نظام المرور الجديد 1442 المعلن عنها حديث من قبل وزارة الداخلية، حيث اصبح الجميع اليوم يحاول التعرف على النظام الجديد المعلن عنه من قبل وزارة الداخلية وادارة المرور، حيث تم الاعلان عن بعض القوانين الجميلة الخاصة بالداخلية، وتم اتاحة هذه الخدمة بشكل الكتروني ليتسنى للجميع معرفة التفاصيل الخاصة بمخالفات المرور حسب النظام الجديد المعمول به من قبل ادارة المرور، بعد تحديث النظام وفق رؤية المملكة 2030، هذه الانظمة تاتي من اجل زيادة الامن والامان للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وذلك لكي يستطيع المواطنين الحفاظ على حياتهم وسلامتهم في طرق المناطق السعودية، فهناك طرق سريعة يجب الحذر اثناء القيادة فيها، وهناك البعض يحتاجون الى غرامات من اجل ان يحافظوا على انفسهم في هذا الامر، لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع على نظام المرور الجديد 1442 حصريا.

نظام المرور الجديد 1442

اعلنت الادارة العامة للمرور في الداخلية السعودية انه تم اصدار نظام المرور الجديدة وتم زيادة بعض التعديلات على النظام الجديد، وهذه التعديلات تم ادخالها ايضا في انظمة مدارس تعليم قيادة المركبات، وايضا في الاجراءات الخاصة في اصدار رخصة القيادة، وايضا اجراءات المباشرة الخاصة بالحوادث المرورية والتعامل مع جميع الاطراف، بالاضاف الى بعض التعديلات في جدول المخالفات المرورية وايضا العقوبات والغرامات المقررة لها، وسوف نتعرف واياكم على نظام المرور الجديد 1442 وفق التفاصيل الجديدة المعلن عنها.

  • المادة الاولى: والتي تسري احكامها في النظام والجداول الملحقة به للمركبات بجميع انواعها وركابها وقائد المركبة وعلى مرور المشاة والحيوانات .
  • المادة الثانية: شملت هذه المادة العديد من الاشياء الخاصة بالمركبة والسائق والطرق والمسارات وغيرها وقد شملت ما يلي:
    • الطريق
    • المسار اي الاجزاء الطولية التي تكون بشكل صف واحد.
    • المركبة وهي وسيلة النقلة المعدة للنقل بقوة الية او جسدية.
    • السائق: وهو قائد المركبة.
    • الادارة المختصة التي تحول لها صلاحياة التطبيق لهذا النظام ولائحته.
    • الحادث المروري: وهو الواقعة التي تكون احد اطرافها مركبة متحركة واحدة ونتج عنها اضرار بشرية او مالية وتكون عبارة عن حادث مروري بسيط والذي ينتج عنه تلفيات في الممتلكات او اصابة تحتاج علاج اسعافي، او حادث مروري جسيم والذي ينتج عنه ازهاق للارواح او الاصابات التي تؤدي لتلفيات جسيمة.
    • التفحيط: اي قياد المركبات بشكل متهور في الطرق والاماكن العامة بشكل غير منتظم ومتعمد، بحيث تحدث هذه الاطارات صوت عالي ومزعج ورائحة كريهة اثناء استخدام قوة محركها او المكافح او ناقل الحركة من اجل الاستعراض.
    • هيكل المركبة: وهو جسم المركبة، باستثناء المحرك والمحاور وقاعدة المركبة (الشاصي).

شاهد أيضا: ما هو نظام المرور الجديد

المادة السابعة من نظام المرور الجديد 1442

وهي المادة التي تختص باللوحات الخاصة بالمركبات المختلفة، حيث ان هذه المادة من المواد المهمة التي يجب الانتباه اليها جيدا، حيث تم تحديثها لتناسب النظام الجديد لمرور 1442 وهذه المادة كالاتي:

تنقسم لوحات المركبات حسب نظام المرور الجديد 1442 إلى الأنواع الأتية:

  1. اللوحات الخاصة، وتشمل الآتي:
    1. لوحات المركبات الخاصة.
    2. لوحات مركبات النقل الخاصة.
    3. لوحات الحافلات الخاصة.
  2. اللوحات العامة، وتشمل الآتي:
    1. لوحات مركبات نقل عام.
    2. لوحات الحافلات العامة.
    3. لوحات مركبات الأجرة.
    4. اللوحات الدبلوماسية والقنصلية.
  3. اللوحات المؤقتة.
  4. لوحات مركبات الأشغال العامة.
  5. لوحات التصدير.
  6. لوحات الدراجات الآلية.
  7. لوحات اقتناء المركبات التاريخية القديمة.

ويتم تحديد اللائحة وفئاتها ومواصفاتها وفق الشروط الخاصة باصدارها والية المحافظة عليها، وهي من الامور التي يجب الانتباه اليها جيدا.

قيمة مخالفات قطع اشارة المرور 1442

النظام الجديد تم على اثره تعديل قيمة مخالفات قطع اشارة المرور للعام 1442، وكثير من المواطنين في المملكة والمقيمين يبحثون عن معلومات حول مخالفات قطع اشارة المرور، وما هي الغرامات التي تم تعديلها بالاخص لقطع اشارة المرور والتي تعتبر من اكثر المخالفات في السعودية، لهذا سوف نقدم لكم اليوم قيمة مخالفات قطع اشارة المرور بشكل الكتروني لننشرها لكم الان وهي كالاتي:

اعلنت ادارة المرور العامة السعودية عن رفع الغرامة المالية لقطع الاشارة المرورية التي اصبحت رسومها 3 الاف ريال سعودي ، والتي قد تصل الى 6 الالاف ريال سعودي بدلا من 500 ريال سعودي.

حيث ان الغرامة لها حد اقصى، وان تم كسر هذه الاشارة من قبل المواطن وحسب رؤية هيئات الفصل المروري واللجان، وفي حالة تخطي المواطن الاشارة الصفارء فهو يعتبر مخالفة مرورية، وعليه فان المواطن او المقيم عليه دفع غرامة ما بين 500 الى 900 ريال سعودي، كما ان عدد المخالفات الاخرى سوف يتم دفع نفس القيمة في حالة ارتكابها .

مخالفة التجاوز من كتف الطريق

كشف الحساب الرسمي لموقع المرور السعودي عن قيمة مخالفة القيادة على اكتاف الطريق، حيث ان القيادة على اكتاب الطريق تعتبر من المخالفات المرورية حسب الجدول وكانت ذات رقم 5 من المخالفات في البند 14، والتي تضمنت عقوبة لمرتكبيها بغرامة مالية تترواح ما بين الف الى الفين ريال سعودي، وقد دعت ادارة المرور الى تجنب القيادة على اكتاف الطريق لخطورتها، حيث ان اكتاب الطريق هي القيادة بعد الجزء الاصفر.

وهذا البند المذكور يعني تطبيقه في حالة ارتكاب المخالفة، والقيادة على اكتاف الطريق، او على الارصفة او المسارات الممنوع القيادة فيها، ويجب على جميع قائدي المركبات ان يلتزموا الى القيادة على المسارات المخصصة وعدم تجاوزها ابدا.

قوانين المرور الجديدة في السعودية 1442

وقد اعلنت الهيئة العامة للمرور السعودي عن نظامها المروري الجديد الذي تم اعتماده في السعودية، وذلك عبر وضع جدول خاص بالمخالفات والغرامات التي تعتبر جديدة بالنسبة للسائقين الذين لا يعلمون ما هو نظام المرور الجديد 1442 او نظام المخالفات الجديد المعمول به.

فهذا النظام اعتمد مع اعتماد التكنولوجيا ومواكبة العصر الحالي والتقدم التكنولوجي الذي تمر به المملكة العربية السعودية، ومن اهم قوانين المرور الجديدة في السعودية 1442 هي كالاتي:

  1. في قانون المخالفات الجديد تبدا الغرامات من 100 ريال سعودي حتى 150 ريال سعودي على بعض المخالفات، مثل ان ت مالقيام بقيادة المركبة في سوق ممنوعة سيتم دفع المخالفة، او كان لا يوجد تامين للسيارة، او عدم تواجد تامين سار الخاص بالمركبات، او عبور المشاة للطرق من غير الاماكن المخصصة لهم، او وقوف المركبة في اماكن غير مسموح لها بالوقوف فيها، او عدم اعطاء افضلية المرور للمشاة خلال عبورهم في المسارات التي تم تخصيصها لهم. وغيرها.
  2. اما الغرامة تتراوح ما بين 150 ل300 ريال سعودي والتي تتعلق بموضوع استخدام الالتفاف عند التحول لليمين او اليسار او التجاو او تغيير المسار، او الرجوع الى الخلف في الطريق العام لمسافة تزيد عن 20 مترا، او مخالفة قواعد استعمال انوار التلاقي او عدم حمل رخصة القيادة والسير، واساءة استخدام منبه المركبة، او عدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري، عدم ربط حزام الامان او وضع اي حواجز في داخل المركبة او خارجها والتي تعمل على اعاقة رؤية السائق، او عدم وجود مسافة كافية بين مركبة السائق والمركبة التي امامه والتي تسمح بتفادي وقوع اي حوادث، او التحركة بالمركبة بشكل سريع جدا، تجمهر السيارات في موقع الحادث، او تخطي اشارات المرور او نقاط الضبط الامني. وغيرها.
  3. وهناك 3 غرامات تتراوح ما بين 300 ريال إلى 500 ريال وهذه الغرامات تكون بسبب عدم اتخاذ احتياطات ايقاف المركبة في حالة الطوارئ، او رمي اجسام خارج المركبة، او التباطؤ في السير وعرقلة الحركة، والانشغال بغير الطريق خلال القيادة، استعمال المكافح بشكل مفاجئ لغير الضرورة، عدم التقيد بتنظيمات السير، عدم الالتزام بحدود المسارات، احداث ضوضاء باستعمال اجهزة من داخل المركبة، ارتكاب سلوكيات منافية للاداب العامة، عدم استخدام مقاعد الامان المخصصة للاطفال، او القيام بترك المركبة في طريقة منحدرة مع عدم اتخاذ اي احتياطات تلزم، والقيام بترك الاطفال تحت سن العاشرة في السيارة دون وجود مرافق راشد لهم..
  4. المخالفات رقم 4 التي تتراوح ما بين 500 إلى 900 ريال، وهي المخالفات التي تتعلق بملاحقة المركبات الخاصة بالطوارئ اثناء استعمال المنبهات الخاصة بها، او القيادة على طريق مخصصة للاقتناء، او الوقوف عند اشارة قف تماما، او الوقوف وقف تام عند اشارة امامك افضلية، او اعطاء افضلية لمركبة قادمة عن اليمين عند الوصول لتقاطع متساوي الافضليات في ان واحد، عدم اعطاء افضلية للمركبات للطريق الرئيسية في حالة عدم وجود اشارة افضلية، عدم التقيد باشارات رجل الامن اليدوية عند تنظيمه للحركة وعدم اعطاء اشارته الاولوية على الاشارات الضوئية، عدم اعطاء افضلية للمركبات التي بداخل الدوار من قبل المركبات الخارجة ، قيادة المركبة داخل الانفاق من غير اضاءة انوارها، زيادة ابعاد الحمولة المنقولة، قيام سائق مركبة الطوارئ باستخدام المنبهات في غير ضرورة.
  5. المخالفات رقم 5 يتراوح ما بين الـ1000 إلى 2000 ريال والتي يتم عملها لدخول الشاحنات والمعدات الثقيلة وما في حكمهما، وقيادة المركبة برخصة قيادة لاتتناسب مع حجم المركبة او نوعية استخدامها، او نقل عدد من الركاب يزيد عن العدد المسموح به في الرخصة، رفض ابراز الوثائق الخاصة بالسائقين او المركبة المصرح لهم، او قيادة المركبة بلوحات تالفة او غير واضحة، او سير المركبة بدون لوحة امامية، او عدم انهاء جميع اجراءات التعديل لاستخدام المركبة، او عدم اخراج المركبة التي تم اعدادها للتصدير، او عدم ارتداء الخوذة خلال قيادة الدراجة الالية، او عدم اعطاء افضلية المرور لمركبات المواكب الرسمية او الطوارئ، او عبور المشاة للطرق السريعة، وغيرها كما في الصورة.
  6. المخالفات رقم 6 تتراوح ما بين الـ3000 ريال إلى 6000 ريال والتي تتعلق فيما يلي: مجاوزة اشارة المرور الضوئية اثناء الضوء الاحمر، تجاوز حافلات النقل المدرسي عند التوقف للتحميل او التنزيل، العبث بعلامات الطريق او العاكسات او الشاخصات المنظمة لحركة السير، وعدم الوقوف عند المراكز الخاصة بالضبط الامني او نقاط التفتيش او عدم الوقوف للدوريات الامنية، او استخدام شعارات او ملصقات او اجهزة غير مصرح بها، او القيام بقيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير، او القيام بمراوغة بسرعة كبيرة بين المركبات بالطرق السريعة او العامة، او القيام باجراء سباقات للمركبات على الطرق العامة، او القيام بالسير في مواكب دون اي تصاريح، او عدم التزام العدات الثقيلة كالشاحنات في المسار الايمن في الطريق المتعددة المسارات، او عدم قيام اصحاب الحيوانات بابعادها اعن الطرق المعتمدة، القيام بتركيب تجهيزات في المركبة خاصة بالمركبات الحكومية او مركبات الطوارئ، وغيرها كما في الصورة.
  7. المخالفات رقم 7 غرامة تتراوح ما بين 5000 ريال إلى 10000 ريال والتي تكون لقيادة المركبة تحت تاثير مسكر او مخدر او عقاقير مخدرة في القيادة تحت تاثيرهان او القيام باعمال الطرق قبل التنسيق مع الادرة، وسماح اصحاب الحيوانات بعبور حيواناتهم من غير الاماكن المخصصة لها او دون التنسيق، واستخدام لوحات غير عائدة للمركبة، او طمس رقم الشاصي للمركبة او محاولات لاخفائه وغيرها كما في الصورة.

تعديلات المرور الجديدة السعودية 1442

بدات ادارة المرور السعودية بتطبيق تعديلات المرور الجديدة 1442، والتي بدات بتطبيق الغرامات الجديدة المفروضة على المخالفات المختلفة التي تبدا من 100 ريال وتنتهي ب10000 ريال سعودي، والتي تم العمل بها مع بداية الشهر الماضي، حيث ان هذه القوانين الجديدة كانت ضمن الجداول الخاصة الجديدة التي نصت عليها المادة رقم 68 من نظام المرور، حيث تم الانتهاء من جميع الاجراءات الالكترونية، وقد تم نشر جميع هذه التفاصيل الخاصة بهذه القرارات الى جميع الادارات الخاصة بالمرور في انحاء المملكة وتعديل نظام المرور بالمملكة كاملا وفق هذه التعديلات.

فقد تم تعديل كل من المادة الاولى في نظام المرور بالسعودية، وتعديل المادة الثانية والمادة رقم7، والمادة رقم 8، والمادة رقم 16، والمادة رقم 17، والمادة رقم 20، والمادة رقم 21، والمادة رقم 36، والمادة رقم 38، والمادة رقم 41، والمادة رقم 47، والمادة رقم 50، والمادة رقم 61، والمادة رقم 62، والمادة رقم 63، والمادة رقم 64، والمادة رقم 65، والمادة رقم 68، والمادة رقم 72، والمادة رقم 73، والمادة رقم 74، والمادة رقم 75، والمادة رقم 77، والمادة رقم 79،، اما باقي مواد النظام فلم يتم التعديل عليها او حصول اي تغييرات وبقت كما هي وسوف نقدم لكم التعديلات التي حصلت بالصور الان وهي كالاتي:

هذه هي المعلومات الكاملة الخاصة بموضوع نظام المرور الجديد 1442، والتي تعرفنا عليها حسب القوانين الجديدة المعمول بها في المملكة العربية السعودية التي تهم الكثير من المواطنين في المملكة والمقيمين ايضا الذين يريدون التعرف على هذه المخالفات وايضا على قيمة كل مخالفة من هذه المخالفات، والتي يجب على جميع قائدي المركبات الاطلاع على هذه القوانين التي تم اقرارها بشكل رسمي من قبل الادارة العامة للمرور بعد التعديلات التي تحدثنا عنها في القوانين التي نشرنا لكم صورتها الكاملة، ليتسنى للجميع الحفاظ على امن وامان نفسه وعائلته والمواطنين والمقيمين في المملكة.