وش معنى غسيل الاموال، ان غسيل الاموال هو تبيض الاموال وهو عبارة عن تحويل كميات كبيرة من الاموال والتي تم الحصول عليها بالطرق الغير قانونية الى اموال نظيفة وقابلة للتداول في النشاطات العامة، وذلك يتم تعريفه بغسيل الاموال، او هو طريقة تستخدم في اخفاء وتغطية المصادر التي يتم فيها كسب الاموال عبر وسائل الاستثمار الغير مشروعة ومن ثم تستثمر الارباح في نشاطات عامة، لنتعرف وش معنى غسيل الاموال.

ما هو غسيل الاموال

غسيل الاموال هو تغطية مصادر تم من خلالها كسب الاموال وذلك من خلال استخدام وسائل الاستثمار الغير مشروعة ومن ثم تستثمر الارباح في نشاطات مشروعة وقانونية، يعتبر غسيل الاموال من الجرائم التي يعاقب عليها القانون وذلك بسبب التأثير السلبي على الاقتصاد الخاص بالدول وايضا تتيح تلك الجريمة للمجرمين التصرف بالاموال المغسولة ويتم توظيفها في مجموعة من النشاطات العامة عبر اخفاء مصادرها الغير مشروعة وتساعدهم في التوسيع في اعمالهم الغير قانونية وايضا كسب المزيد من الاموال.

أدوات غسيل الاموال

تتعدد ادوات غسيل الاموال التي يستخدمها مجرمين غسيل الاموال والتي تتنوع بين الطرق البسيطة والطرق التقليدية ايضا، واستخدام الوسائل التكنولوجية التي تقوم على مساعدة الاموال ومن اشهر ذلك الادوات:

  • التجارة الغير مشروعة: حيث ان اشهر ادوات غسيل الاموال التقليدية هي التجارة الغير مشروعة والتي يتم استخدامها في كل القنوات التجارية من اجل تسهيل عملية غسيل الاموال، وايضا تشتمل ذلك التجارة الاعمال الغير مشروعة مثل المخدرات والاسلحة الغير مرخصة والادوية الغير مطابقة للمواصفات وغير ذلك.
  • العمل على الاستغاثة بالعديد من المؤسسات المالية والتي تساهم في تسهيل عمليات غسيل الاموال وذلك يكون عبر توفير غطاء قانوني من ضمن الاعمال والانشطة المالية التي تقوم فيها وذلك تساهم في تحويل الاموال الغير قانونية الى اموال مغسولة.
  • التأجير العقاري وهو الذي يعتمد على استخدام رؤوس الاموال الغير مشروعة في مجموعة من المشروعات الاستثمارية والعقارية، حيث انها تقوم بشراء العقارات ومن ثم تأجيرها للافراد والمؤسسات وكذلك يتم استبدال الاموال الغير قانونية بأموال قانونية.
  • القروض والتي تعتبر من اكبر الوسائل المستخدمة في غسيل الاموال، حيث يتم الاعتماد على القروض المرتبطة بقيمة وفائدة وينتج عن ذلك تقديم المال الغير قانوني مثل كبالغ القروض وبعد ذلك تحصيل نسبة من الفائدة على القيم بعد مرور فترة زمنية معينة.
  • تكنولوجيا الانترنت وهو من الوسائل الحديثة في غسيل الاموال، وايضا تعتمد على تحويل الاموال الغير قانونية الى اي استثمارات المالية والسندات من خلال الاستعانة بالمواقع الالكترونية التي تعمل كوسيط مالي وذلك يسهل من عملية استثمار الاموال الغير مغسولة.

مراحل غسيل الاموال

تتعدد مراحل غسيل الاموال وهي كالتالي:

  • الايداع: وهو المرحلة الاولى من مراحل غسيل الاموال والتي تعتمد عبرها في التخلص من اموالهم عبر تحويلها لودائع مصرفية في البنوك والمؤسسات المالية، وذلك يساهم في استبدالها بالاموال النظيفة والقانونية.
  • التجميع: وهو الاسلوب الذي يعتمد عليه مجرموا غسيل الاموال في جمع الاموال ضمن مجموعة من المشروعات والاستثمارات المالية التي تتضمن لهم التغطية الكافية للعمليات الغير قانونية والتي يقوم فيها ان يساعد التجميع في توفير التمويه لعمليات غسيل الاموال.
  • الدمج: وهي مرحلة اخيرة من مراحل غسيل الاموال ومن خلالها يتم خلط الاموال الغير مشروعة مع الاموال الشرعية وذلك تختلط الاموال معا ويصعب التعرف عليها.

مكافحة غسيل الاموال

تحرص الكثير من دول العالم الى مكافحة غسيل الاموال وذلك بكافة الطرق والوسائل الممكنة، حيث قامت اغلب تلك الدول بإنشاء الوحدات الجنائية المتخصصة بذلك، ومن ثم اصدرت قانون بالعقوبات في جريمة غسيل الاموال ويطلق عليه اسم قانون مكافحة غسيل الاموال والذي يعتمد على متابعة ذلك الجريمة عبر فرض رقابة المال المنقول وذلك بهدف التصدير او الايداع والاستثمار او التلاعب في قيمته او تحويله الى صور واشكال اخرى او متابعة اي عملية اخرى ويترتب من ورائها اخفاء المصدر الذي تم اكتساب ذلك الاموال منه، وتعتبر كل عملية من تلك العمليات سواء تم تطبيقها بالشكل الفردي او الجماعي وذلك صورة من صور غسيل الاموال والتي تصنف كجريمة يعاقب عليها القانون.

ان غسيل الاموال هو مجموعة من السلبيات التي تؤثر على المجتمع والاقتصاد، حيث يعتبر غسيل الاموال من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على الاقتصاد الخاص في الدول وينتج ذلك الجريمة للمجرمين وامكانية التصرف بالاموال المغسولة ومن ثم توظيفها في النشاطات العامة لذلك يتسائل العديد وش معنى غسيل الاموال.