يحتاج الباحث في كتابة بحثه الى توفير كافة عناصر البحث الذي يقوم بالبحث عنه ومن أهمها خاتمة بحث، مثل مقدمة الموضوع، والموضوع نفسه، وخاتمة بحث، لذلك يجب على الباحث أن يوفر العناصر الثلاث الرئيسية لأي بحث، لهذا تعتبر خاتمة البحث هي أحد العاصر الهامة ي البحث، لكي يتكون البحث بشكل متناسق، وبشكل صحيح، لذلك سنقوم من خلال مقالنا “خاتمة بحث لأي بحث دراسي جاهزة“، بإرفاق أكثر من خاتمة تناسب أي بحث دراسي، وتستخدم الخاتمة كعنصر أساسي من عناصر الموضوع، لأنها تبرز مدى جمال البحث أو الموضوع المطروح.

الأبحاث الدراسية وخاتمتها

تطلب الكثير من المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية الكثير من الأبحاث العلمية والدراسية من الطلاب، بهدف منح الطلاب القدرة على جمع التفاصيل والمعلومات حول الكثير من القضايا الدراسية، كما أن هناك شريحة كبيرة من الطلاب لا تعرف الكثير حول الأبحاث الدراسية والتعليمية من حيث الجوانب والمكونات لهذه الأبحاث، كما أن هذه الأبحاث تساهم في رفع مستوى الطلاب في الكثير من مجالات الدراسية والبحثية لاسيما اذا كانت تحتوي على خاتمة بحث جميلة وفريدة من نوعها،كما أن هذه الأبحاث من أهم الأنشطة المدرسية التي تقدم الى الطلاب في جميع المراحل.

مكونات البحث الدراسي

قد يُطلب من أحد الطلاب أن يقوم بإعداد بحث مدرسي بسيط مون من عدة فقرات حول إحدى القضايا الهامة التي يعاصرها في مجتمعه، حيث يجب على الطالب أن يكون على علم كامل بمكونات البحث، حتى يخرج ببحث متكامل وصحيح من جميع الجوانب، ولهذا نتعرف على المكونات الأساسية للبحث وهم:

  • عنوان البحث: وهنا يجب أن يكون العنوان واضح وخالي من أي أخطاء نحوية، حيث أن العنوان عادةً ما يمهد للقارئ ما يدور حوله البحث، ويقدم عبر كلماته القليلة والبسيطة لمحة سريعة عن محتوى البحث الذي سبق وأن أعده الطالب.
  • مقدمة البحث: في المقدمة يبدأ الطالب بكتابة بعض الكلمات والفقرات البسيطة التي تمهد للقارئ ماهية البحث والمحتوى الموجود فيه، حيث ان هناك الكثير من أنواع المقدمات الخاصة بالأبحاث الدراسية، ولهذا يهتم القارئ بقراءة هذه المقدمة بشكل دقيق.
  • محتوى البحث: وهي السطور الهامة في البحث، حيث أن المحتوى يوضح كل ما يدور حول البحث من نقاط هامة، وتعريف عن البحث، وهو يعتبر الجزء الأهم في البحث، فهو يحتوي على الخلاصة الخاصة بالبحث، والمعلومات التي يرغب الطالب أو الباحث بإيصالها للقارئ.
  • خاتمة بحث: وهي أخر جزء من أجزاء البحث ومن أهمها أيضاً، حيث هناك من يتجاهل كتابة وإرفاق خاتمة صحيحة وبسيطة للبحث، حيث أن الطالب يقدم شكره في نهاية البحث لكل من ساعده، ويعقب على بعض أجزاء البحث، وعلى اهم النقاط التي تضمنها البحث.

تعريف خاتمة البحث العلمي

خاتمة البحث من الأركان الأساسية التي يجب أن تتوفر في البحث وهي فقرة قصيرة ومُختصرة عن أهم النتائج التي تحصلنا عليها في البحث، وتلك المعلومات التي اعتمدنا عليه وتوصلنا من خلالها إلى استنتاجات وأفكار نود تقديمها لكُل من يقرأ بحثنا، لكي يخلُص إلى نتائج الدراسة البحثية التي بين يديه، والتي قدمناها له، ولكن يجب مراعاة الإختصار فيها والتحدث بشكل عام حول استنتاجات ونتائج بحثنا.

كيفية كتابة خاتمة بحث

خاتمة بحث تتشابه في كافة الأبحاث في شكلها وصياغتها ولكن مضمونها يختلف وفق طبيعة البحث نفسه، ولكنها تكون مبدوءة بالتنويه للبدء في ختم البحث، ويمكن البدء في خاتمة البحث بالثناء على الله أن وفقنا لهذا البحث ويسره لنا، ومن ثم سرد أهم النتائج التي نرى أنها مُميزة وتُمثل فارِق يُمكن تقديمه للآخرين للإستفادة منه إستناداً لدراستنا البحثية التي قمنا بها حول موضوع البحث.

  • يُمكن بدء خاتمة البحث في آية قرآنية وهي الآية العاشرة من سورة الكهف قال تعالى ” فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا [ الكهف: 110]، في ختام بحثنا هذا أذكركم ونفسي بتقوى الله ولزوم طاعته والعمل الصالح إبتغاء مرضاته، سائلينه أن يكون قد وفقنا في تقديم المعلومة والفائدة لكم في طيات بحثنا تاركين لكم المجال في دراسته، والتعليق عليه أو البناء عليه في دراسات بحثية خاصة بكم، وإثرائه بالمعلومات والأفكار التي تساهم في الإرتقاء به.
  • في ختام بحثنا هذا بعدما سلطنا الضوء على موضوع الدراسة ” …… ” وتناولناه بكل تفاصيله وتحصلنا على المعلومات الكامِلة حوله، إستناداً لمراجع علمية ذات ثقة وفيها ما يُثري موضوع بحثنا وخلصنا لأهم النتائج التي قدمناها لكم في نهاية الدراسة، سائلين الله عز وجل أن ينفعنا وإياكم بها وأن تكون شاهدة لنا لا علينا.

خاتمة قصيرة للبحث

أكثر من خاتمة بحث قصيرة للأبحاث الدراسية المتنوعة، والتي مكن للطالب استخدامها في كتابة أبحاثه الدراسية والعلمية.

  • (وفي نهاية البحث أرجو أن أكون قد وفقت بتقديم رأيي ووجهة نظري وأن تكون الكلمات قد ساعدتني في التعبير عما يجول في تفكيري, كما أرجو منكم أن تسامحوني إن قصرت أو خذلتني الكلمات فما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب والتوفيق من عند الله).
  • (لكل بداية نهاية وفي نهاية بحثنا أتمنى من الله عز وجل بأن أكون قد وفقت وأن يكون قد هداني إلي ما يحب ويرضي وأن تكونوا قد استمتعوا ونلتو قسطاً ولو قليلاً من المعرفة من خلال تقديمي لهذا البحث المتواضع ورحم الله من أهداني عيوبي).
  • (وأخيراً وليس آخراً بعد شرحي وتوضيحي لكل ما كنت أريد أتمني أن أكون قد وفقت في تقديمه وأن تكونوا قد استمتعوا بقراءته وما كان التوفيق إلا من عند الله).
  • (لقد وصلنا لنهاية هذا البحث، وفي النهاية لا يسعني سوى أن أشكركم على حسن متابعتكم لهذا البحث، وأنا قد عرضت بهذا البحث رائي المتواضع ببركة الله تعالى وكرمه وتوفيقة، وقد أكرمني الله بأن أدلوا بدلوي تجاه هذا الموضوع ….).

خاتمة جميلة لبحث حول قضية ما

توجد الكثير من القضايا الهامة والتي تتناولها بعض الأبحاث، والتي تحتاج الى خاتمة جميلة في أثناء ختام البحث، لذلك سنرفق أكثر من خاتمة بحث لمثل هذه الأبحاث.

  • (إن رحلة البحث للتَّعرُّف على سبب الإشكالية( …………) كان شاقًّا، ولم يكن باليسير، ولقد حاولنا قدر المستطاع أن نستنهض الهمة، ودافعنا في ذلك تحقيق المواجهة الحاسمة مع تلك الآفة المجتمعية الخطيرة؛ ومن خلال ما تم التوصل إليه من نتائج……..، والتي جاءت مُلهبة لمشاعرنا، وزادتنا قوةً وبأسًا وصبرًا، وكانت دافعًا لنا لوضع مقترحات دقيقة، ويمكن من خلالها الحد من هذه الآفة الضارة ……………..).
  • (وفي خاتمة البحث المتعلق بإشكالية “……..”، والتي لها صدى سلبي غير محدود، ويُعاني منها جميع المجتمعات في الوقت الراهن؛ نرجو أن نكون قد وفقنا في وضع لبنات لبناء سد منيع يدحر تلك الآفة التي تؤرقنا جميعًا؛ فلقد حاولنا وضع أسس راسخة وفقًا لمعطيات مُجلية، وتفصيل لأسباب حدوث “……….”؛ كي نكون على بيِّنة من الأمر، ومن ثم وضع أطر على المستوى الفردي والأسري والمجتمعي، بالإضافة إلى تعزيز دور الدولة الأهم………).

خاتمة بحث جميلة

أجمل خاتمة بحث رائعة من الممكن أن يستخدمها الطالب في كتابة بحث دراسي وتعليمي، والتي يمكنه استخدامها في كتابة موضوع بحثه.

  • (ومما سبق قوله تبين لنا أهمية هذا البحث، والجهد المبذول فيه، وبمساعدة الله عز وجل أولاً وأخراً، وفي النهاية نخلص من هذا البحث (…..)، وهي عبرة مفيدة للمجتمع والأفراد على حد سواء، وفي النهاية الحمد لله الذي وفقني إلى أن انتهيت من هذا البحث، وفقني في كتابة الموضوع، وبالله التوفيق).
  • (الحمد لله له الشكر وله الحمد وله السناء الحسن، لقد وفقنا الله إلى هذا الموضوع، وإنني قد عرضت رأيي فقط، وأرجوا أن يكون وفقني الله في هذا الأمر، داعين الله عز وجل أن يكون البحث عند حسن ظنكم وينال رضاكم بإذن الله تعالى، والسلام عليكم ورحمة اله وبركاته).
  • (وفي النهاية وبعد تحليل كل عناصر الموضوع، فإنني قد شعرت بالمتعة والفرحة وأنا أكتب عن هذا البحث الهام جدا والحيوي، لكنني مع كل ذلك لم أعطي هذا البحث حقه فقد قال الشاعر: “وما كل لفظ في كلامي يكفيني وما كل معنى في قولي يرضيني”، وأنا أسأل الله عز وجل أن ينال هذا البحث رضاكم واستحسانكم، والله ولي التوفيق).

خاتمة بحث علمي جاهزة للطباعة

أما هذه خاتمة بحث غلمي جاهزة لأي موضوع علمي، نتمنى أن تنال رضاكم.

  • (لم نكن بذلك مُبتدئين، ولا مُنتهين؛ فهناك الكثيرون من الباحثين الذين يمكنهم تناول ذلك الموضوع بالدراسة، ومحاولة طرح فرضيات واستفسارات مهمة؛ قد تمنحهم أفضلية عنا، وسوف نكون سعداء بذلك، فجميعنا يدًا واحدة في سبيل تخطي السلبيات والمعوقات الاجتماعية، والتي قد تقف حجر عثرة في سبيل تحقيق الأهداف العامة، والتي ننشدها جميعًا، وفي حالة وجود قصور في أحد أوجه الطرح المقدمة عبر البحث العلمي؛ فنحن ما زلنا نقتفي أثر كبار الباحثين، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، وعدد ما ذكره الذاكرون إلي يوم الدين).

خاتمة لبحث ديني

تستهدف الأبحاث الدينية الأمور والفتاوي الشرعية التي تتعلق بالشريعة الإسلامية، حيث في هذه الأبحاث يكون هناك تركيز كبير على الأمور الدينية، حيث نعرض لكم اليوم، ولكل باحث، خاتمة بحث دينية لبحث ديني، حيث يحتاج الباحث الى هذه الخاتمة الدينية القصيرة والجميلة، لكي ينهي بها البحث الخاص به، وهي كالتالي:

  • في الختام، الحمد لله الذي أنفعنا بهذا العلم، والذي وضعته بين يديكم اليوم، لأنفع به جموع المسلمين، والذي استندت على المعلومات الموجودة فيه، من المصادر الشرعية والدينية، والتي وفرت لي ولكم مجموعة كبيرة من المعلومات التي أرفقتها في البحث، وختاماً، أسال الله العلي القدير التوفيق لي ولكم، وأن أكون قد قدمت المعلومات الصحيحة التي أنفع بها أمتي، ووطني، وديني.

خاتمة لبحث أدبي

الأبحاث الأدبية كبيرة، ومنتشرة بصورة كبيرة، حيث أن الباحث في هذا البحث يبحث أيضاً عن خاتمة بحث أدبية جميلة، ينهي بها موضوعه البحثي، والذي تناول فيه إحدى القضايا الأدبية، أو إحدى الموضوعات الأدبية، والخاتمة المناسبة لهذا البحث كالتالي:

  • في ختام بحثي، أكون قد قدمت لكم مجموعة كبيرة من المعلومات الأدبية الجميلة، والتي نستنبطها من لغتنا العربية، اللغة الأم لجميع اللغات، وإنه لمن دواعي سروري أن أنفع بهذا البحث أبناء وطني، والذي أرفقت فيه الكثير من المصادر الأدبية الصحيحة، في استخراج المعلومات، وتقديمها لكم، والله ولي التوفيق.

خاتمة لبحث فقهي

تختص الأبحاث الفقهية في علوم الفقه في الشريعة الإسلامية، حيث توضح هذه الأبحاث حقيقة إحدى القضايا الفقهية، كما أن البحث يقوم بمناقشة هذه القضية، وتوضيحها بالشكل الصحيح، وفي خاتمة بحث فقهي ما يلي:

  • أسأل الله أن يوفقنا على ما في هذا البحث من معلومات فقهية نافعة، حيث قدم البحث القضية الفقهية (………….)، والتي تدور في أكثر من جانب، حيث قمت بمتابعة المصادر الفقهية في كتابة هذا البحث، والتي أمدتني بالمعلومات الفقهية الصحيحة، والتي تناقش قضية البحث، وختاماً نسأل الله العليم أن يكتب لنا أجر هذا العمل.

خاتمة لبحث عن اللغة العربية

أبحاث اللغة العربية من الأبحاث المتداولة بصورة كبيرة بين باقي الأبحاث، حيث أن هذه الأبحاث تتناقش في اللغة العربية، وفي بعض مكونات وعناصر اللغة العربية، حيث دوماً ما يحتاج الباحث الى خاتمة بحث مميزة لهذه الأبحاث، والتي تكمن في الخاتمة التالية:

  • ولأنها لغتنا الجميلة، ولأن الله عز وجل ميزنا بها، وشرفها بأن تكون لغة القرآن الكريم، قدمت لكم هذا البحث بعنوان (……………………..)، والذي يطرح قضية (……………) في اللغة العربية، حيث أنني قمت بتوضيح جوانب هذه القضية، واستندت الى المصادر الصحيحة والأساسية في اللغة العربية، والتي احتواها البحث بصورة أساسية، وفي الختام، الحمد لله رب العالمين الذي أنعمنا بهذه اللغة، والذي شرفني بأن أدون هذا البحث عن هذه اللغة الجميلة، لغة القرآن الكريم.

خاتمة لبحث الرياضيات

علوم الرياضيات من أمتع العلوم الموجودة في العالم، حيث أن هذا العلم بحر كبير من المعلومات، والذي يعتقد البعض أنه من أصعب اللغات، أو العلوم الموجودة على الأرض، ولكن حجم الأبحاث التي تستهدف هذا النوع من العلوم، خير دليل أن الرياضيات من العلوم البسيطة، وإليكم خاتمة بحث مادة الرياضيات:

  • في ختام بحثنا لهذا اليوم، تعلمنا الكثير من علوم الرياضيات، حيث أننا قمنا بإيضاح (……….. عنوان البحث ………) بالصورة الصحيحة، وجميعنا نعلم بأن الرياضيات من العلوم الجميلة والممتعة جداً، لهذا كان لا بد لي أن أقوم بوضع أهم المرتكزات المختصة بعلوم الرياضيات في بحثي لهذا اليوم، والذي أسأل الله العظيم، أن يكون هذا العلم منفعة للناس، وللوطن.

خاتمة بحث عربي

الأبحاث العربية كثيرة ومتنوعة، حيث أننا نتعرف اليوم على خاتمة بحث مميزة تصلح الى جميع الأبحاث العربية، والتي تعتبر من أهم مكونات وعناصر البحث العربي، أو الدراسي، لهذا نترككم مع خاتمة قصيرة وممتعة لأبحاث اللغة العربية:

  • تحدثنا في بحثنا لهذا اليوم عن الكثير من النقاط، والتي نأمل من الله عز وجل أن تكون مفيدة لكم، حيث استندنا في جمع هذه المعلومات على أكثر من مصدر، كما أننا في هذا البحث أرفقنا أهم المعلومات المتعلقة بعنوان البحث، والتي توضح حقيقة ما يدور في هذا البحث، وفي نهايته، جعل الله هذا العلم، منارةً لكل طالب وطالبة.

خاتمة بحث ديني قصيرة

الأبحاث الدينية سواء كانت فقهية أو عبادات وأحكام وغيرها الهدف منها البحث في آيات وأحكام معينة، وإثبات ما نسعى إليه في البحث، بالإستناد إلى دراسات سابقة وآراء الائمة والشيوخ الذين تحدثوا حول موضوع الدراسة، وكذلك الرجوع لأهم المراجع الدينية، قبل أن نصل لتقديم خاتمة بحث ديني التي تكون في ختام البحث ومن نماذجها ما يلي :

  • ختاماً أسأل الله العظيم أن أكُون قد وُفِقت في بحثي هذا، ولأن خير الأعمال خواتيمها فإن خير الكلام ما قل ودل وهذا ما أرتكِز عليه في ختام بحثي راجياً أن أكون قد نجحت في إيصال وجهة نظري ورأيي المتواضع فيما تناولته من موضوع بحثي، تمكنت خلاله شرح أفكاري ونظرتي وإيضاح المعلومة إستناداً لمراجع ذات ثقة راجياً المعذرة في حالة التقصير في معلومات وكتاباتي متمنياً لكم دوام الصحة والعافية والتوفيق.
  • قبل أن أختمم بحثي هذا آمل أن أكون قد تمكنت من إيفائه حقه وشملته بكافة المعلومات والإيضاحات التي يحتاجها الباحِث، وتقديمها بطريقة شيقة وكاملة لكل من يقرأ البحث لكي يستفيد منه ويتحصل على المعلومات الكاملة بخصوصه، سائلاً المولى عز وجل التوفيق ولكم جزيل الشكر والعرفان.
  • وفي ختام بحثنا بعدما أوضحنا لكم النظرة الدينية في مسألة البحث وشملنا كافة الآراء الراجِحة حولها، وتقديم الدليل المادي المؤكد حولها فإننا نضع هذا البحث بين أيديكم راجين من الله القبول، فإن وُفقنا كان ذلك من الله وإن أخفقنا أو أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان.

خاتمة بحث مختصرة

يُمكن لكم الإسترسال في صياغة خاتمة بحث مختصرة ولكن يجب مراعاة بعض الأمور أهمها عدم التوسع في التطرق لموضوع البحث، فيكفي تناول الفكرة الرئيسية والعامة للبحث، ويجب أن تكون خاتمة البحث مختصرة وقصيرة وفيها تلخيص لموضوعنا، كما يجب أن تكون العبارات والكلمات فيها تم صياغتها بأسلوب جميل ورائع، ويمكن لنا ذكر بعض التوصيات التي خلصنا إليها في بحثنا وتقديمها للباحثين من خلفنا لكي تصبح دراستنا مرجعاً يمكن البناء عليه للباحثين بعدنا.

خاتمة بحث قصيرة

يجب أن تُجيب خاتمة بحث عن بعض التساؤلات الهامة التي تحتاج منا إجابة في خاتمة البحث وهي ماذا أضاف بحثنا من معلومات، وما هي الصعوبات التي واجهتنا في بحثنا، وما هي الأشياء التي لم نتمكن من إكمالها في البحث والإشارة إليها لكي يبدأ منها الآخرين، وكمثال على خاتمة بحث علمي قصيرة ما يلي :

وفي الختام بعدما إنتهينا من عرض مشكلة البطالة في جمهورية مصر العربية وهي من المُشكلات الهامة، التي تواجه مصر وتحول دون تقدمها وهي موضوع جدير بالدراسة والإهتمام، وعلى الرغم من كثرة الدراسات حولها إلا أننا حاولنا التميز وتناول هذه المشكلة بطريقة وأسلوب يعالجها بالشكل المنهجي الذي يتناسب معها، فقد فصلنا أسباب البطالة في مصر وأعداد دقيقة حولها وما هي الأنشطة التجارية التي يُمكن لها استيعاب الكثير من المصريين، وكيفية تنشيطها ومن هي الجهات التي يجب عليها تولي مسئولياتها للحد من البطالة ومحاولة الحد منها، وأبرزنا أهمية تضافر الجهود ما بين القطاعين العام والخاص لكي تصِل نسبة البطالة في مصر إلى الحد المقبول.

كما أبرزنا ما يُمكن توفيره وكيف من مصادر تمويل لمشاريع مكافحة البطالة وتصورات كاملة يتم عبرها وبتنفيذها الوصول إلى نتائج مُرضية وتعود بالنفع على المجتمع وعلى المواطنين.

يمكنك عزيزي الطالب استخدام أي خاتمة بحث من هذه الخواتيم الجميلة للأبحاث الدراسية الكثيرة التي تمر معك طيلة فترة الدراسة، والتي تضيف لمسة جمالية على البحث، ولأنها أحد العناصر الأساسية المكونة للبحث، والتي تساهم في إنجاح هذا البحث.