ماذا يقال عند ذبح الاضحية، سؤال يتم البحث عن هذه الايام مع قرب عيد الاضحى المبارك، اصبح الجميع اليوم يحاول التعرف علي ما يقال عند ذبح الاضحية، والتي يتم ذبحها تقربا وعبادة الى الله عز وجل، ويتم توزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين والمساكين وابن السبيل وغيرهم، هذه الاضحيه التي تعتبر من اكثر الامور التي يتقرب العبد بها الى الله عز وجل في يوم مبارك يوم عيد الاضحى المبارك، الذي ياتي بعد الوقوف بعرفه بيوم، ليبدا المسلمون بذبح الاضاحي في الحج، وذلك تقربا الى الله عز وجل وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين والاقرباء وغيرهم، لذلك سوف نتعرف عبر المحيط اليوم على ماذا يقال عند ذبح الاضحية. ولم يتسن للكثير من الاشخاص معرفه ما الذي يقال عند ذبح الاضاحي في عيد الاضحى المبارك.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية

ماذا يقال عند ذبح الاضحي، تحدث اهل العلم بشكل كبير عما يقال عند ذبح الاضحية، حيث قالوا ان من السنة عند الذبح قول بسم الله والله اكبر، ما يحتاج شهادة، ثم يقوم بالذبح، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم “اذا اراد ان يذبح يقول بسم الله والله اكبر ثم يذبح الذبيحه، وان كان الضحيه يقول اللهم ان فلان بن فلان او ان فلانا افضل، او عقيقه وهي التي تذبح للمولود، يقول اللهم عن والدي فلان او بنت او بنت فلان انا ما فيه بأس هذا مشروع، ولكن يقول عند الذبح بسم الله والله اكبر ثم يجري السكينه على الذبيحه، او يطعن في العقبه، ان كانت الذبيحه من الابل يطعنها باللبه او بالحربه وان كان من البقر او الغنم ذبحها على جنبها الايسر ذبحها بالسكين نعم.

وقد ثبت في احد الروايات عن حديث انس قال : ضحى الرسول صلى الله عليه وسلم بكبشين املحين اقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر” رواه البخاري ومسلم.

اما الدعاء وقول اللهم تقبل مني او يقول اللهم تقبل من فلان فهو مشروع مستحب، لما ثبت في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال باسم الله اللهم تقبل من محمد وال محمد ومن امة محمد ثم ضحى به” رواه مسلم.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة

لا تختلف الادعية عند المسلمين الشيعة عن السنة بشكل كبير، هناك كثير من التشابه فيها، لهذا نرى البحث عن دعاء ذبح الاضحية عن الشيعة محط اهتمام كثير من المسلمين حول العالم بالاخص من المذهب الشيعي، لذلك سوف نقدم لكم الان ماذا يقال عند ذبح الاضحية عند الشيعة تابعونا.

“أستقبل القبلة وقل حين تريد أن تذبح وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم منك ولك اللهم تقبل مني بسم الله الذي لا اله إلا هو والله أكبر وصلى الله على محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين” .

ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب

الاضحية تعتبر من الذبائح التي يتقرب بها العبد الى الله عز وجل في عيد الاضحى المبارك، حيث انه من الامور التي اصبحت محط اهتمام الكثير من الاشخاص في هذه الايام، حيث ان هناك الكثير من الادعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند ذبح الاحضية، لذلك سوف نتعرف واياكم على ماذا يقال عند ذبح الاضحية اسلام ويب.

يشرع لمن اراد ان يذبح اضحية يوم عيد الاضحى المبارك ان يدعو عند ذبح اضحيته فيقول، اللهم هذه عني وعن اهل بيتي، او ان يذكر اسمه فيقول اللهم تقبل من فلان وال فلان، او بدون ان يتم ذكر الاسم فيقول اللهم تقبل مني ومن اهل بيتي ويكون هذا الدعاء بعد التسمية والتكبير، واستدل العلماء على هذا الدعاء من فعل النبي عليه الصلاة والسلام ودعائه، عندما اراد ان يذبح اضحية  ويقول”(باسمِ اللهِ، اللهم، تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ)، كما جاء عنه عليه الصلاة والسلام قوله باسم الله والله اكبر.

صيغة التسمية عند الذبح

ما هي صيغه التسمية عند الذبح، يبحث في هذه الايام مع قرب عيد الاضحى المبارك المسلمون عن اداب الاضحية، و عن صيغه التسمية عند الذبح، وماذا يقال عند ذبح الاضحية وغيرها من الامور المهمة، في هذه الايام المباركة، فما هي الا ايام قليلة ويبدا شهر ذو الحجة وندخل العشر الاوائل منه، يوما بعد يوم نقترب من عيد الاضحى المبارك، الذي يكون في العاشر من ذي الحجه من كل عام، لذلك سوف نتعرف واياكم في هذه المقالة على صيغه التسمية عند الذبح، ليتسنى للمسلمون معرفه كل ما هو مهم من اداب واحكام الاضحية، التي يجب الاهتمام بها جيدا والقيام بها، لهذا فان صيغه التسميه عند الذبح هي كالاتي نقول حسب ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بسم الله الله اكبر.

شاهد أيضا: صور عيد الاضحى المبارك

دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء

من المعروف ان صنع المعروف وعمل البر من الامور التي تقي اصحابها من الافات، والمهلكات ومن مصارع السوء، في الحديث الشريف عن انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”صنائع المعروف تقي مصارع السوء والافات، و اهل المعروف في الدنيا هم اهل المعروف في الاخرة، موضوع ذبح الخروف لدفع البلاء من الامور التي يتقرب بها العبد الى الله عز وجل، لدفع البلاء وهو امر مشروع حيث ان للصدقة، التاثير العجيب في دفع جميع انواع البلاء، حتى لو كانت من ظالم او فاجر او كافر، فان الله يدفع بها عنه انواع عديدة، من انواع البلاء وهو امر معلوم عند عامة الناس، وخاصه واهل الارض كلهم مقرون به، لانهم جربوا لذلك فان هذه الامور يجب ان يشترط فيها خلوها من اي اعتقاد مفاسد، ظن بعض الناس ان اساله الدماء تدفع شر الجن، المتسبب في هذا البلاء، وهو نوع من المحدثات والبدع اما حول دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء فهو كالاتي:

عند ذبح الذبائح يتم قول بسم الله الله اكبر، ويمكن الدعاء بهذه الادعية لرفع البلاء ومنها كالاتي:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هى أوسع لى.

لهذا نكون قد تعرفنا على تفاصيل اكثر ماذا يقال عند ذبح الاضحية حسب ما ورد على شبكة الانترنت، حيث ان هذا الامر مهم بشكل كبير، لهذا تعرفنا واياكم على ما يقال عند ذبح الاضحية حصريا.