فصل الصيف من أكثر الفصول التي تمتاز بالحرارة الشديدة والرطوبة العالية في الدول التي تطل على البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر، ففي فصل الصيف يحب الناس أن يخرجوا للتنزه والرحلات كثيرا للتغلب على درجة الحرارة الشديدة و للاستمتاع بأوقاتهم جيدا ولكن من أكثر الأمور إزعاجا في فصل الصيف الرطوبة الشديدة خاصة في المناطق القريبة من البحر سواء المتوسط أو غيره من المناطق التي تطل على البحر.

بداية الصيف 2020

يبدأ فصل الصيف لعام 2020م في الأول من شهر يونيو، ويبدأ في 20 يونيو على تقدير الحسابات الفلكية، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في السعودية مرتفعة للغاية في صيف هذا العام، حيث من المتوقع وفقا للأرصاد السعودية أن ترتفع درجة الحرارة نصف درجة عن معدلها السنوي العام، وحسب تقديرات خبراء الطقس فإن درجات حرارة سطح البحر في شهري يونيو ويوليو. 

ستبقى في معدلها السنوي ولن يطرأ عليها أي تغيير مطلقاً، مع حدوث ارتفاع في درجة الحرارة في شهر أغسطس في منطقة جنوب البحر الأحمر ومنطقة غرب الخليج العربي. 

ويشار إلى أن هناك إمكانية لسقوط الأمطار بمعدل أكبر عن كل عام خاصة في مناطق الباحة وعسير ونجران وجازان في المملكة العربية السعودية بمشيئة الله تعالى. 

ويبلغ عدد متوسط عدد ساعات اليوم في فصل الصيف حوالي 14 ساعة في المتوسط، مما يجعل فصل الصيف فصلاً مميزاً ومناسباً للذهاب للرحلات والنزهات في كافة الأماكن السياحية والتنزه واللعب مع الاطفال بدون الشعور بانتهاء اليوم كما في فصل الشتاء وبدون كلل او ملل. 

شاهد أيضا: كم باقي على الدراسه

متى يبدأ فصل الصيف 2020

يبدأ فصل الصيف بالقدوم بعد انتهاء فصل الربيع المعتدل مباشرة، حيث يمتاز فصل الصيف بالحرارة والرطوبة الشديدة التي تجعل الناس يرغبون بالذهاب للتنزه في الكثير من الأماكن الترفيهية أو الذهاب للسباحة في البحر، أو في المسابح الخاصة المصممة لغرض السباحة بعيداً عن الضوضاء الصخب العالي و التي ترافق السباحة في البحر نتيجة لوجود الكثير من العائلات والأشخاص هناك، فالمسابح المغلقة تتيح للأشخاص نوعا من الخصوصية العائلية فيتم حجزه لوقت معين من قبل أي شخص وعندما ينتهي هذا الوقت المحدد يعاد حجزه مرة أخرى لشخص آخر وهكذا.

وقد بدأ فصل الصيف فعلا في نهاية شهر يونيو ويبدو أنه سيكون فصلا شديد الحرارة في معظم أيامه، بالإضافة إلى الرطوبة العالية جدا والتي ترافق الحرارة الشديدة في العادة في المناطق التي تكون قريبة من سطح البحر أو حوله، ومن الملاحظ أن هناك أنواع كثيرة من الفاكهة تتوفر في فصل الصيف منها على سبيل المثال: المانجو، الخوخ، الموز، التفاح، والعنب، بالاضافة الى الصبر، وغيرها من أنواع الفاكهة في البلاد الاستوائية شديدة الحرارة والتي لا تتوفر سوى في فصل الصيف. 

متى ينتهي فصل الصيف

حسب تقديرات الكثير من الأرصاد الفلكية فإن نهاية فصل الصيف لهذا العام 2020 من المتوقع أن تكون في 20 سبتمبر القادم حيث يبدأ فصل الخريف ، وهناك من يقول بأنه ينتهي يوم 7 أغسطس ولكن الملاحظ فعليا بأن فصل الصيف ينتهي في نهاية شهر سبتمبر حيث تبدأ درجة الحرارة بالانخفاض ليلا بشكل يشعر معه الأشخاص بالبرد أحيانا، وفي الصباح تكون درجة الحرارة مرتفعة قليلا مثل شهري يوليو وأغسطس تماما، وبعدها تبدأ درجة الحرارة بالانخفاض إيذانا ببداية شهر الخريف وتحضيرا لبداية فصل الشتاء البارد. 

كما ويختلف ترتيب فصول السنة وبما فيها فصل الصيف بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، ففي النصف الجنوبي يبدأ  فصل الصيف في شهر يناير لدى كل الدول التي تقع في هذا النصف الجنوبي، بينما في النصف الشمالي يبدأ فصل الصيف في شهري يونيو وينتهي بنهاية شهر سبتمبر. 

شاهد أيضا: متى ينتهي موسم الشتاء

صيف عام 2020

رجح الكثير من الفلكيين والمتخصصين في الأرصاد الجوية أن فصل الصيف لهذا العام 2020 سيتأخر في القدوم قليلا خلافا لما هو معتاد كل عام بسبب إلتئام آخر ثقب كبير في طبقة الأوزون الذي يتواجد في القطب الشمالي بفعل قلة ظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة عن عمل المصانع والتي أغلقت 90% منها بفعل أزمة فيروس كورونا التي ضربت العالم بأسره في نهاية عام 2019 الماضي والتي ما تزال مستمرة حتى الآن، بل وتزداد صعوبة في بعض البلدان مثل: الصين التي عاد لها الفيروس مجددا بشكل أشد من قبل، إضافة إلى تواجد الفيروس في دول أخرى وفي العالم أجمع تقريبا، ولم تنجوا منه سوى دول قليلة، ويشار إلى أن الأرض عادت في نقاء الهواء وإغلاق طبقة الأوزون إلى الحالة التي كانت عليها قبل 4 آلاف عام !!

متى ينتهي الصيف 2020

ينتهي فصل الصيف في المملكة العربية السعودية ودول الخليج بشكل عام بنهاية يوم 5 سبتمبر 2020 القادم، حيث تتراوح درجة الحرارة في بلدان المملكة العربية السعودية كالتالي: تترواح درجة الحرارة في مدينة ثريا من 23.3- 41 درجة مئوية، وفي مدينتي الديران والتويبع بلغت من 22.2- 36 درجة مئوية، وفي مدينتي الهقطعة والجوزاء بلغت درجة الحرارة من 22.5- 39 درجة مئوية. 

وفي مدينتي الهنعة والجوزا بلغت من 24.5- 40 درجة مئوية، إضافة إلى أنها بلغت في مدينتي الدزاع والمرزم من 24-43 درجة مئوية، كما وبلغت في مدينتي النثرة والكليبين من 22.9- 42 درجة مئوية، وبلغت في مدينتي الطرف وسهيل من 22.5- 42 درجة مئوية، وتبدأ هذه الدرجات بالانخفاض أكثر عند نهاية فصل الصيف وبداية دخول فصل الخريف. 

كم باقي على الصيف 2020

بحسب التقويمين الهجري والميلادي فقد بدأ الصيف في بداية شهر يونيو الماضي من هذا العام 2020، ومن المرجح أن ينتهي في بداية شهر سبتمبر القادم، فالمتبقي لنهاية فصل الصيف لهذا العام هو 42 يوم و 13 ساعه و 19 دقيقة بالضبط، وينتهي فصل الصيف حسب الحسابات الفلكية ولكن فعليا يبقى فصل الصيف متواجدا حتى نهاية شهر سبتمبر وتحديدا في 20 سبتمبر، ويبدأ بعدها الطقس بالتغير تدريجيا ويتجه نحو البرودة أكثر من الحرارة، وهذه علامة من علامات نهاية فصل الصيف بشكل فعلي و إيذانا بدخول فصل الشتاء على الابواب بعد فصل الخريف الذي يعتبر بمثابة المرحلة الانتقالية بين فصل الصيف وفصل الشتاء. 

كم باقي على الصيف 2020 العد التنازلي

بحسب العد التنازلي بقي لانتهاء فصل الصيف حوالي 41 يوم و 13 ساعة و15 دقيقة وبضع ثواني، فقد قامت غالبية المواقع على شبكة الإنترنت بتوفير ساعة عداد تنازلي يوضح كم يوم يتبقى على انتهاء فصل الصيف وقدوم فصل الخريف استعدادا لقدوم فصل الشتاء. 

شاهد أيضا: متى اختبارات الفصل الثاني

متى يبدأ فصل الشتاء 2020

متى يبدأ فصل الشتاء سؤال يراود الكثير منا لمعرفة متى ينتهي الصيف والتخلص من موجات الحر القاسية في فصل الصيف، ويأتي بعد فصل الصيف فصل الخريف حيث تتساقط فيه أوراق الأشجار والنباتات ومن ثم بعده يأتي  فصل الشتاء ومن المرجح ان يبدأ فصل الشتاء في 6/5/1442 هجري يصادف 21/12/2020 ميلادي.