من هو ولي ولي العهد السعودي أحد المناصب التي تعمل بها المملكة العربية السعودية، وتقوم بِمراعاة تسمية شخص من بين الأُمراء فيها لشغل هذا المنصب وتولي هذا المنصب الذي يحل فيه خلفاً لولي العهد، حال غيابه أو تعرضه لأية مشكلة تحول دون قيامه بعمله المطلوب منه، وهو ثالث أهم منصب في المملكة بعد الملك ولي العهد يأتي ولي ولي العهد السعودي، علماً بأن ولي العهد السعودي هو الأمير محمد بن سلمان منذ العام 2017م حيث تم منحه ولاية العهد بموجب أمر ملكي صادِر عن والده الملك سلمان بن عبدالعزيز آنذاك.

من هو ولي ولي العهد السعودي الان

يعتبر ولي ولي العهد المنصب الثالث من حيث الأهمية في المملكة ففي حالة غياب ولي العهد وخلو المنصب منه يُصبح ولي ولي العهد هو ولي العهد السعودي، كما أنه في حالة خلو منصب الملك وولي العهد في آنٍ واحد يصبح ولي ولي العهد هو الملك، وهي من المناصب التي تُوجد في الدُول ذات الحُكم الوراثي الملكي وهو النائب الثاني للملك السعودي.

تم تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود أول ولي ولي عهد سعودي في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وهو سادس ملوك المملكة العربية السعودية، وكان ذلك في 20 مايو 2014م وبعدها أصبح يتم تسمية ولي ولي العهد بمرسوم ملكي عند تولي ملك جديد في الحكم، ورغبته في تغيير ولي ولي العهد وقد إتجهت بعض الدول العربية لإتباع هذا النظام وتسمية ولي ولي العهد السعودي لهذا المنصِب.

شاهد أيضًا: ما هو ترتيب محمد بن سلمان بين اخوته

من هو ولي ولي العهد السعودي الحالي

في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز لم يتم تسمية ولي ولي العهد حيث إقتصر الأمر على الملك سلمان بن عبدالعزيز بينما ولي العهد السعودي هو الأمير محمد بن سلمان، وبقي منصب ولي ولي العهد شاغراً ولم يشغله أحداً، وكان في بداية حكم الملك سلمان ولي ولي العهد هو الأمير محمد بن نايف آل سعود، وقد جاء ترتيب ولي ولي العهد السعودي منذ إبتداع هذا المنصب كما يلي :

  • في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودي كان ولي ولي العهد هو الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ما بين العام 2014 وحتى العام 2015م.
  • في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فقد شغل منصب ولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وذلك في العام 2015م.
  • جاء في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تولى منصب ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز من العام 2015 وحتى العام 2017.
  • عند ترقية الأمير محمد بن سلمان لمنصب ولي العهد السعودي بقي منصب ولي ولي العهد السعودي شاغِراً.

مع الأخبار الأخيرة حول تدهور صحة الملك سلمان بن عبدالعزيز بدأت الأسئلة تدور حول بعض المناصب الهامة في المملكة، وكيف سيكون شكل المملكة حيث يتولى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مكان والده منصب الملك إذا غاب والده الملك، بينما يبقى السؤال من هو ولي ولي العهد الذي سيتم ترفيعه ليشغل منصب ولي العهد السعودي ولأن المنصب شاغراً الآن فإن التساؤلات والتكهنات كثيرة حول شخصية وهوية ولي العهد السعودي القادم.

شاهد أيضًا: متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد

لم يتسنى لنا التعرف على من هو ولي ولي العهد السعودي لأنه منصباً شاغراً منذ العام 2017م، فقد كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هو من سشغله وبعدما تم بأمر ملكي منحه منصب ولي العهد بقي منصب ولي ولي العهد السعودي دون تسمية أحداً له.