ما هي اسباب الاحساس بحراره في الجسم مع ان درجه الحراره طبيعيه، يعاني بعض الاشخاص من مشكله الحراره الزائده في الجسم، رغم انه عند عمليه الفحص الطبيعي للحراره نجدها طبيعيه، الامر الذي يمكن ان يكون له اثار سلبيه على الجسم، ويحتاج الى القيام بالعديد من الفحوصات للكشف عن وجود اي امراض، ومن المعروف ان درجه الحراره عند ارتفاعها في جسم الانسان فان هناك اما التهابات او فيروسات او بكتيريا اصابه الجسم وبالتالي فان الجهاز المناعي في الجسم يقوم بعمليات مضاده وصادة لهذه الفيروسات والالتهابات، وهو الامر الذي بدوره يجعل الحراره مرتفعه في جسم الانسان، وفي ذلك الوقت يحتاج الانسان الى ضروره مراجعه استشاره اطباء، من اجل معرفه ما هو المرض الموجود في داخله، لذلك معروف ان ارتفاع درجه الحراره يعني وجود امراض في جسم الانسان، هذا الامر يتطلب دوما المراجعه السريع للطبيب وبدورنا اليوم سوف نتعرف على اسباب الاحساس بحراره في الجسم مع ان درجه الحراره طبيعيه تابعونا الان.

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم

هناك العديد من الاسباب التي تقف خلف ارتفاع درجه حراره الجسم، والتي من اهمها اصابه الجسم من الالتهابات البكتيريه او الفطريه، او الاصابه باورام في الغدد الليمفاويه، او حدوث اي اضطرابات في الغده الدرقيه، وهو من الامور النادره الحدوث، اما درجه الحراره الطبيعيه عند الانسان تصل الى 36.8 درجه، وبالتالي فان ارتفاع عن هذه الحراره يعني وجود وجود مشكله في الجسم، لهذا ينتج تفاعلات كيميائيه حيويه في اعضاء الجسم، وبالتالي يكون هناك اشارات تصل الى الدماغ، واوامر من اجل ضبط وتعديل درجه الحراره وتنظيمها، فارتفاع هو عباره عن حدوث التهابات في جسم الانسان او ما ذكرناه سابقا، لذلك سوف نتعرف على اهم هذه الاسباب التي تؤدي الي الاحساس بحراره في الجسم مع ان درجه الحراره طبيعيه.

  1. الادوية: تعتبر الادوية من الاسباب التي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة في الجسم، والتي من بينها ادوية الضغط والحساسية والاحتقان، والتي تمنع الجسم من خفض الحرارة بشكل طبيعي، والتي سببت زيادة نشاط العضلات، وايضا ارتفاع الحرارة في الجسم الداخلية.
  2. الكافيين: يسبب تناول الكافيين زيادة معدل ضربات القلب، كما انها تسرع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يسبب ارتفاع الحرارة الداخلية في الجسم.
  3. فرط نشاط الغدى الدرقية: ينتج افراز الغدة لهرمون الثيروكسين الذي يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي في جسم الانسان وبالتالي ترتفع حرارة الجسم الداخلية.
  4. اصابة الانسان بتصلب المتعدد الذي يؤدي للتاثير على الجهاز العصبي المركزي، حيث انه يصيب الغشاء الواقي للدماغ، والذي يؤدي لعدم سيطرة الجسم على الحرارة.
  5. الاصابة بامراض اخرى يمكن ان تسبب رفع الحرارة للجسم الداخلية، مثل الملاريا والالتهابات وقرحة المعدة، وارتفاع ضغط الدم، والاضطرابات العصبية والارق، والحالات النفسية والقلق.
  6. الظروف الجوية يمكن ان تعمل على اعاقة تنظيم درجة الحرارة للجسم بشكل طبيعي.
  7. النشاط البدني: حيث ان ممارسة الرياضات العنيفة او حصول اي نشاطات بدنية يمكن ان يسبب ارتفاع الحرارة من داخل الجسم.

شاهد أيضًا: اسباب احتباس الماء في الجسم

أسباب حرارة الجسم الخارجية

ارتفاع درجة الحرارة للجسم عن معدلها الطبيعي 36.8 درجة مئوية، حيث ان الشعور بالقشعريرة والتعب والتعرق والارهاق، ويعني عدم القدرة على التركيز والحركة، وعند شعور الانسان باي حرارة عالية يكون جسده ساخنا، فيجب ان يتم فحصه بدرجة الحرارة عبر استخدام ميزان الحرارة، والتي يتم وضعها تحت الابط او اللسان او عبر فتحة الشرج وغيرها، اما حول اهم اسباب حرارة الجسم الخارجية ما يلي: هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى سخونه الجسم والتي تعمل على ارتفاع درجه الحراره الخارجيه او الداخليه في جسم الانسان

  • الالتهابات المعديه او المعويه او الاورام في الغدد او الاصابه بالسل.
  • ضربات الشمس والتي تعمل على ارتفاع كبير في درجه الحراره الاصابه بالالتهابات كالتهاب اللوزتين والتهاب الاذن الوسطى والانواع الاخرى.
  • كما ان ظهور الاسنان لدى الاطفال الصغار يعمل على ارتفاع درجه الحراره.
  • كذلك الاصابه بورم سرطاني من السرطانات مثل سرطان الدم يزيد درجه الحراره،
  • اخذ بعض الادويه لعلاج امراض تسبب ارتفاع في درجات الحرارة.
  • حصول عدوى فيروسيه او اصابه بجراثيم مختلفه.
  • الاصابه بالانفلونزا الشديده
  • الاصابه بنقص المناعه المكتسبه مرض الايدز

أسباب حرارة الجسم عند النساء

أسباب حرارة الجسم عند النساء، هناك اسباب عديده للاصابه بارتفاع درجه الحراره والتي لا يمكن تحديدها الا من خلال اللجوء الى الاطباء العمل التشخيص واجراء الفحوصات المخبريه لمعرفه ما اصاب الجسم فقط ما علينا سوى ان نلجا الى قياس الحراره عند الشعور بارتفاع ها لكي نتعرف على درجه الحراره ان كانت مناسبه او تلزم استشاره الطبيب ومن اهم اسباب حرارة الجسم عند النساء.

  • الاصابه بالالتهابات: كالتهاب المفاصل الروماتويدي التي يكون له تاثير على الجهاز المناعي وعلى انتاج الاجسام المضاده التي تسبب ارتفاع كبير في درجه الحراره.
  • الادويه او اللقاحات: حيث انها تسبب ارتفاع كبير في درجه الحراره، فهو احد الاعراض الجانبيه .
  • انواع مختلفه من السرطانات مثل سرطان الدم يكون من الاعراض، والاثار الجانبيه له ارتفاع الحراره.
  • تناول الفلفل الحار: والاطعمه الحاره التي تساعد على زياده حرق السعرات الحراريه وبالتالي يؤدي الى ارتفاع درجه الحراره في جسم الانسان بشكل مؤقت.
  • ممارسه الرياضه: وبالتالي حرق الكثير من السعرات الحراريه التي بدورها تؤدي الى ارتفاع حراره الجسم.
  • التقدم في العمر: من الامور الشائعه لارتفاع الحراره بالاخص عند النساء اللواتي يعانين من امراض القلب او الضغط او السكر.
  • التدخين ان استنشاق الدخان الساخن يعمل على رفع حراره الرئتين وبالتالي تكون الرئه غير قادره على اداء مسؤولياتها وحدوث تبريد او ازاله الحراره من الجسم لذا يحصل ارتفاع كبير لدرجه حراره الجسم
  • الدوره الشهريه: حيث ان المراه تعاني من تقلبات في مستويات مختلفه في الهرمونات لديها، وبالتالي يكون هناك ارتفاع في درجه حراره الجسم خلال فتره الدوره الشهريه لزياده او نقصان هرمون البروجسترون والاستروجين، سبب افراز هرمون اللوتين قبل عمليه التبويض.
  • انقطاع الطمث: من الاسباب التي تسبب ارتفاع درجه الحراره في الجسم بسبب افراز هرمون الاستروجين بشكل غير منتظم وبالتالي اندفاع الدم الى الاوعيه الدمويه و ارتفاع الحراره.

شاهد أيضًا: هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

سخونة الجسم دون ارتفاع درجة الحرارة

ان ارتفاع الحراره عند الصغار والكبار، يعتبر مثيرا للقلق وعاده ما يكون في اسباب واضحه، مثل حدوث عدوى وعند انتهائها بعد فتره زمنيه معينه ترجع الحراره الى طبيعتها، ولكن احيانا ترتفع الحراره بلا سبب واضح، من اسباب التي تؤدي الى ارتفاع الحراره، وهناك العديد من الامراض الظاهره او الالتهابات التي ذكرناه سابقا، فدائما ما تكون لها العديد من الاسباب وهي كالاتي:

  • بوجود الخراج: او التهاب نخاع العظم او مرض السل، او داء البروسيلات، او التهاب بطانه القلب، او حمى الارانب، او داء البريميات وغيرها.
  • امراض تسببها العدوى الفيروسيه: والتي من اهمها الحمه الغبيه، او فيروس هربس، او التهاب الكبد الوبائي، او فيروسات معاويه، او فيروس نقص المناعه المكتسبه.
  • امراض اخرى: تنقل العدوى تبدا الببغائي، و داء المقوسات، والملاريا، و داء هجره اليرقات الحشوه، مقطع الاورام، اورام الغدد اللمفاويه، او حدوث سرطان البنكرياس، او سرطان الدم، او الورم الارومي العصبي، وغيرها.
  • امراض المناعه :والتي يكون من اهمها التهاب الامعاء، او التهاب الغده الدرقيه، او التهاب الشرايين العقديه، او حدوث روماتيزم، او فرط نشاط الغده الدرقيه، او مرض ساركويد،
  • امراض اخرى: كمرض السكري الكاذب، التهاب البنكرياس، وحمى دوائيه، ومرض خلل وظائف المستقبل للوراثه، ومتلازمه اللحمه الدوريه.

ويتم التعرف على هذه الامراض المختلفه من خلال العديد من الاختبارات السريريه التي يقوم بها الطبيب و بعض التحاليل المخبريه التي تستوجب تدخلا سريعا في حاله وجود هذه الامراض عند الانسان وارتفاع درجه الحراره