عشيه عرفه متى تبدا، يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة ويعد من افضل الايام عند المسلمين وهو احد ايام العشر من ذي الحجة، ويعتبر احد مناسك الحج ويقف الحجاج على جبل عرفة وان الوقوف بعرفة يعد من اهم اركان الحج ويقع جبل عرفة في شرق مكة المكرمة وذلك على الطريق الرابط بيتها وبين الطائف بحوالي 22 كم وعلى بعد 10 كيلو مترات ويعتبر احد افضل ايام ذي الحجة وهو يوم مبارك، لنتعرف على عشيه عرفه متى تبدا.

يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، ويبدأ في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم من مناسك الحج ويأتي بعده يوم عيد الاضحى ويسمى يوم النحر، ويعتبر من اجمل ايام شهر ذي الحجة وهو يوم مبارك يقوم المسلمين به بالعديد من الاعمال الدينية والعبادات ايضا منها الصلاة وقراءة القران والدعاء، لنتعرف على عشيه عرفه متى تبدا.

عشيه عرفه متى تبدا

بعد الزوال وان يصلي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد واقامتين ويتوجه الحاج الى موقفه في عرفة وايضا يجتهد في الدعاء والذكر والتلبية وايضا يشرع له رفع اليدين في ذلك بعد ان يتم البدء بحمد الله والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى ان تغيب الشمس.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة زيجب على كل مسلم صيام ذلك اليوم وصيامه، حيث يرفع من درجات العبد وايضا يزيد حسناته ويكفر عن سيئاته وبين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل الصيام حيث قال: (صيامُ يومِ عَرَفةَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنَة التي قَبْلَه، والسَّنةَ التي بَعْدَه)، وقد اجمع العلماء على ان فضل صوم يوم عرفة ولا يعادله اي يوم اخر ويجدر الذكر انه لا ينبغي ان يصوم الحجاج يوم عرفة ويستحب صيامه لغير الحجاج، وذلك يعتبر من اجل نيل الاجر والثواب وايضا تكفير سنة لاحقة.

فضائل يوم عرفة

يوم عرفة ميز بالعديد من الفضائل ومن اهم تلك الفضائل:

  • نزل في ذلك اليوم قول الله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
  • حيث اقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة وذلك يدل على شيء فيما يدلل على ان العظيم لا يقسم الا بعظيم وقال تعالى:(وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)، حيث ان يوم عرفة هو الوتر وذلك يقول الله تعالى في محكم تنزيله والشفع والوتر، حيث يغتاظ الشيطان من يوم عرفة وذلك لان الله سبحانه وتعالى يتغمده العبادة بالرحمة الواسعة، حيث يغفر الخطايا والذنوب وذلك يؤول الى دحر وتذلل ابليس ويستجيب الله عز وجل عباده في يوم عرفة.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفيه في يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر من مناسك الحج، حيث تكثر في ذلك اليوم العبادات من صلاة وقراءة القران والعديد من العبادات الاخرى، ويأتي بعده يوم عيد الاضحى المبارك والذي يسمى بيوم النحر، حيث يبدا اليوم من الصباح الى الفجر من يوم النحر، ويتسائل العديد عشيه عرفه متى تبدا.