شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه، ان مشروع فتح محل لبيع الخضار والفواكه من المشاريع الاساسية التي يقدم عليها الشباب في الوقت الحالي، حيث يرجع ذلك الى انخفاض التكلفة نسبيا اذا ما قورن بغيره من المشاريع وبنفس الاوقات وهو عبارة عن مشروع مضمون الربح، حيث تقوم محلات الخضار والفواكه بتوفير المنتجات الاساسية والضرورية لحياة الانسان ولكن ام نجاحها يتوقف على العديد من العوامل والشروط ومن شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه.

شروط فتح محل خضار وفاكهة

ان نسبة الارباح التي تحقق من محل الخضار والفواكه تتوقف على عدة عوامل اساسية وتتمثل في جودة المنتجات وموقع المحل وايضا طرق تعامل البائع مع الزبائن والاسعار المتوقفة على المنتجت بالمقارنة مع المنافسين في نفس المكان وايضا الحالة المادية للسكان في المكان التي يوجد فيها المحل.

عوامل نجاح مشروع محل الخضار

تتعدد عوامل وشروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه لنجاح مشروع محل الخضارومن تلك العوامل:

  • موقع المحل: حيث يعتبر موقع المحل احد الاشياء الهامة في نجاح المحل، وان ذلك المشروع قابل لتحقيق الربح في اي مكان ويقام به ولكن موقع المحل يؤثر بشكل مباشر في قيمة الارباح المتوقعة للمشروع ويرجى عند ان نختار موقع اقامة مشروع محل خضار وفاكهة ويجب مراعاة ان يكون المحل في شارع رئيسي وان لا يكون هناك اي محل اخر في المكان ولا تضطر الى منافسته في الاسعار ويفضل ان يكون المحل في مكان قريب من سوق لبيع الخضار والفواكهة، وبالنسبة الى مالمكان الذي يقام بها المحل ويفضل ان يكون متوسط من حيث مستوى مادي لسكانها وتكون مؤهلة بالسكان ويجب ان يكون المحل ذات مساحة متوسطة ولا يكون صغير حتى يستوعب الزبائن وكميات مناسبة من المنتجات.
  • تجهيز المحل: بعد ان يتم اختيار المحل المناسب طبق للشروط التي تم ذكرها ينبغي عليك الابتداء في تجهيز المحل وتمهيد الافتتاحية ووضع المنتجات وبدء البيع والشراء وايضا تجهيز المحل من الدهان بالالوان المناسبة وتجهيز الديكور المناسب من الداخل والخارج، حيث يجب تزويد المحل بالاضاءة المناسبة واضافة العديد من الارفف الخشبية في كامل محيط المحل وذلك لرص الاقفاص الخضارية والفواكه وذلك للتسهيل على الزبائن وذلك لاختيار ما يريدون من المنتجات.
  • شراء المنتجات: يفضل شراء كافة المنتجات بالشكل اليومي حتى تكون طازجة ويمكن شراء المنتجات عبر ابرام الاتفاقيات مع اصحاب محلات الجملة في الاماكن القريبة من المحل المخصصة بك ليوفر لك المنتجات التي تحتاجها بالشكل اليومي اي ان كانت الكمية المطلوبة، ويمكن شراء المنتجات من خلال الاتفاقات مع المزارعين بالشكل المباشر وشراء الخضار والفاكهة بالشكل اليومي للتأكد من انها طازجة ولتوفير النفقات وان تحصل البضاعة من الفلاحين وسيمكنك من شرائها بالاسعار الاقل من شرائها من التجار.
  • العمالة المطلوبة: يحتاج مشروع محل الخضار والفواكه الى شخصين فقط وذلك لتشغيل صاحب المحل واحد منهم لتقليل النفقات وايضا يتولى العمال وتنظيف المحل ورص المنتجات في اماكنها وتعبئتها ووزنها وبيعها للمستهلكين، حيث يمكن ان يستعين صاحب المحل بعامل اضافي وذلك لتوصيل الطلبات الى المنازل في المناطق القريبة من المحل وذلك يعتبر وسيلة اضافية للبيع والتسويق للمنتجات وتسهيل على ربات البيوت وشراء ما يحتاجونه من الخضار والفواكه.
  • طريقة التسويق: في الاغلب تحتاج محاتن الخضار والفواكه الى العديد من خطط التسويق نظر لانها تبيع منتج ضروري ولا غنى عنه في كل بيت، حيث ان خبراء الاقتصاد ينصحون بالاكتفاء وبتوزيع الاوراق المطبوع عليها اسم المحل وعنوانه لنشره بين سكان المنطقة الموجود بها.

شاهد أيضا: شروط البلدية لفتح بقالة

مميزات مشروع محل خضار وفواكه

من مميزات مشروع محل الخضار والفواكه والتي يجب على الشخص قبل افتتاحه دراستها ودراسة الشروط التي تتبع من البلدية ومن تلك المميزات:

  • حجم الاستهلاك اليومي وهو من اكبر المميزات للمشروع وذلك يعني بيع الكميات الكبيرة بالشكل اليومي على عكس العديد من المشاريع التي من الممكن الانتظار لفترات طويلة ولتتمكن من بيع كميات من البضاعة الموجودة لديك.
  • هامش الربح الجيد ويصل الى اكثر من مائة بالمئة من ثمن الجملة وسعر الشراء للخضار والفاكهة جملة ويكون اقل من سعر البيع قطاعي ويعتبر الربح الجيد هو اهم شيء يفكر فيه صاحب اي مشروع.
  • سهولة ادارة المشروع ولا يحتاجالى الخبرة الكبيرة والمهارة لكي تدير المشروع الامر بسيط وايضا تحتاج الى شراء المنتجات بالجملة ويتم نقلها الى المحل وترتيبها بالشكل الجيد.
  • سهولة شراء البضائع، حيث يتواجد العديد من اسواق الخضار والفواكه التي تبيع المنتجات بالجملة ومنتشرة في كافة البلاد، ان الحصول على البضائع لن يكون امر صعب.

شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه

عندما نريد افتتاح اي محل من المحلات التجارية وخاصة محل الخضار والفواكه لابد من توافر مجموعة من الشروط قبل البدء في النشاط التجاري وحتى يتم العمل بالشكل القانوني وذلك يحمي صاحب المحل من التعرض للمسائلة القانونية في اي وقت وتتمثل تلك الشروط بالتالي:

  • اولا يتم تقديم الطلب الموضح وبه نوع النشاط الذي سوف يتم ممارسته داخل المحل.
  • ان لا يكون صاحب المحل ممنوع من مزاولة النشاط التجاري والمراد استخراج للرخصة من اجله.
  • تقديم رسم توضيحي كروكي على ان يكون موضح به موقع المحل ويكون مشتمل على اسم الشارع ورقم العقار الواقع به وان تكون تلك البيانات صحيحة ودقيقة حتى لا يتعرض صاحب المحل من المساءلة القانونية من ان ثبت عدم مصداقيتها.
  • تقديم رخصة البناء ان وجدت على ان يكون البناء تم تأسيسه بالمسلح.

شاهد أيضا: شروط فتح صالون نسائي في السعودية

الاوراق والمستندات المطلوبة في المشروع

بعد ان يتم استكمال كل الشروط السابقة لابد من احضار بعض من الاوراق والمستندات من اجل ان تتم عملية الحصول على رخصة المحل وايضا تتمثل تلك الاوراق والمستندات في التالي:

  • تقديم صورة من اثبات الهوية وبرنت لاثبات المهنة.
  • تقديم اصل وصورة من عقد الايجار للمحل وعلى ان يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثمانية اشهر او تقدم صك الملكية للمحل.
  • تقديم صورة واصل من السجل التجاري في حالة اذا كان المحل مسجل باسم شركة او مؤسسة تارية.
  • ان كان المحل باسم فرد وذلك الفرد يريد ممارسة احد الانشطة التجارية لابد من مراجعة السجل التجاري.
  • تقديم اصل وصورة من الكالة الشرعية وهوية الوكالة في حالة ان كان المحل باسم امراة.
  • ولكن اذا كان المحل يخضع الى اشراف احد الدوائر الحكومية مثل وزارة التجارة مثل المخابز الالية والنصف آلية ووزارة الصحة والاعلام والصناعة والزراعة لابد ان تحضر اصل وصورة من الترخيص وان تكون سارية المفعول.
  • لابد ان يكون الاسم التجاري للمحل مكتوب باللغة العربية.
  • في حالة عدم حضور لصاحب الرخصة نفسه لابد ان يحضر تفويض مصدق لفرد سعودي وحتى يقوم بالانابة عنه بالشكل القانوني.
  • ومن ثم يتم احالة الملف الى الاقسام المخصصة في البلدية وبعض الادارات والجهات الاخرى ذات العلاقة وحتى يتم استكمال كافة الشروط والنظم المطلوبة من اجل الحصول على رخصة المحل.

الاجراءات التي تتخذها البلدية

بعد ان يتم تقديم جميع الاوراق والمستندات السابقة تعمل البلدية على اتخاذ بعض من الاجراءات حتى يتم انهاء اصدار الرخصة وتتمثل تلك الاجراءات في التالي:

  • يعمل طالب الرخصة على طلب الاستمارة واصدار رخصة مهنية.
  • يقوم المراقب الفني المخصص في البلدية بعمل زيارة لموقع المحل حتى تحدد المساحة الفعلية للمحل وحتى يتم معاينة اللوحات وايضا تطبيق كل الاشتراطات الاخرى.
  • يتم زيارة المراقب الصحي للمحل حتى يتم تطبيق الاشتراطات الصحية.
  • تسديد الرسوم المستحقة بعد التحقق من كل الاشتراطات.
  • تعمل البلدية على طباعة الرخصة المهنية وايضا اعتمادها وتسليمها لصاحبها او المفوض بالنيابة.

شاهد أيضا: شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السع

عند افتتاح محل خضار وفواكه تتعدد شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه، حيث يجهل العديد من الناس الخطوات الرسمية لافتتاح محل الفواكه والخضار، والتي تحمي الفرد من اي مسائلة قانونية، حيث تتم ذلك عبر العديد من الشروط والاسس والانظمة والتي تحمي الفرد من اي مسائلات.