هل فاتورة الكهرباء عليها ضريبة، تتجه المملكة بخطي ثابتة في تحسين وتطوير المملكة لتصبح علامة فارقة بين الدول، ومن ضمن الخطوات التي اتخذتها الدولة زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والبضائع، ومن ضمن ذلك زيادة نسبة الضريبة على فاتورة الكهرباء، ومنذ صدور قرار رفع نسبة الضريبة أصبح الجميع يتساءلون عن موعد رفع الضريبة وهل تشمل الكهرباء ومتى سوف يتم تطبيق النسبة على فواتير الكهرباء، في هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهم حيثيات قرار رفع نسبة الضريبة على الكهرباء، ونوضح تساءل الكثيرون هل فاتورة الكهرباء عليها ضريبة.

تعريف الضريبة

الضريبة: وتسمي الجباية هي عبارة عن نسبة مئوية يتم فرضها على السلع والخدمات العامة في الدولة وتطال الضريبة جميع نواحي الحياة، وتقدر الضريبة بمبلغ معين من الفاتورة الكاملة.

شاهد أيضا: اسهل طريقة لمعرفة فاتورة الكهرباء

أهداف فرض الضرائب

تسعي الدولة من خلال فرض الضرائب إلي العديد من الأهداف التي تطمح لها ومن هذه الأهداف:

  • جمع الأموال: عملية فرض الضرائب تزيد من حجم الواردات للقيام بالنفقات العامة لمؤسسات الدولة والنفقات العامة.
  • التنمية الاقتصادية:  تدفق الأموال من بوابة الضرائب يسهم في رفع التنمية الاقتصادية وزيادة الاستثمار عبر فتح العديد من المشاريع القومية والحيوية فب المملكة.
  • السيطرة على الأوضاع الاقتصادية: لابد أن تكون الدولة مسيطرة بشكل كبير على النواحي الاقتصادية في الدولة ولهذا تعمل على فرض الضرائب للسيطرة على الاقتصاد وعدم تفرد جهات باقتصاد البلد.
  • استقرار العملة: العملة هي عصب الدولة فإذا انهارت دمرت الدولة ولهذا تقوم الدولة بلحفاظ على استقرار أسعار صرف العملات لأنها تعتبر من أهم ركائز فرض الضرائب.
  • عدالة الثروة: توزيع الثروات والأموال بين الأفراد، عن طريق فرض ضرائب على الأغنياء وإعطائها للفقراء.
  • قلة المصاريف: تخفيض ميزان المدفوعات التي تدفعها الدولة للأفراد من رواتب وخدمات اجتماعية.

أنواع الضرائب

  • ضريبة العائد على رأس المال: وهو نوع من الضرائب تفرضها الدولة على الأرباح من بيع الأصول مثل الأراضي والعقارات والأسهم وغيرها.
  • ضريبة القيمة المضافة: تقوم الدولة بفرض ضريبة على مراجل إنتاج الخدمات والبضائع، ويتم دفعها من قبل الشركات التي تعمل على صناعة السلع، يتم تحديد الضريبة تبعا على قيمة المواد المضافة أثناء عملية الإنتاج.
  • ضريبة المبيعات: وهي ضريبة تقوم الدولة بفرضها على بيع السلع، وتفرض بقيمة معينة على السلع المخصصة للاستهلاك مثل الأغذية والأدوية و مواد البناء و غيرها.
  • ضريبة الممتلكات: هي ضريبة يتم فرضها الدولة والحكومة على أصحاب العقارات من المباني والأراضي، وتستخدم عوائد هذه الضريبة لدعم وتمويل العديد من القطاعات العامة، مثل التعليم والدفاع المدني وبناء المرافق العمومية.
  • ضريبة الدخل: وهي ضريبة تفرضها الدولة على الدخل المالي للأفراد، وبهذه الضريبة تعمل الدولة على ضبط معدل الثروات في الدولة بحيث تصبح عملية جمع الأموال يحسب حسابها وهي ضريبة قانونية، بتم اقتطاعها بموجب قانون الضريبة، وتعد هذه الضريبة من أهم مصادر لتمويل الخدمات العامة والمقدمة للشعب.
  •  ضريبة الرسوم الجمركية: تفرض الدول رسوم جمركية على السلع التي تأتي من الخارج، وتعتبر هذه الضريبة سلاح ذو حدين، فإذا قامت الدولة بزيادة الضريبة مما يدفع المواطن إلي ترك السلع الخارجية وبهذا يقلل من هيمنة السوق الخارجية على اقتصاد الدولة وبهذه الضريبة يتجه المواطن إلي المنتج المحلي بحكم أن ثمنه رخيص وتصبح المنتجات الأجنبية من دون تأثير كبير في اقتصاد الدولة وبهذا نعمل على رفع معدلات المنتج المحلي.

شاهد أيضا: استعلام عن فاتورة الكهرباء برقم الحساب القديم

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرضها الدولة على جميع السلع والخدمات العامة التي تقدمها للمواطن،  مع بعض الاستثناءات، وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة

صدّقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/51) وتاريخ 3/ 5/ 1438هـ، واستنادًا إلى الأحكام الواردة في الاتفاقية فقد أصدرت المملكة العربية السعودية نظام ضريبة القيمة المضافة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/113) وتاريخ 2/ 11/ 1438هـ، وكذلك اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل رقم (3839) وتاريخ 14/ 12/ 1438هـ.

ضريبة القيمة  المضافة على الكهرباء

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء  في المملكة أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة (15%) على استهلاك فواتير الكهرباء  بدءاً من شهر يوليو المقبل، وقالت الشركة السعودية للكهرباء أن تنفيذ القرار سوف يكون ابتداءً من 1 يوليو 2020 الاستهلاك حتى 30 يونيو 2020 سيُطبق عليه ضريبة القيمة المضافة 5% فقط حتى لو صدرت الفاتورة بعد هذا التاريخ.

شاهد أيضا: حساب فاتورة الكهرباء في السعودية

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا ما هي طبيعة ضريبة القيمة المضافة وتعرفنا على قيمتها على الكهرباء وقد سلطنا الضوء على موعد فرض ضريبة القيمة المضافة على فواتير الكهرباء، وإننا في موسوعة المحيط نسعد بالرد على آرائكم واستفساراتكم.