة الاولى التي تقوم بها السيدة بعد الوالدة، وحسب ما يراه الطبيب من طبيعة الغرز الموجودة يقوم باعطاء بعض الناصائح والارشادات المهمة للام عن الطريقة الصحيحة للاهتمام بها لحماية الجرح من الالتهاب او أي مضاعفات من الممكن ان تصيبه، ويذكر بعض الاطباء ان هذه الغرز قد تستغرق كم 5 الى 6 اسابيع لتسقط جميعها ويلتام الجرح بشكل كامل.

موعد سقوط خيوط الولادة الطبيعية

تهتم الكثير من السيدات بمعرفة متى تطيح خيوط الولادة الطبيعية، ويجدر الاشارة الى ان خيوط غرز الوالدة لا حاجة الى ازالتها عند الطبيب فهي تسقط وحدها وتبدا بالسقوط وحدها بعد ما يقارب الخمسة عشر يوم من التغريز كغيرها من الخيوط التي توضع للجروح، ولكن في بعض الاحيان فان سقوط الغرز بشكل كامل و حصول الالتئام الكامل للجرح فد يستغرق خمس الى ستة اسابيع لتتمكن السيدة بعدها من الجلوس بشكل طبيعي وعدم الشعور باي الم عند التبول، ويجدر الاخذ بعين الاعتبار ان طبيعة جسد وصحة كل سيدة تختلف عن الاخرى وهو ما له دور بارز في موعد التام الجروح.

نصائح مهمة للعناية بغرز الولادة

هناك مجموعة من النصائح التي تجيب ان تهتم المرة بها وان تأخذها بعين الاعتبار بعد عملية الولادة وخصوصا التي يكون فيها غرز لذبك فان الاطباء ينصحون السيدات بما يلي:

  • يجب على السيدة ان تهتم بنظافة امكان والابتعاد عنا العالقة الزوجية في تلك الفترة الى حين التئام الجرح بشكل جيد.
  • على السيدة بعد اسبوعين من الولادة البدء باستخدام غسول الماء الدافئ والملح كمغاطس فهذا يمنع تكاثر البكتيريا و يحد من انتشارها وتكاثرها في مكان الجرح .
  • ينصح بعض الاطباء ان تقوم السيدة بوضع بعض الكريمات المطهرة بعد الانتهاء من مغطس الماء الدافئ والملح.
  • يجب الانتباه الى الفوطة النسائية وتبديلها بشكل دوري من اجل منع الالتهابات او أي مضاعفات في الجرح.
  • بعد الانتهاء من دخول الحمام يجب تنظيف المنطقة بشكل جيد ويكون بالضغط على الغرز وعد فركها نهائيا لان هذا قد يؤدي الى فكها.
  • ينصح الاطباء بعض السيدات التي تعاني من الامساك بضرورة استخدام الملينات، لان الامساك قد يسبب الضغط على الجرح ويأخر التأم الجرح وربما يسبب فك اغرز.
  • يجب ان تقوم السيدة بالمراجعة الدورية للطبيب المعالج الخاص بها للاطمئنان على حالتها الصحية وعلى الجرح لتتمكن من اكتشاف أي مضاعفات وعلاجها بشكل مباشر وسريع.

الى هنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا واياكم الى ختام موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن متى تطيح خيوط الولادة الطبيعية، وبعض النصائح التي تهم السيدات حول هذه الغرز وطرقة العناية بها.