شروط اعادة جدولة القرض هي الشروط التي تنص عليها السياسة العامة للقروض، وتعني جدولة القروض مد فترة سماح تسديد القرض لفترة زمنية معينة مقابل الحصول على فائدة مركبة، وفي العادة يرغب الشخص المدين في جدولة القروض بسبب تعثر حالته المادية التي تعوق سداد الأقساط أو الدفعات المستحقة عليه، ومن الممكن جدولة القرض يقصد به تخفيض قيمة القسط الخاص بالسداد مع مد فترة سداد الأقساط، وتعتبر هذه إحدى مميزات مؤسسة النقد، ولكن حتى تتم الموافقة على ذلك، يتوجب توافر بعض الشروط والأحكام الأساسية الخاصة بسياسة تسديد القروض.

شروط اعادة جدولة القرض

هنام العديد من الشروط والأحكام العامة التي يجب توافرها للحصول على الموافقة حول إعادة جدولة القروض، والتي سوف نوضحها لكم بالتفصيل فيما يلي على سبيل المثال:

  • يجب أولًا أن يكون عدد الأقساط المتبقية لسداد القرض كاملا لا تزيد عن ٣٦ شهر كحد أقصى.
  • أن يحرص الشخص المدين على القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة والتي تتعلق بنظام القروض.
  • يجب أن يتوجه المدين إلى الشؤون القانونية القران بالإجراءات اللازمة للحصول على جدولة القرض، وهو ما يطلق عليه اسم قرار إعادة جدولة القروض.
  • يتم التفاوض مع العميل النظام وذلك لتوضيح أسباب عدم سداد الأقساط، وتوضيح أسباب التعثر.
  • وفي حالة إثبات التعثر المادي للعميل، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الأسباب التي أدت إلى حدوث التعثر.
  • يقوم موظف الشئون القانونية بإحالة النتيجة التي استطاع أن يتوصل إليها إلى اللجنة المركزية المختصة والتي من شأنها إبداء الموافقة أو الرفض على الطلب المقدم إليها.
  • في حالة ما إذا تم الموافقة على جدولة القروض، يقوم الشخص المدين بختم طال استدعاء من الديوان.
  • يتم تقديم الطلب إلى الشئون القانونية والتي تقوم بإعطائه رقم وارد، والهدف منه هو متابعة الإجراءات اللازمة لجدولة القروض.
  • وبعد ذلك يتم من الشخص المدين متابعة الإجراءات اللازمة لذلك والتي تتمثل في:-
      • التحدث إلى الدائرة المالية وذلك لتحديد أتعاب المحاماة إن وجدت.
      • تحديد البدل الاجتماعي وهي نسبة لا تزيد عن ١٪ من قيمة الرصيد المستحق.
      • تحديد قيمة جدولة القرض بنسبة لا تزيد عن ٥٠٪ كحد أقصى من قيمة إجمالي المبلغ المستحق.
  • بعد ذلك يتم التأكد من تعزيز الضمان وذلك عن طريق إثبات وجود مصدر دخل، أو كفيل.
  • وفي حالة ما إذا تم إكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة والتي سبق وإن ذكرناها، يتم تقديم المعاملة إلى الدائرة المالية، وذلك بهدف تنفيذ شروط جدولة القروض، ومنح الشخص المستفيد من تلك الخدمة رقم قرض جديد لإكمال المعاملة.

ومما هو جدير بالذكر أن حكومة المملكة العربية السعودية حرصت على توفير العديد من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها جدولة القروض، بحيث يتم اختيار الطريقة التي تتناسب مع طبيعة ظروف العميل ، والتي تساعد على إعادة جدولة القروض، وفي أغلب الأحيان تحدد مدة القرض العقاري بفترة تتراوح ما بين ١٥ عام كحد أدنى، وتصل إلى ٣٠ عام كحد أقصى، في حين أنه يمنح القرض الشخصي فترة تتراوح ما بين عامين كحد أدنى، وتصل إلى ٥ أعوام كحد أقصى.

شاهد أيضا: شروط قرض حسن في المملكة العربية السعودية

القروض في الإسلام

قد يتساءل الكثير من الناس حول شرعية القروض في الدين الإسلامي، وهل يطابق القرض أحكام الشريعة الإسلامية أن أنه مخالف لها، ويمكننا الرد على ذلك بقول أن هنام العديد من الأدلة الشرعية التي تستند إليها في مشروعية القرض في الدين الإسلامي، والتي نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:-

  • قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم” من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة.
  • كما وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تفيد بمشروعية القروض والتي نذكر منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” ما من مسلم يقرض مسلما قرضا مرتين إلا كان كصدقة مرة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

معلومات عامة عن إعادة جدولة الديون

  • في بداية الأمر كانت عملية إعادة جدولة القروض تقتصر على الشركات الكبرى فقط، وذلك بعد التأكد من إمكانيات حول توفير كافة الموارد المطلوبة واللازمة لتحمل عملية الجدولة، ولكن في ظل الركود الاقتصادي الذي ساد البلاد نتيجة للأزمة المالية التي سادت في عام ٢٠٠٧/٢٠٠٨.
  • قامت الشركات الصغيرة في القيام ببعض الخطوات التي كانت تهدف بها إلى تقديم الحل الأمثل في ظل الظروف الراهنة، ولذا قامت تلك الشركات الصغيرة بالاشتراك في جزء قليل من عملية التوسط في الدين، ويتم ذلك وفقاً لما نصت عليه الأحكام الخاصة بالقروض والذي تتمثل في التوسط بين بعض الشركات الكبرى ذات الأهمية، وبطبيعة الحال لا يمكن مقارنة تلم المفاوضات، بالمفاوضات الصغيرة التي تتداول ما بين الأفراد بهدف تخفيض قيمة الدين، والتي تتمثل في الآتي على سبيل المثال الضرائب الغير مسددة، أو التفاوض الذي يتم القيام به على كافة بطاقات الائتمان.
  • ولكن في عام ٢٠١٠ أصبحت عملية إعادة جدولة الديون أو القروض هي الطريقة الأساسية التي تتبعها المؤسسات الصغيرة لتوفير اكبر قدر من السيولة المالية الخاصة بها، وقد استطاعت تلك الطريقة على إثبات جدارتها حول تحقيق الهدف من اتباعها، حيث أصبحت الطريقة الأكثر فاعلية لتوفير السيولة المالية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة، وكان تلك الوسيلة أفضل من أن تعلن تلك الشركات إفلاسها.

قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي ساما حول جدولة القروض

قرر مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية العمل على إعادة جدولة القروض لكافة العملاء الذين تأثروا بتعديل الدخل الشهري، وذلك بشأن إيقاف أو تعديل البدلات أو المكافآت المالية على الأجهزة الحكومية بما تتضمنه من هيئات ومؤسسات.

وقد قررت مؤسسة النقد العربي السعودي ساما بإعادة جدولة القروض أو الديون الخاصة بالعملاء الذين تأثروا بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء السعودي، ورغبة في محاولة تخفيف العبء على العملاء المقترضين، وحرصت ساما على وضع بعض التعليمات والضوابط التي تسير من خلالها عملية إعادة جدولة القروض، وهو ما سوف نوضحه لكم في السطور التالية:-

  • يجب الحصول على موافقة العميل حول إعادة جدولة القروض في العقود التي يتم توقيعها مجددا، مع الاحتفاظ بكافة الأوراق الرسمية والمستندات الرسمية المطلوبة والتي حصل العميل عن طريقها على إمكانية جدولة الديون أو القروض الخاصة به.
  • يجب مراعاة الظروف المالية العميل المدين، وذلك عند إجراء عملية جدولة القروض لمنتجات التمويل الاستهلاكية، مع الأخذ في الحسبان سياسة الائتمان الداخلية.
  • يتم إعادة جدولة القروض دون حدوث أي تغييرات في النسبة المئوية السنوية والتي تسمى كلفة الأجل.
  • يجب الالتزام بألا تزيد نسبة المبلغ الذي يتم استقطاعه من الراتب الشهري عن ٣٣.٣٣٪ من إجمالي قيمة الراتب الأساسي الشهري العميل وذلك بعد خصم التأمينات ومستحقات التقاعد، ويتم إضافة البدلات الشهرية الثابتة.
  • يتم توضيح كافة المعلومات والبيانات الخاصة بعملية جدولة القرض، بالإضافة إلى إجمالي أرباح القرض، وتوضيح في حالة ما إذا كان هناك زيادة سوف يتم حسابها وذلك نتيجة لزيادة المدة الخاصة بالقرض بعد عملية الجدولة، مع مراعاة ضرورة أخذ موافقة العميل على كافة المعلومات سابقة الذكر.

شاهد أيضا: مؤسسة النقد العربي السعودي استعلام برقم الهوية

وقد أكدت مؤسسة النقد ساما على ضرورة التواصل مع العملاء الذين تأثروا فعليا بقرار تعديل الراتب وضرورة توجههم إلى أقرب فرع لتقديم كافة الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة والتي تثبت ذلك.