سؤال يراود العديد من الناس ما هو  الفرق بين القولون العصبي والهضمي، ويبحثون عن إجابة مختصرة ومفيدة لهذا السؤال، وتستغرق عملية البحث عن إجابة جيدة تلبي هذا الفضول بعض الوقت، والإجابة أنه هناك فروقات بسيطة حيال هذا الأمر، وقد قمنا بالبحث جيدا واستخراج المعلومات لنقوم بالإجابة على هذا السؤال وتبيان الفرق بينهما وذكر أعراض القولون العصبي لدى الرجال والنساء، كما واوضحنا بعض النصائح لكي يتم علاج القولون العصبي والتخفيف من أعراضه القوية المزعجة. 

أعراض القولون العصبي الحاد

ينتشر مرض القولون العصبي انتشارا كبيرا بين الناس في الوقت الحالي ومن الممكن أن يتعرض له البعض ويتسبب في عدم ممارسة الإنسان لحياته اليومية بشكل جيد، ويوجد العديد من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي منها: الشعور بتشنجات مؤلمة في منطقة البطن وأسفل البطن، ويلاحظ المريض أن هناك مخاط يتواجد لديه في البراز، بالإضافة إلى شعور مزعج بالانتفاخ لديه في منطقة البطن وأسفله، كما ويصاب المريض بالإسهال والإمساك بطريقة متبادلة فيما بينهما، كذلك ويشعر المريض بالقلق الشديد ويكون مكتئبا عند مجيء القولون العصبي. 

ويزداد الأمر سوءا عندما يصاب المريض بحالة متقدمة من مرض القولون العصبي وهي القولون العصبي الحاد، وتتمثل أعراضه فيما يلي: الشعور بفقدان الوزن بشكل كبير وملاحظ، وإسهال شديد طوال الليل، وتقيؤ شديد جدا، وعدم القدرة على بلع أي شيء، كما ويصاب المريض بالقولون العصبي الحاد بفقر الدم نتيجة لنقص الحديد الذي يلازم هذا المرض، كما ويعاني المريض من نزيف مستمر في الأمعاء المستقيمة، ويشعر بألم مستمر في منطقة البطن وأسفل البطن، ومن الواجب أن يراجع المريض عند شعوره بأعراض القولون العصبي الحاد فورا.

شاهد أيضا: هل القولون يسبب الم في الظهر

علاج القولون العصبي نهائيا

للأسف الشديد لا يمكن القضاء نهائيا على مرض القولون العصبي ولكن هناك الكثير من المشروبات التي يمكن تناولها وتساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي، ومن هذه المشروبات: الشاي العشبي الذي يخفف من الانتفاخ في منطقة البطن والغازات الزائدة المصاحبة للقولون العصبي كما ويخفف من معظم أعراض القولون العصبي أيضا. 

ومن الأعشاب المفيدة للتخفيف من حدة أعراض القولون العصبي: الشاي بالنعناع الذي يعمل على شعور الجهاز الهضمي بالراحة الكبيرة وعلاج مشاكله المصاحبة للقولون العصبي من الانتفاخ والتقلصات المعوية. 

ويمكن اتباع عدة خطوات من أجل التخفيف من حدة القولون العصبي منها: التحكم بالشعور بالقلق والتوتر لأقصى درجة، بسبب أن الجسم في حالة القلق والتوتر يقوم بالانخفاض من مستوى الوظائف غير المهمة في الجسم مثل عملية الهضم فتصبح بطيئة جدا مما يجعل المريض يشعر بالانتفاخات وألم في منطقة البطن. 

أعراض القولون العصبي عند الرجال

يعاني الرجال من العديد من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي ومن هذه الأعراض ما يلي: الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن، والشعور الشديد بالغازات، كما ويشعر الكثير من الرجال بالإمساك الشديد جدا المتمثل في خروج البراز بصعوبة أو خروج على شكل كتل صلبة، ويتعرض الرجال المصابين بهذا المرض لنوبات متكررة من الإسهال والإمساك بشكل مستمر، كما وهناك حركة سريعة عاجلة للأمعاء لا يمكن السيطرة عليها، بالإضافة لشعور الرجال المصابين بهذا المرض بألم شديد في أسفل البطن ويزداد هذا الألم كلما كان هناك ضغط نفسي أكثر يشعر به الرجال المصابين بهذا المرض. 

ومن الاعراض الأخرى التي يشعر بها الرجال المصابين بهذا المرض: الشعور بحموضة شديدة جدا في المعدة، كما ويشعر بالغثيان والإرهاق الشديد بشكل مستمر، ويصل الألم لمناطق مختلفة من الجسم فيمكن للمريض الشعور بألم في اليدين أو الرأس أو الأكتاف أو الظهر. 

شاهد أيضا: اعراض القولون الهضمي واسبابه وعلاجه بالتفصيل

أعراض القولون الهضمي عند النساء

ترتبط شدة الإصابة بالقولون العصبي لدى النساء باختلاف مستوى الهرموناث الأنثوية لديهن، فالملاحظ أن النساء يصبن بالقولون العصبي في سن الإنجاب دائما، وتتلخص أعراض القولون العصبي لدى النساء فيما يلي: 

  • في فترة الدورة الشهرية قبل إنتاج البويضة تشعر المرأة بألم في البطن وإسهال بشكل كبير، أما بعد إنتاج البوي١ة فتشعر المرأة من الانتفاخ والإمساك بشكل كبير،وقد تعاني المرأة من الإعياء العام والقلق وعدم النوم جيدا، والحساسية لبعض أنواع الطعام، وألم في الظهر. 
  • وفي فترة الحمل تعاني المرأة من زيادة في بعض اعراض القولون العصبي مثل: حرقة في المعدة، والشعور بالغثيان الشديد، والإسهال الشديد المستمر كذلك، بالإضافة إلى شعورها بالإمساك أحيانا. 

ومن الجيد أنه عند بلوغ المرأة سن الخمسين عاما أو ما يسمى سن اليأس فإن أعراض القولون العصبي تتحسن كثيرا وتصبح حدتها أقل من قبل. 

أعراض القولون العصبي الحاد

يعاني المريض المصاب بالقولون العصبي من وجود عدة أعراض يشعر بها دائما ومن هذه الأعراض: الشعور بآلام مستمرة ومتواصلة في البطن لا تختفي حدتها ليلا ولا نهارا، إضافة إلى الشعور بإسهال أو إمساك مزمنين على الدوام ينتهي أحدهما ويبدأ الآخر بشكل متناوب، وكذلك يشعر بزيادة في الغازات في منطقة البطن مما يجعله يعاني من الانتفاخ دائما في منطقة البطن. 

وكذلك يعاني المريض من ألم بعد كل عملية تبرز، ويشعر أيضا بحرقة في الصدر وشعور دائم بالتعب، وأيضا شعور بالقلق والضيق النفسي، كما ويشعر المريض بالقولون العصبي بالاكتئاب أحيانا. 

أعراض القولون العصبي عند النساء

هناك العديد من أعراض القولون العصبي التي تحدث عند النساء، ومن هذه الأعراض: تشعر النساء بالإمساك المزمن الشديد أكثر من الرجال، ويحدث الإسهال لدى النساء ويشكل خطرا عليهن خاصة قبل حدوث الدورة الشهرية بقليل، ويحدث مشاكل في التبول كأن يكون معدله كبيرا أو حدوث ألم أثناء التبول، كما ويحدث تغيير كبير في الدورة الشهرية فقد تكون أطول في مدتها وأصعب في أعراضها عن المعتاد، وتعاني النساء أيضا من ألم قوي ومستمر في الحوض، بالإضافة إلى الشعور بألم عند ممارسة الجنس. 

تأثير القولون العصبي على الأعصاب

يحتوي القولون على ما يقارب من 100 مليون خلايا مستقبلة عصبية تبطن جداره من الداخل وهو نفس العدد الموجود في الدماغ، لذلك هناك ارتباط كبير بين أعصاب الدماغ والمستقبلات العصبية الموجودة في داخل القولون، فعند حدوث مشكلة القولون العصبي نلاحظ أن المريض يمر بالعديد من الانفعالات العصبية مثل: التوتر الزائد، والقلق الزائد، حدوث نوبات من الخوف والفزع تحدث في لحظات معينة. 

وتنتهي بعدها، مثل حدوث نوبات خوف وفزع عند رؤية القوارض مثلا، مع الأخذ بالاعتبار أنها لم تكن تحدث مع المريض قبل إصابته بالقولون العصبي، ويحدث لدى المريض خوف من مقابلة بعض أصدقائه لم يكن موجودا قبل إصابته بالمرض، وقد يتطور الأمر ليس فقط شعور بالخوف بل رغبة قوية في التبرز وقد يبدأ معه حدوث الإسهال لا إراديا. 

شاهد أيضا: كيف اعرف ان فيني غده درقيه

مشكلة القولون العصبي النفسي ناتج عن مشكلة في الأمعاء الغليظة ويحدث نتيجة لتهيج واضطرابات نفسية مثل تعرض المريض للاكتئاب أو تناول بعض الأطعمة التي تعمل تهيج وتلبك معوي ومن أعراض القولون العصبي النفسي ما يلي:

  1. صداع
  2. عدم الشعور بالراحة 
  3. توتر نفسي واكتئاب
  4. كسل وخمول عام في جميع مناحي الحياة
  5. ظهور مخاط مع البراز احيانا
  6. آلام وتقلصات وحرقة في المعدة
  7. انتفاخات وغازات بشكل مزعج وباستمرار
  8. مشاكل وعدم انتظام في ضربات القلب