دعاء للميت في عشر ذي الحجه هو أفضل ما يقدمه المرء لشخص عزيز عليه فقده، فالموت هو الحقيقة التي يجب أن نسلم بها ولكن من الصعب تقبلها، فهذه طبيعة البشر، يعتبر الموت فاجعه، وعندما يأخذ معه شخص غالي يبدأ في البكاء والعويل، ولكن ما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الدعاء، وقول إنا لله و إنا إليه راجعون، وسوف نقدم لكم في هذا المقال مجموعة هائلة من الأدعية الخاصة بالميت، حتى تؤنس الميت في قبره، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية، وعلم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء الميت

البكاء والعويل والصراخ على الميت من الأمور السلبية التي لا تجدي نفعا، ولكن حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضرورة الدعاء للميت، وزيارة المقابر للعظة وليس أكثر، فلا يفضل الجلوس على المقابر حتى نراعي حرمتها، فالميت مثلنا يشعر بما تشعر به، لذا يجب عدم الإطالة في زيارة المقابر بل نتوجه هناك لاتخاذ العبرة والعظة، فسوف يأتي علينا يوماً ونكون بين أحضانهم، ولذا علينا بالدعاء وليس البكاء، إن العين لتدمع، وإن القلب ليخشع، وما علينا إلا قول إنا لله و إنا إليه راجعون.

وسوف نقدم لكم باقة متنوعة من دعاء للميت في عشر ذي الحجه:

  • اللهم اغفر له و ارحمه برحمتك الواسعة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، اللهم وأظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تنزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم اكتبه من الصابرين وجازه اللهم جزاء الصابرين
  • اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء من الثلج والبرد، ونقه من الذنوب والمعاصي والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله داراً خيرا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجا خير من زوجه، وقه اللهم فتنة القبر وعذاب النار.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا تعارض على قضائك، فلا راد لقضاء الله، ونسألك اللهم إن تجعله نورا، وضياءٍ على ميتنا، ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله في الجنة، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

شاهد أيضا: دعاء للميت مؤثر جدا قصير

الأعمال التي يصل أجرها إلى الميت

إذا مات العبد انقطع عمله عن الدنيا، ولم يعد له ما قدمه في حياته، فمن كان عمله صالح فجزاؤه الجنة، ومن كان عمله دون ذلك فجزاؤه النار اللهم باعد لينا وبينها، وإياكم، ولكن هناك بعض الأعمال التي يمكن للميت الاستفادة منها حيث تصل إليه، وتزيد من حسناته، وتثقل ميزانه، وترفعه فوق درجاته درجات، وسوف نوضح لكم فيما يلي بعض من الأعمال التي تصل إلى الميت، وخير ما نقدمه له العمل الصالح.

  • أولاً ما نقدمه للميت هو الاستغفار، وهو من أفضل الأعمال التي ترفع الميت درجات، واستناداً في ذلك إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول يارب، أنى لي هذه، فيقول الله عز وجل باستغفار ولدك لك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الصدقة فلها خير الجزاء، فهي ترفع العبد درجات، وتزيد من جبال الحسنات، والدليل على ذلك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة مثل :_ روي عن سعد بن عبادة رضي الله عنه، أن أمه ماتت فقال يا رسول الله، إن أمي ماتت وهي، أفأتصدق عنها، قال نعم، قال فأي الصدقة أفضل، قال سقي الماء فتلك سقاية سعد بالمدينة.
  • قراءة القرآن الكريم، فهو يأتي للميت بجبال من الحسنات، ويمحو عنه جبال من السيئات، وتخفف من عذابه قدر المستطاع، ويرحمه الله عز وجل في قبره، وينيره ضياءٍ.
  • قضاء النذر والدين عن الميت ، من العبادات التي يصل جزاؤها إلى الميت، واستنادا في ذلك إلى أحد الأحاديث النبوية الشريفة” حيث روي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إن أمي نذرت أن تحج، أفأحج عنها؟ قال نعم، حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ قالت نعم، فقال تقضوا الله الذي له، فإن الله أحق بالوفاء” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قضاء الصوم عن الميت فهو من الأعمال التي يصل أجرها إلى الميت، وذلك وفقاً لما ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه أنه قال” أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة، فقالت يا رسول الله إني كنت تصدقت على أمي بصدقة فماتت ورجعت الصدقة لي، قال :’ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وجب أجرك ورجعت صدقتك، فقالت يا رسول الله إن أمي ماتت ولن تحج أفأحج عنها، قال نعم حجي عنها، قالت إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها؟ قال نعم صومي عنها”.
  • مما هو جدير بالذكر أنه في حالة وفاة أحد الأقارب، وبعد الصلاة عليه صلاة الجنازة، وفي حين ما إذا تم دقنه، فإنه مستحب ألا ينصرف أهله عن المقابر مباشرة، ولكن يظل بعض الأهل والأقارب لمدة ساعة على الأقل، كما أوصانا خليفة المسلمين عمرو بن العاص رضي الله عنه، وذلك حيث يشعر الميت بالطمأنينة والراحة، ويساعده في الشعور بالراحة والاطمئنان عند سؤال الملكين، وخاصة إذا تم الدعاء له في هذا الوقت، فيدعوا له أهله بالرحمة والمغفرة، وأن يثبته الله عند السؤال، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن يمد له قبره مد بصره، وأن يخفف عنه أهوال القبر، ويحميه من عذاب القبر.

شاهد أيضا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

أفضل السور القرآنية التي تُقرأ على الميت

هناك الكثير من السور القرآنية الكريمة التي تقرأ على الميت بعد الدفن، وذلك بهدف تخفيف الساعات الأولى في القبر، وسوف نوضح لكم فيما يلي بعض السور القرآنية الكريمة، ولكن يحب عند قراءة القرآن للميت يجب أن نتبع آداب التلاوة، وذلك في قوله سبحانه وتعالى” وإذا قرء القرآن فاستمعوا إليه وانصتوا لعلكم ترحمون” ، وكما قال الله سبحانه وتعالى” ورتل القرآن ترتيلا”.

  • سورة يس من أفضل السور القرآنية التي يفضل قراءتها أثناء خروج الروح والاحتضار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اقرءوا بس على موتاكم” ويرجع السبب في تفضيل تلك السورة أنها تشتمل على التوحيد والميعاد، وجزاء المؤمنين الصابرين مما يبشرهم بالجنة.
  • سورة الفاتحة من السور المفضل قراءتها على الميت منذ اختصاره إلى دفنه
  • سورة البقرة فهي من أفضل السور القرآنية التي يتم قراءتها على الميت وذلك لأنها تحتوي على الدعاء في آخر آياتها، بالإضافة إلى أن فضلها عظيم.
  • سورة الإخلاص، فهي من أقصر سور القرآن الكريم، ولكنها من أعظم الأجر والثواب، فهي تعادل ثلث القرآن الكريم، ولذلك فقد أجمع العلماء بأنها من السور المفضل قراءتها على الميت.
  • سورة التكاثر.
  • سورة يس.