ماذا يقال في العشر من يوم عرفة، يوم عرفة من افضل ايام المسلمين وهو احد ايام العشر من ذي الحجة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له)، حيث فيه يقف الحجاج على جبل عرفة وهي احد مناسك اكبر الفرائض الاسلامية، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج الحرم، لنتعرف ماذا يقال في العشر من يوم عرفة.

يوم عرفة

يوم عرفة هو احد ايام شهر ذي الحجة وايضا يصادف اليوم التاسع منه وفيه يقوم الحجاج بأحد شعائر الحج العظيمة وهي الوقوف بيوم عرفة، ويوم عرفة هو عبارة عن مكان قريب من مكة المكرمة ويبعد عنها اثنان وعشرين كيلو متر، حيث انها من ابعد الشعائر المقدسة عن مكة المكرمة وخاصة وانها تقع خارج الحرم.

أفضل أعمال يوم عرفة

يحقق المسلمين اكبر استثمار في يوم عرفة من خلال قيامه بالعديد من الاعمال الفاضلة، حيث يعتبر من اعظم الايام في العشر من ذي الحجة ومن تلك الاعمال:

  • تعظيم يوم عرفة في القلب وذلك من خلال تذكر فضله ومكانته عند الله عز وجل.
  • الاستشعار لحال الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم وذلك عندما وقف وصلى وخطب بالناس.
  • ذكر نعمة الله عز وجل على العباد وذلك بأنه اتم عليهم الدين واكمله لهم في ذلك اليوم.
  • يجب ان ينوي المسلم الصيام يوم عرفة من الليل، حيث ان صيامه يكفر سنة قبله وسنة بعده.
  • تعداد الاعمال الصالحة في ذلك اليوم ومن تلك الاعمال قيام الليل والاستغفار وقت السحر والتكبير في الذهاب الى صلاة الجماعة، وذكر الله عز وجل بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، وايضا الرباط في انتظار الصلاوات والاكثار من ذكر الله والتهليل والتكبير والحمد.
  • الاستجماع للشروط واجابة الدعاء وآدابه من اخلاص النية لله تعالى، وايضا الثناء عليه بأسماء الله الحسنى وصفاته الكبيرة واليقين بالاجابة للدعاء واستقبال القبلة والحرص على الطهارة والخضوع لله تعالى والخوف منه.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

فضائل يوم عرفة

ميز الله عز وجل يوم عرف بالكثير من الفضائل والمميزات، ومن تلك الفضائل العظيمة ليوم عرفة:

  • اقسم الله عز وجل بيوم عرفة في القرآن الكريم، والله لا يقسم الا بأمر عظيم.
  • اخذ الله عز وجل الميثاق فيه على بني آدم.
  • اتم الله عز وجل فيه الدين واكمل به النعمة على المسلمين.
  • ان يوم عرفة هو يوم عيد لاهل ذلك الموقف.
  • ان يوم عرفة هو يوم المغفرة وهو عتق من النار ويوم مباهاة بأهل ذلك الموقف.

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة احد اعظم الايام عند المسلمين، لذلك تتعدد ادعية يوم عرفة وذلك طاعة لله عز وجل وعبادة، فالدعاء يفك الكربات ويريح القلوب ويزيل الهموم ومن ادعية يوم عرفة:

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنقصها أبدا ألزمنا سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و أغفر لنا و أرحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

شاهد أيضا: متى يكون يوم عرفة

افضل ما يقال يوم عرفة

تتعدد اعمال يوم عرفة العظيم، حيث ان يوم عرفة من مناسك الحج، حيث تسائل العديد ماذا يقال في العشر من يوم عرفة، لذلك سنطرح اعمال يوم عرفة العظيم وهي:

  • لم يريد في يوم عرفة اي قول مخصوص وبكن روي عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ له الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • يستحب للمسلم ان يكثر فيه الدعاء والتعوذ من النار واجتهاد الفرد في سؤال الله الجنة.
  • يستحب في ذلك اليوم الاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الاكاثر من التلبية ورفع الصوت والاتيان بشتى انواع الذكر والدعاء، مرة يدعو والمرة الاخرى ان يهلل وتارة يكبر.
  • الدعاء للمسلمين ويجب ان يكون حاضر القلب وصافي الذهن.

صيام يوم عرفة

يستحب الصيام يوم عرفة لغير الحجاج، حيث ورد في الصحيح حث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على اغتنام ذلك اليوم بالعديد من الاعمال الصالحة ومن ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)، والاعمال الصالح في يوم عرفة ولا يقف عند حدود الصيام والاكثار من الدعاء وعموم العمل الصالح، حيث يتسائل الكثير ماذا يقال في العشر من يوم عرفة،فتتعدد العبادات منها الصلاة وقراءة القران والدعاء.

وقت الوقوف بيوم عرفة

ذهب اهل العلم ان اول وقت الوقوف في يوم عرفة يبدأ من طلوع فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر ذلك الى طلوع الفجر من ليلة النحر ، ومن ثم يمتد الى فجر يوم العاشر من ذي الحجة وذهب الامام مالك والشافعي الى اول وقت يبدأ من زوال الشمس من يوم عرفة، حيث يجزئ الحاج ان يأتي على صعيد جبل عرفات قائم او جالس اور اكب او نائم.

شاهد أيضا: خطبة عن فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفة وهو التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر احد مناسك الحج وهو اكبر فريضة عند المسلمين، حيث تتعدد الادعية والعبادات في يوم عرفة او في العشر من ذي الحجة، لذلك تتعدد الاسئلة عن يوم عرفة ومنها ماذا يقال في العشر من يوم عرفة، حيث يصوم ذلك اليوم كافة المسلمين لما فيه من اجر عظيم.